وزارة التعليم السعودية تعد خطة جديدة للعام الدراسي المقبل 1443، وهو أن يتم تحويل العام الدراسي من فصلين إلى ثلاثة فصول دراسية، وسيكون شهر رمضان من ضمن الشهور الدراسية في العام المقبل،  حيث تستمر الدراسة حتى شهر رمضان لعام 1443، مع وجود أجازة في وسط الشهر الكريم على أن تستكمل الدراسة بعد شهر رمضان مرة أخرى، وأيضاً تستكمل الدراسة بعد أجازة عيد الفطر المبارك، ومقترح تحويل الدراسة إلى ثلاثة فصول دراسية سيتم بضبط كامل من خلال الجدول المقترح الجديد للثلاثة فصول، مع تظبيط الأجازات والاختبارات في الثلاثة فصول، حيث أيضاً من الخطة الجديدة التي تابعتها وزارة التعليم هو تدريب طلاب الجامعات لمدة 6 أشهر قبل تخرجهم من الجامعات، وجاء في بعض الاستطلاعات أيضاً مقترح دمج البنين والبنات بالمرحلة الجامعية بالسعودية في الأعوام القادمة، حيث أن هذا الدمج كما قيل أنه سيحفز الطلاب على المذاكرة والمنافسة القوية برغم الاعتراضات التي تمت بشأن الدمج، ولكن الوزارة لم تأخذ قرار حاسم حتى الآن في قرار الاختلاط، حيث أنه أيضاً من إيجابيات التحول لثلاثة فصول بدلاً من فصلين هو منح الطالب فرصة للتخرج في مدة أقل من السابق، ومن الأخبار العاجلة التي وردت،  انتظروا أيضاً بعض الأخبار والقرارات الهامة، والتفاصيل الجديدة للعام الدراسي القادم المختلف عما سبق، وأعوام دراسية قادمة مختلفة بإذن الله بتعليم السعودية، بالإضافة إلى مواد جديدة، كل ذلك سيتم نشره آخر المقال عند الانتهاء من المناقشات الخاصة بذلك، والجدول التالي تم نشره على موقع الوزارة العام الماضي لتقويم عام 1443، أما مقترح 3 فصول مذكور في أسفل المقال، لحين اعتماد قرار رسمي في العام المقبل.

وزارة التعليم السعودية وتحويل العام الدراسي إلى ثلاثة فصول1443 الجدول المقترح
وزارة التعليم السعودية وتحويل العام الدراسي إلى ثلاثة فصول1443 الجدول المقترح من وزارة التعليم  من العام الماضي.

وزارة التعليم السعودية وتحويل العام الدراسي إلى ثلاثة فصول1443 الجدول المقترح

وزارة التعليم السعودية اقترحت جدولاً للدراسة الجديدة في الثلاثة فصول بدلاً من فصلين، على أن:

  • تبدأ الدراسة في عام 1443 يوم الأحد الموافق 21/1/1443 هجرياً، وفي تاريخ 9/8/2021 ميلادياً، وينتهي الفصل الأول يوم 20/4/1443 هجرياً، وفي تاريخ 25/11/2021 ميلادياً.
  • ويبدأ الفصل الثاني يوم الأحد 1/5/1443 هجرياً، وفي تاريخ 5/12/2021 ميلادياً، وينتهي الفصل الثاني يوم الخميس 7/8/1443 هجرياً، وفي تاريخ 10/3/2022 ميلادياً.
  • ويبدأ الفصل الثالث يوم الأحد 17/8/1443هجرياً، وفي تاريخ 20/3/2022 ميلادياً، وينتهي الفصل الثالث يوم الخميس 24/11/1443، وفي تاريخ 23/6/2022 ميلادياً.
  • الجدول المقترح التالي يوضح هذا الترتيب بالأجازات وعدد أيام الدراسى الفعلية:
وزارة التعليم السعودية وجدول الثلاثة فصول لعام 1443
وزارة التعليم السعودية وجدول الثلاثة فصول لعام 1443.

عدد أيام الدراسة بعام الثلاثة فصول والأجازات1443

من بداية العام الدراسي الثلاثة فصول إلى نهايته يكون الفصل الأول الدراسة به 13 اسبوعاً، والفصل الثاني تكون الدراسه به مدتها 13 اسبوع، ويكون الفصل الثالث الدراسة به 13 اسبوع أيضاً، حيث تكون الدراسة الفعلية في العام الدراسي بالكامل 183 يوماً، ويكون عدد الأجازات أثناء العام الدراسي 9 أجازات، ويكون عدد الأيام الفعلي والتفصيلي للأجازات هو 31 يوم أجازة خلال العام بالكامل، والجداول التالية توضح نظام كل فصل على حدا:

وزارة التعليم السعودية وخطة العام الدراسي المقبل ثلاثة فصول الجدول 1443
وزارة التعليم السعودية جدول الفصل الأول 1443
وزارة التعليم السعودية وخطة العام الدراسي المقبل ثلاثة فصول الجدول 1443
وزارة التعليم السعودية جدول الفصل الثاني1443
وزارة التعليم السعودية وخطة العام الدراسي المقبل ثلاثة فصول الجدول 1443
وزارة التعليم السعودية جدول الفصل  الثالث 1443.

