حبوب أم نقود.. ما مقدار زكاة الفطر 2022 نقدا وما حكم إخراج زكاة الفطر أموالا وأخر موعد لإخراجها

يبحث الكثير من المواطنين عن مقدار زكاة الفطر 2022 نقدا في السعودية ومصر والإمارات والمغرب والجزائر أخر موعد لإخراج زكاة الفطر في شهر رمضان 1443 ومقدار زكاة الفطر الواجب إخراجها وهل يجوز إخراج زكاة الفطر نقود وأموال أم لابد أن تكون حبوب، وعلى من تجب، ما جعلنا ننشر فتاوى دار الإفتاء المصرية الخاصة بزكاة الفطر وكافة التفاصيل المتعلقة بها عبر السطور التالية.

مقدار زكاة الفطر 2022 نقدا

حددت دار الإفتاء المصرية مقدار زكاة الفطر 2022 نقدا في مصر بمبلغ 15 جنيه كحد أدنى عن كل فرد.

وبلغ الحد الأدنى لمقدار زكاة الفطر في السعودية 2022 بمبلغ 25 ريال سعودي، فيما بلغت قيمة زكاة الفطر في الجزائر 2022 مبلغ 140 دينار جزائري.

وفيما يبلغ مقدار زكاة الفطر 2022 في المغرب 15 ريالًا، وفي الإمارات العربية المتحدة بلغ الحد الأدنى للفرد لإخراج زكاة الفطر 25 درهم إماراتي.

موعد إخراج زكاة الفطر

وأعلنت دار الإفتاء المصرية في فتواها ردًا على سؤال هل يمكن إخراج زكاة الفطر في أول ليلة من شهر رمضان لأن ظروفي المادية متيسرة وأستطيع إخراجها الآن، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر منذ أول ليالي شهر رمضان الكريم  وحتى صباح يوم العيد.

وعن حكم إخراج زكاة الفطر في بداية شهر رمضان أكدت دار الإفتاء أن لا يوجد مانع شرعًا في تعجيل موعد إخراج زكاة الفطر من بداية شهر رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية وهو قول مصحح عند الحنفية، وفي وجه عند الشافعية أنه يجوز إخراجها قبل رمضان وفي وجه أخر يجوز من أول يوم من رمضان لا من أول ليلة.

أخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2022

وأوضحت دار الإفتاء في فتواها أنه من الأفضل أن يتم إخراج زكاة الفطر في ليلة العيد، وأن مذهب الحنفية ذهبوا إلى أن موعد زكاة الفطر يجب بدخول فجر يوم العيد. موضحة أن بعض الفقهاء أجازوا مد موعد إخراج زكاة الفطر إلى عصر يوم العيد.

وعن  موعد إخراج زكاة الفطر، أشارت الإفتاء أن المالكية والحنابلة أجازوا إخراج زكاة الفطر قبل وقتها بيومين. لقول ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: «كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين». فيما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان.

كيفية إخراج زكاة الفطر 1443

في السياق ذاته كشفت فتوى دار الإفتاء المصرية على موقعها الإلكتروني، حول كيفية إخراج زكاة الفطر، موضحة أن الحنفية يرون أنَّ الواجبَ في صدقة الفطر نصفُ صاعٍ من بُرٍّ أو سويقه أو زبيب أو دقيقه، أو صاع من شعير أو تمر. أما صفته فهو أن وجوب المنصوص عليه من حيث إنه مال متقوم على الإطلاق لا من حيث إنه عين.

وأوضحت أنه يجوز أن يعطي عن جميع ذلك القيمة دنانير أو دراهم، أو عروضًا، أو فلوسًا ، أو ما شاء.

واستشهدت دار الإفتاء بقول أبو إسحاق السبيعي. فعن زهير قال: سمعت أبا إسحاق يقول: «أدركتهم وهم يعطون في صدقة الفطر الدراهم بقيمة الطعام». وروى الحسن البصري؛ عنه أنه قال: «لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر».

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *