نظام نور ولي الأمر ، أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن فتح باب التسجيل للطلاب لدخولهم الصف الأول الابتدائي من خلال بوابة نظام نور 1443 هـ وهذا بالتأكيد عن طريق الحساب الخاص بولي الامر وذلك للطلاب البالغ أعمارهم 6 سنين بفارق 6 شهور” 180 يوم ” ويتم التسجيل اليوم الجمعة الموافق 2021/2/26 م في جميع المدارس الحكومية والمدارس المتخصصة في تحفيظ القران الكريم وسوف نقدم لحضراتكم كافة المعلومات عن نظام التسجيل في الصف الأول الابتدائي للمرحلة الثالثة وما هي المستندات المطلوبة للتسجيل.

طريقة تسجيل الطلاب المستجدين في نظام نور

  1. يجب البحث في جوجل عن الموقع الرسمي لبوابة نظام نور والدخول إليه.
  2. ثم يقوم ولي الامر بتسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم ثم يتم اختيار ايقونة “تسجيل طالب جديد”.
  3. بعد ذلك يكتب ولي الامر كافة المعلومات المطلوبة مثل تاريخ ميلاد الطالب ورقم الإقامة ورقم الهوية بالإضافة الي صلة القرابة.
  4. ثم يحدد ولي الامر الصف الذي يريد ابنة دخوله وذلك وفقا لتاريخ ميلاده.
  5. يتم استكمال كتابة المعلومات مثل معلومات عن السكن وطريقة الاتصال ثم يختار ولي الامر المدرسة الذي سيقدم لابنة بها وذلك وفقا لإدارة التعليم.
  6. بعد ذلك يقوم ولي الامر بكتابة التعهد والاقرار وبذلك يكون انتهي التسجيل الجديد في الصف الأول الابتدائي.

المستندات المطلوبة للتسجيل في الصف الأول الابتدائي

هناك بعض المستندات المطلوب تقديم صور منها علي نظام نور اثناء التقديم لطالب جديد وهي

  • تقديم شهادة الميلاد الخاصة بالطفل.
  • يجب تقديم شهادة بالتطعيمات الضرورية التي اخذها الطفل.
  • يتم تقديم سجل الإقامة الخاص بالأسرة ويتم استخراجه من منصة ابشر الالكترونية.
  • يجب تقديم اثبات ملكية سكن معين او عقد ايجار لمنزل.
الخطة الزمنية لتسجيل الطلاب نظام نور
الخطة الزمنية لتسجيل الطلاب نظام نور 1443

بوابة نظام نور لتسجيل اولي ابتدائي

يبدا التسجيل في الصف الأول الابتدائي للمرحلة الثالثة التي تشمل جميع الطلاب السعوديين وايضا الغير سعوديين فسوف يستمر التقديم حتي يتم اكتمال اعداد الطلاب في المدارس وستبدأ المرحلة الرابعة للتقديم في نظام نور يوم 2021/3/27 م والموافق 1442/8/14 هـ وهذه المرحلة خاصة بالطلاب الغير سعوديين وأبناء الجالية اليمنية بالإضافة الي أبناء القبائل النازحة والدبلوماسيين وايضا البلوش ولتركستان ودول مجلس التعاون الخليجي وستبدأ المرحلة الخامسة يوم 17 ابريل 2021 م والموافق 1442/9/5 هـ وهذه المرحلة خاصة بالطلاب ” أبناء العاملين داخل القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية ” والطلاب الغير سعوديين وايضا الطلاب الذين يخضعون للنسبة المحددة وستستمر المراحل حتي تصل الي المرحلة الثامنة التي ستبدأ في 1443/1/17 هـ والموافق 2021/8/15 م.

الشروط لواجب توافرها للالتحاق بالصف الأول الابتدائي

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بتحديد بعض الشروط التي علي أساسها يتم قبول الطلاب في الصف الأول الابتدائي وهي :-

  1. يجب علي كل طالب ان يحصل علي شهادة من “الروضة” تثبت ان الطالب قد تعلم كل ما يلزمه ليستطيع الالتحاق بالصف الأول الابتدائي.
  2. يجب أن يكون عمر الطالب 6 سنين ويتم السماح للطلاب الذين هم أقل من هذا العمر ب 90 يوم بحيث أن الطالب يكون عمرة 6 سنين عند دخول المدرسة ويحدث استثناء بدخول الطلاب الذين عمرهم بين 7 سنين  و 11 سنة و 3 شهور بشرط أن يكون لدي الطالب الكثير من المعرفة لدخول المدرسة.
  3. ينبغي على ولي الأمر يدرج الاستمارة النمائية اثناء التسجيل في نظام نور حيث أن هذه الاستمارة تثبت ان هذا الطالب يمتلك كل المهارات المطلوبة للالتحاق بالمدرسة.
  4. ينبغي أيضاً أن تكون رياض الأطفال التي كان يذهب إليها الطالب أن يكون لديها شهادة اعتماد (معتمدة) من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.

نظام نور ولي امر 1442هـ

يمكن لولي الامر ان يسجل في نظام نور بحساب جديد ليسجل لأبنائه في نظام نور عند فتح باب التسجيل مباشرة بالخطوات التالية :-

  1. يتم البحث عن الموقع الرسمي لنظام نور والدخول الية.
  2. يقوم ولي الامر بالضغط علي ” تسجيل ولي امر جديد ” ثم يتم الانتقال الي صفحة اخري.
  3. يجب علي ولي الامر ان يملئ جميع المعلومات المطلوبة بكل دقة ووضوح مثل بعض المعلومات الشخصية ورقم الإقامة الخاص بولي الامر بالإضافة الي رقم الهوية واختيار اسم مستخدم جديد خاص به.
  4. ثم يقوم ولي الامر بالضغط علي ايقونة ” التالي ” ثم يتم الانتقال الي صفحة اخري بها بعض المعلومات عن الطالب يجب كتابتها مثل تاريخ ميلاد الطالب و رقم الهوية وأيضاً رقم الهوية.

معلومات شاملة عن نظام نور

نظام نور يعتبر من اشهر المنصات التعليمية التي تقدم العديد من الخدمات للطلاب واولياء الأمور والمعلمين أيضاً مثل اظهار نتائج الطلاب في كل المراحل بالإضافة الي التسجيل داخل نظام نور لدخول الطفل الصف الأول الابتدائي لذلك لا يمكن الاستغناء عن هذه المنصة كما تسعي وزارة التعليم الي تقديم كل وسائل السلامة الممكنة لعدم انتشار فيروس كورونا بين الطلاب والمعلمين لذلك أيضاً يوجد منصات اخري للتعلم عن بعد مثل منصة مدرستي التي حققت نجاح باهر خلال الفترة الأخيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من موقعنا