وزارة التعليم السعودية والدراسة في رمضان العام المقبل 1443

حيث أنه ستصادف أيضاً الدراسة في الفصل الثالث في العام المقبل 1443 شهر رمضان الكريم، ولم يتم تحديد وقت موعد الدراسة للحضور في شهر رمضان، حيث أنه سيحظى الفصل الثالث بالدراسة في شهر رمضان الكريم كما حدث في عام 1442 الدراسي، وسيكون هناك أجازة لعيد الفطر المبارك في شهر شوال، على أن تبدأ الدراسة مرة أخرى بعد الدراسة ثم يليها الاختبارات النهائية للعام الدراسي بعد دراسة دامت ثلاثة فصول و 183 يوم و 39 اسبوع و31 يوم أجازة.

الفصل الثالث وموعد الدراسة بشهر رمضان بالسعودية1443

اقتراحات كثيرة في موعد الحضور للدراسة بشهر رمضان الكريم، سواء كان على المنصة أو حضورياً للتعليم بالمملكة العربية السعودية، حيث توجد الكثير من الاستفسارات عن هذا الموعد.

هل ستكون الدراسة في رمضان صباحاً أم مساءاً؟.

وهل ستكون الدراسة عن بُعد أم بالحضور العام المقبل بالسعودية 1443؟

ولكن الوزارة بإذن الله ستتبع في الخطة مافيه مصلحة الطلاب، حيث أن دراسة الخطة لعمل الثلاثة فصول ومن ضمنهم شهر رمضان الكريم هو من الأمور التي تستحسن عند البعض دون الآخر، ولكن ليس كل الشهر سيكون دراسة، لأن أجازة عيد الفطر المبارك ستبدأ بعد منتصف الشهر، وذلك حسب الخطة المتبعة إن لم توجد تغييرات من وزارة التعليم في العام القادم، ولكن جميع المقترحات في العام الدراسي الجديد 1443 سيكون في مصلحة الطالب بلا شك، لحين اعتماد القرار الآخير، والجدول التالي به الدراسه في الفصل الثالث، والدراسة برمضان العام القادم 1443:

الدراسة بالسعودية الفصل الثالث في شهر رمضان 1443
الدراسة بالسعودية الفصل الثالث في شهر رمضان 1443

تدريب طلاب الجامعات قبل التخرج من الجامعات ب 6 أشهر بالمملكة العربية السعودية في العام الدراسي القادم1443

التعليم: تضع في خطتها قرارات جديدة لتطوير التعليم بالمملكة، حيث أنه في قرار تدريب طلاب الجامعات قبل التخرج من الجامعة في العام الدراسي المقبل 1443 وهو فائدة كبيرة للطالب نفسه، لأن التدريب يكسبهم خبرات عملية أكثر من الدراسة النظرية، ولأنها تؤهلهم للعمل، وذلك حتى لايقتصر التعليم على القراءة والكتابة فقط، بل ليؤهلهم لبيئة العمل التي تجعلهم في خبرة تغنيهم عن تدريبهم في مجالهم مرة أخرى، وذلك وزارة التعليم السعودية لم تقتصر على فكرة تعليم واحدة في عامها الدراسي، حيث استخدمت في التعليم عن بعد جميع الأساليب والنظم التعليمية والتقنية.

الجامعات تناقش الدراسة بثلاثة فصول دراسية للعام القادم 1443

كما أنه قامت أيضاً بعض الجامعات منذ قليل بمناقشة الدراسة بثلاثة فصول دراسية للعامل المقبل 1443، ومن هذه الجامعات جامعة بيشة، حيث أنه ورد خبر يقول أن جامعة بيشة تستعد للتحول من نظام الفصلين إلى نظام الفصول الثلاثة، وأيضاً قالوا أنها ليست الجامعة الوحيدة بل اتجهت 4 جامعات أيضاً لماقشة ذلك، حيث العام القادم حافل بالقرارات الجديدة في التعليم بالسعودية من زيادة فصل صيفي سواء للجامعات او للمدارس، والتعليم المدمج، وأيضاً مسارات الثانوية والأكاديميات، ومن القرارات الجديدة أيضاً هو تدريس مواد جديدة بالتعليم بالسعودية لعام 1443.

