كيفية طلب قرض من صندوق التنمية العقارية شروط القرض العقاري المدعوم

كيفية طلب قرض من صندوق التنمية العقارية  تشغل الكثير من المواطنين بالمملكة تفاصيل الحصول على قرض عقاري بتمويل مناسب مع فترة سداد جيدة، يقوم بتقديم القروض بأقل قيمة فائدة بهدف تمويل المشاريع الصغيرة الخاصة بالمقترض من الأشخاص محدودي الدخل من خلال مساعدتهم على إيجاد وسائل للكسب من خلالها و توفير احتياجاهم الأساسية، كما يمكن الحصول على تمويل برهن العقار ويعد برنامج التمويل العقاري المدعوم قد تم بالاشتراك مع كبرى البنوك السعودي كالبنك الأهلي التجاري، بنك الراجحي وكثير من بنوك المملكة التي تقديم تمويلات كبيرة للمحدودي الدخل وتعمل على مساندتهم ماديا لكونه تمويل غير ربحي في الأساس ويتوافق مع الشريعة الإسلامية غير أمكانية كيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي برقم الهوية أو الطلب وشروطها.

تحويل التمويل العقاري القائم إلى تمويل مدعوم الأرباح للمستفيدي المسجلين في قوائم الصندوق والوزارة ، والحاصلين على تمويل عقاري قائم لدى جهات التمويل ومستمرون في عملية السداد، إمكانية استمرار إيداع مبلغ الدعم الشهري بعد إنتهاء العقد التمويلي وإنهاء الإجراءات دون الرجوع لجهة التمويل، يقدم الصندوق مبلغ دعم شهري يغطي أرباح التمويل بنسبة تتراوح بين 35% كحد أدنى و100% كحد أعلى حسب مصفوفة الدعم ، ويحول المبلغ لحساب المستفيد مباشرةً بعد سداده للقسط الشهري المستحق عليه، ويكون القرض وفقاً لعدد سنوات التقسيط، أيضاً مع ضرورة المراعاة لنسبة المرابحة.

تكون الدفعة المقدمة هو المبلغ الذي يجب أن يوفره الشخص كدفعة أولى قبل الحصول على تمويل عقاري، ففي الوقت الحالي الدفعة الأولى يجب أن تكون 10% من قيمة العقار السكني، يتم بدء خصم الصندوق العقاري حسب وضع المبنى، فإن كان المبنى مكتمل بنظام الشراء الجاهز ونظام الضامن، وحسب نظام التمويل الإضافي، حيث إن الأقساط الشهرية سوف تبدأ بعد 4 أشهر، وفي حالة كان المبنى قيد الإنشاء فإن السداد سوف يبدأ بعد عامين وذلك من تاريخ العقد، علمًا بأن السداد سوف يكون على مدى 25 عاما.

كيفية طلب قرض من صندوق التنمية العقارية

يعطى البرنامج للشخص المستفيد بعد حصوله على تمويل عقاري من البنوك والشركات التمويلية المشاركة. يقدم الصندوق مبلغ دعم شهري يغطي أرباح التمويل بنسبة تتراوح بين 35% كحد أدنى و100% كحد أعلى، ويُحول المبلغ لحساب المستفيد مباشرةً بعد سداده للقسط الشهري المستحق عليه من جهة التمويل.

  1. الدخول إلى موقع صندوق التنمية العقارية.
  2. الدخول الصفحة إلى التخصصات الخاصة بخدمة الحصول على قرض من الصندوق.
  3. اضغط على خدمة طلب قرض.
  4. الضغط على زر الموافقة على كافة الشروط والأحكام بعد القيام بقراءتها جيدًا.
  5. ثم اضغط على أيقونة متابعة.
  6. التحويل إلى نموذج طلب قرض صندوق التنمية العقارية.
  7. كتابة النموذج بكافة المعلومات المطلوبة بدقة تامة و يتم إدخال كل من الحالة الاجتماعية لمقدم الطلب ورقم الهوية الوطنية.
  8. وإدخال تاريخ الميلاد بالهجري وحدد الفرع لتقديم الطلب.
  9. وكتابة رقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني.
  10. كتابة كود الحماية الذي يظهر على الصورة.
  11. تحقق من البيانات المدخلة.
  12. ثم اضغط على الأيقونة (أنا مقدم الطلب أكدت أن جميع معلوماتي صحيحة وأن الصندوق له الحق في إلغاء طلبي إذا ثبت خلاف ذلك).
  13. ثم اضغط على إرسال.
  14. ظهور رسالة تفيد بأن طلب قرض صندوق التنمية العقارية قد اكتمل بنجاح.
  15. وصول رسالة نصية قصيرة على الجوال بقبول الطلب أم لا.

شروط القرض العقاري المدعوم

هو برنامج تمويل سكني بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية لتمويل المواطنين السعوديين المدرجين ضمن قوائم الدعم السكني لدى صندوق التنمية العقارية والذين انطبقت عليهم شروط تمويل وزارة الإسكان، ويرغبون الحصول على الدعم الحكومي عن طريق البنك السعودي للاستثمار لشراء العقار المناسب، حيث يتحمل صندوق التنمية العقارية الأرباح المحسوبة على مبلغ التمويل حتى 500,000 ريال سعودي.

  1. أن يكون المتقدم من المسجلين في وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية.
  2. ألا تقل مدة خدمته في الوظيفة عن 6 أشهر.
  3. ألا يقل عمر المتقدم عن 20 عامًا .
  4. ألا يزيد عمر المتقدم عن 75 عاما.
  5. ألا يقل دخل الشخص المتقدم للحصول على القرض عن 4000 ريال سعودي لضمان تسديد الأقساط الشهرية.
  6. يمكن للمرأة السعودية الحصول على قرض صندوق التنمية العقارية في هذه الحالات:
  • أنْ تكون المرأة سعودية الجنسية.
  • لا يقل عمرها عن سن 21 عاما.
  • تحصل على راتب ثابت لا يقل عن مبلغ 5,000 ريال سعودي شهرياً..
  • كما لا يشترط الحصول على القرض من أجل الزواج أو إعالة أهلها.

الفئات المستحقة للدعم

  1. المواطنين ممن تعرضوا للحوادث التي جعلتهم غير قادرين على العمل.
  2. المرأة المطلقة والمرأة التي هجرها زوجها.
  3. الأيتام ممن لا يملكون مصدر ثابت للدخل
  4. العائلات التي لا معيل لها والأرامل
  5. المواطن السعودي الذي وصل لسن التقاعد.

والجدير بالذكر أن الصندوق يقدم العديد من الاستعلامات الخاصة بخدماته كالاستعلام عن صندوق التنمية العقارية وشروطه برقم الهوية كما أن الصندوق مسؤل عن مهمة توزيع الوحدات السكنية التابعة لمشاريع الإسكان في مختلف أرجاء المملكة وغيرها الكثير من الخدمات، كما يوجد أداة لحساب مقدار الدعم المقدم من الوزارة لمستحقي الدعم السكني فيما يخص الوحدات السكنية الجاهزة والوحدات السكنية تحت الإنشاء (المشاريع على أراضي الوزارة) والقرض العقاري. قيمة التمويل النهائية تعتمد على معايير إضافية كالالتزامات المالية الأخرى على المستفيد وستيم تحديد قيمة التمويل عند تقديم الطلب إلى إحدى الجهات التمويلية من خلال حاسبة الدعم السكني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *