التخطي إلى المحتوى

من الطبيعي أن نشعر بالبرد في الشتاء ولكن بمجرد ارتداءك لملابس ثقية يختفي البرد أو يقل بدرجة كبيرة  ولكن من غير الطبيعي أن تبقي أطراف جسمك مثل قدمك ويديك باردة وقد يرجع ذلك لوجود بعض الأمراض أو وجود بعض الأسباب فقط.

أسباب برودة الأطراف

1\ يمكن أن يكون سبب برودة الأطراف هو الخوف أو القلق المبالغ بهم حيث أن الجسم عند الخوف أو القلق يتسارع بهم ضربات القلب بصورة كبيرة مما يؤدى إلى أفزاز العرق الذي يتسبب في تعريض الجسم للهواء فيفقد حرارته نتيجة لذلك.

2\السن أو العمر ،حيث أن الأطفال وكبار السن هم الفئة الأشد عرضه للبرد في الشتاء وذلك يرجع لقلة طبقات الدهون لديهم .

أمراض تسبب برودة الأطراق

1\ مرض الأنيميا ،حيث أن الأنيميا تسبب نقص حاد في الحديد والحديد هو المسئول عن نقل الأكسحين  وبالتالي الخلايا لا تحصل على كفايتها من الأكسحين المنقول مما يؤدى إلى برودتها .

2\ضعف الغدة الدرقية ،يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة حيث أن ضعف الغدة الدرقية يسبب الإرهاق والاكتئاب والألم في المفاصل هذا غير كونه سبب في برودة الأطراف .

3\مرض السكر ،من المعرف أن ارتفاع نسبة السكر في الدم تسبب ضعف الأوعية الدموية مما يجعلها غير قادرة على توصيل الدم بشكل جيد لنهاية الأطراف .

4\ مرض رينود ، وهو مرض يصيب الإنسان ويسبب له ضيق شديد في الأوعية الدموية  ومن شدة الضيق التي تكون به الأوعية تلاحظ تغير لون أطرافة للأزرق أو حتى الأبيض .

بعض الأطعمة التي تساعد على تدفئة الجسم

1\ الفلفل الحار ،بسبب احتوائه على مادة لاذعه يمتلك القدرة على التأثير في الجسم من الداخل والخارج ولكن لا ينصح الإكثار منه .

2\الزنجبيل، يحتوى على مادة حادة ولاذعه كما في الفلفل .

3\الأزر البنى، يتميز بوجود نسبة كربوهيدرات كبيرة مما يساعد على احتواء الجسم بالطاقة التي تستخدم في  تدفئته .

4\الفول السوداني وبعض المكسرات ، يعمل على تسهيل عملية الهضم كما يمد الجسم بالعديد من الطاقة .

5\ اللحوم والمنتجات الحيوانية ،بسبب وجود البروتينات بها وتزويد الجسم بالطاقة لفترات طويلة.

  1. أقوى عروض بنده Panda على الهواتف الذكية والشاشات الإلكترونية وتخفيضات بنصف السعر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.