مسارات تعليمية جديدة من منطلق الثلاثة 3 فصول الجديدة العام المقبل

المسارات التعليمية بالتعليم 1443

    المسارات التعليمية
المسارات التعليمية بالتعليم 1443
المسارات التعليمية
المسارات التعليمية بالتعليم 1443
المسارات التعليمية بالتعليم 1443

قرارات هامة للدراسة في الثلاثة فصول الدراسية العام القادم حضورياً 1443

  • بالنسبة للجامعات كل جامعة ستقوم بتحديد خطتها الدراسية بما يناسبها للتحول إلى ثلاثة فصول دراسية.
  • يحتوي التقويم الدراسي الجديد على 12 أجازة وعطلات:
التقويم الدراسي الجديد للثلاثة فصول الدراسية بالسعودية والأجازات 1443
التقويم الدراسي الجديد للثلاثة فصول الدراسية بالسعودية والأجازات 1443.
  • المواد الجديدة التي سيتم إضافتها من العام القادم 1443 هي:
  1. مادة التفكير الناقد.
  2. الدفاع عن النفس.
  3. وحدة وطني.
  • وزارة التعليم: لن يتم جبر الطالب على التحصين، وسوف يتم توفير بيئة تعليمىة آمنة.
  • تنفيذ مشروع التعليم المدمج قريباً.
  • وزير التعليم نتفاءل بأن الشهر القادم حضورياً.
  • منصة مدرستي ستكون مستمرة حتى مع التعليم حضورياً.
  • الاستغناء عن السنة التحضيرية.
  • الطالب المصاب سيكمل تعليمه عن بعد.
  • أن المدارس التي يصاب أحد منسوبيها بالوباء المنتشر سيتم تحول المدرسة للتعليم عن بعد.
  • سيتم اشتراط دخول المدارس أن تظهر إحدى حالات الطلاب الصحية محصن أو محصن جرعة أولى أو متعافي، حيث أنه سيتم منع أي شخص غير محصن بالمملكة العربية السعودية من الدخول بالمدارس أو الجامعات.
  • يتم تحديث وتطوير المدارس والجامعات لخدمة الطلاب والطالبات في جميع المناطق والمحافظات بالمملكة السعودية.

التعليقات

  1. والله قرار صعب جداً للعالم الاضروفها صعبه مره يعني الاعنده اربعه اولاد كم حيصرف عليهم في اليوم وغير ذالك كل يومين يطلبون من الطالبات مستلزمات.. وصاحب الاجره كم بيطلع في الشهر فيه ناس بتنضغط اكثر في المصاريف

    نرجو مراجعه القرار

  2. قرار يجيب ضغط للناس الا ضروفها صعبه مصاريف الطالب راح تزيد… وماشاء الله كل يومين يطلبون من الطالب مستلزمات.. وهذا من غير المشاوير للمدرسه في الشهر يعني الاعنده اربعه اولاد بس كم بيطلع لهم مصروف في اليوم وأجره السياره كم بتطلع عليه في الشهر .. فيه ناس ياالله تحصل ماتاكله في اليوم

    1. والله قرار صعب جداً للعالم الاضروفها صعبه مره يعني الاعنده اربعه اولاد كم حيصرف عليهم في اليوم وغير ذالك كل يومين يطلبون من الطالبات مستلزمات.. وصاحب الاجره كم بيطلع في الشهر فيه ناس بتنضغط اكثر في المصاريف

      نرجو مراجعه القرار

  3. في بعض الامور الثابت افضل
    تكون السنة الدراسية ترمين الاول يبداء ١/١ وينتهي ٤/٢٩
    والترم الثاني بعد الاول باسبوع ٥/٧ وينتهي ٨/٢٩
    يعرفون الطلاب مواعيد دراستهم ويركزون عليها
    وتعيش الامة الاسلامية رمضان بكل روحانية وتفرح بالعيدين
    فيكون بشكل مستمر طوال السنين
    التعليم عملية تحتاج للثبات والتركيز
    وكثرت الاجازات خلال الترم يشتت الذهن

    1. ربنا يوفق طلاب المملكة العربية السعودية في العام الدراسي الجديد 1443، وإن شاء الله وزارة التعليم السعودية تتخذ مافيه مصلحة الطلاب في عام الثلاثة فصول القادم وخاصةً في شهر رمضان الكريم

      1. ثلاثة فصول جهد كبير لايمكن يتحمله لا الطلاب ولا حتى المعلمين فاراجعو قرارتكم بشكل يكون فيه المصلحة العامة قبل الخاصة .

  4. الوزاره لا تقدّر ظروف الامهات…يتعبون بالمطبخ ثم يدرّون عيالهم…حرام والله…صراحه التعليم في هالعام فااااشل فااااشل…انا وحده من الامهات اللي اطفالها ينجحون بالغش…متى ترجع الدراسه ويكون للمعلم هيبته بالفصل وتعليم الاطفال عن قُرب.

  5. بصراحه الواحد مايدري يكفي يقدر يتعبد ولايدرس ولايطبخ حرام كيذا تعب ومانقدر نتصرف

  6. كل دول العالم بدايه و نهايه الدراسه في وقت محدد لا يتغير مع مرور الوقت ،ليش ماتكون البدايه في (١٢/٢٠) و اختبار الفصل الاول (٤/١ الى ٤/١٥) وبدايه النصف الثاني (٥/٢) والاختبارات(٨/٢٠ الى ٩/١) و الاجازه تبدا من (٩/٧) ونثبتها على طول عشاو تقدر الوزاره تبرمج كل الخطط و هي عارفه البدايه والنهايه

    1. بداية رمضان اجازة وكفى هذا هو الانسب حتى للاسر والمجتمع بشكل عام انتبهو ليس كل الاسر ضروفهم مهياة لمواصلة الدراسة بشكل مستمر وخاصة في رمضان

  7. اههههههه والله بموتتتتتتت ابي ابكي حرام انا تعبه من تيمز مو بعد بندرس في رمضان ياناس رمضان شهر عباده وصوم 😭😭😭😭

    1. ربنا يوفق الجميع…وإن شاء الله يكون عام دراسي ناجح مع مزيد من العلم والتفوق لطلاب المملكة العربية السعودية

      1. ثلاثة فصول كثير جدا ما تعودوا الطلاب على هذا جهد اضافي واجازات مقطعة لازم النظر في الموضوع

  8. حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

  9. للاسف يتخرج الجامعي لبيع الطماطم والشاي ..ومن اقترح الخطه لن نحرمه من بركات دعاء الاباء والامهات برمضان ان لايجزاه خيرا ..حسبنا الله ونعم الوكيل

  10. خطة غير جيدة وفكرة ثلاث فصول غير مجدية الطلاب يضيعون بين الأجازات ورمضان دراسة صعبة جدا

  11. اتمني من طول هذه المده في الدراسه ان يخرج الينا جيل فاهم للحياة قاري جيد كاتب مبدع معتمدا على نفسه لديه كرزمه من المعلومات سوى كانت معلومات دينيه أو دنيويه وليس المقصود بطول الدراسه مجد حشووو من دون فايده

    1. الدراسه في رمضان تعب على المدرس والآباء والأمهات ولايكون فيه اجتهاد من الطرفين الطالب والمدرس

      1. أكيد الدراسة هتكون في مصلحة الطالب…
        وربنا يوفق طلاب المملكة العربية السعودية في العام الدراسي الجديد1443

  12. الحين هذول منجدهم ؟ ياللهه شاديننن حيلنا ومستنيين نتخرج ع احر من الجمر وبدون اي تجارب سابقةة يقولون هالقرار ؟؟؟

  13. عادي ما شاء الله الجو عندنا بديع و ما نحتاج اجازه الصيف الحرارة بس توصل فوق ال ٥٠
    قرارات غير مدروسة

      1. احتمال الدراسة برمضان البعد او الحضور حسب مصلحة الطالب اكيد..لإن وزارة التعليم السعودية تتبع في خطتها كل ما في مصلحة الطالب سواء بالبعد للوقاية من شر الوبلء، او بالحضور مع اتباع الاجراءات الاحترازية..
        وبالتوفيق لجميع طلابنا

  14. للأسف الشديد قرارات وزارة التعليم بدون تذكر الفائدة المرجوة منها على سبيل المثال ٣ فصول هل الفائدة تسريغ عملية الدراسة بدل من ٦ سنوات الابتدائي تصبح ٣ سنوات هنا سنقف احتراما القرار ولكن قرار فقط لزيادة المدة الدراسية او لنقول ان وزارة التعليم عملت شي جديد هل في دول عربية سابقة نفذت هذا القرار وظهرت فائدة منه هنا نستفيد ونطبق ولكن ليكون اولادنا تجارب ثانيا قرار الوزارة بالزام الخريجين لتطبيق العمل ٦شهور هذا رائع وأنا طالبت به من زمان لان الخريجين يتخرجون بدون خبرة لديهم لا بالحاسب الآلي او اللغة الانجليزية في اليابان ينجحون الطلاب في الابتدائي ويركزون على تعليمهم الأخلاق

    1. ايو الله وخلون ندرس حضوري موعن بعد ممل جداولا فيه استفاده ولا فيه مصداقيه …ومكلف ومتعب بصحه والوقت ونفس والعلاقات والماده …ادرسه عن بعد مره 👎 ..بلعكس علمتن اكسل والغش والكذب وزيادت الوزن سببت لنا وضعف النضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