وظائف الطيران المدني 1442 ، يبحث عدد كبير من الأشخاص عن وظائف الطيران المدني في المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني يوم الثلاثاء الماضي، الموافق لـ 19 يناير لعام 2021 عن توافر 10 آلاف وظيفة، وذلك ضمن المبادرة الخاصة بتوطين وظائف قطاع النقل الجوي، والتي تهدف إلى توطين هذه الوظائف في عدد كبير من التخصصات التابعة لقطاع الطيران، طبقًا لرؤية المملكة 2030.

وظائف الطيران المدني السعودي 1442

وظائف هيئة الطيران المدني 2021

وظائف الطيران المدني 2021 تعتبر واحدة من الوظائف التي تم الإعلان عنها طبقًا لرؤية المملكة 2030، حيث أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن ضرورة توطين حوالي 28 مهنة تابعة للقطاع الجوي.

ونتيجة لذلك أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية عن توافر وظائف جديدة، حيث طرحت هيئة الطيران المدني وظائف ، تبلغ حوالي 10 آلاف وظيفة تندرج تحت مبادرة توطين وظائف قطاع النقل الجوي.

ومن الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني السعودي تهدف إلى توطين الوظائف التي قامت بتوفيرها في حوالي 28 وظيفة بقطاع النقل الجوي، حيث تسعى هيئة الطيران المدني توظيف كوادر علمية وفنية مؤهلة لتغيير الدماء داخل المؤسسة، مع ضرورة أن يتم توزيع هذه الوظائف على السنوات المقبلة بدءًا من العام الحالي 2021 وعام 2022 وعام 2023.

وينبغي الإشارة إلى أنه تم إصدار توجيه لكافة الشركات التي تعمل في قطاع الطيران وقطاع المقاولين وبالتحديد في مجال الصيانة والتشغيل، إلى جانب الشركات التي تقدم الخدمات في جميع المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية حتى يبدأوا في تنفيذ مبادرة الـ 10 آلاف وظيفة بشكل سريع.

هذا إلى جانب ضرورة توظيف فرق عمل يكون الهدف منها المراقبة ومتابعة جميع العمليات التنفيذية بشكل شهري، مع ضرورة أن يقوموا بتقديم تقارير شهرية مُعدة ومُنفذة بالفعل.

وتأتي مبادرة التوظيف في قطاع النقل الجوي السعودي، على غرار ما قامت حكومة خادم الحرمين، بتوفيره من وظائف في قطاعات عدة مؤخرًا، مثل وظائف النيابة العامة وجامعة الملك فيصل.

بالإضافة إلى وظائف الحرس الوطني ووزارة الدفاع، علاوة على مجموعة من الوظائف قدمتها هيئة الجمارك السعودية في وقتٍ سابق.

الوزارة المسئولة عن العشرة آلاف وظيفة

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية

وحول الوزارة المسئولة عن مبادرة الـ 10 آلاف وظيفة فهي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وذلك بالتعاون مع القطاعين سواء القطاع العام والقطاع الخاص، والهدف من هذا التعاون هو أن يتم توطين جميع الوظائف، وتتلخص هذه الوظائف في الآتي:

(وظيفة الطيار – وظيفة المشرفين – الوظائف التي تتعلق بقطاع النقل الجوي عمومًا – وظيفة المراقب الجوي – وظيفة منسقي ساحة الطيران – وظيفة تموين الطائرات – وظيفة المُضيف – وظيفة منسقي الخدمات الأرضية – الوظيفة الخاصة بمناولات الشحن والعفش والركاب).

مبادرة توطين 10 آلاف وظيفة في قطاع النقل الجوي

شروط القبول في وظائف الطيران المدني 1442

هناك مجموعة من الشروط التي أعلنت عنها الهيئة العامة للطيران المدني حتى يتم قبول الشخص في الهيئة العامة للطيران المدني وظائف ، وسنعرض لكم هذه الشروط مع المسميات الوظيفية:

أولًا: مدير التميز والجودة للمشاريع

  • يجب أن يكون حاصلًا على بكالوريوس في الهندسة الصناعية وفي هندسة الجودة، إلى جانب بكالوريوس في إدارة الأعمال فما فوق أي بكالوريوس أو ماجستير.
  • من الضروري أن يمتلك خبرة تزيد عن 7 سنوات في نفس المجالات أو مجالات مشابهة.

ثانيًا: مدير عام الشؤون الهندسية

  • من الضروري أن يكون حاصلًا على درجة البكالوريوس أو الماجستير في مجال الهندسة المعمارية أو في الهندسة المدنية.
  • أن يمتلك خبرة لا تقل عن 10 سنوات، مع ضرورة أن تتضمن خبرته العمل على مشاريع كبيرة وضخمة.

أما الشروط العامة للوظائف فهي تتلخص في الآتي:

  • يجب أن يكون الشخص حاصلًا على الجنسية السعودية أي مقيمًا في أراضي المملكة.
  • ضرورة أن يُجيد الشخص اللغة الإنجليزية سواء كتابة أو تحدث.
  • ينبغي أن يُجيد المتقدم استخدام البرامج الخاصة بالحاسب الآلي وبرامج مايكروسوفت أوفيس.

طريقة التقديم في الوظائف

شرح التقديم في وظائف الطيران المدني

وبعد أن أطلعناكم، على الوظائف التي طرحتها هيئة الطيران المدني توظيف في السعودية، وتعرفنا على الشروط المطلوبة بحسب كل وظيفة، تأتي الآن الخطوة الأخيرة، للتقديم في وظائف الطيران المدني، وذلك من خلال الدخول إلى رابط الهيئة العامة للطيران المدني، واختيار الوظيفة المطلوبة، ومن ثم اتباع الإرشادات المبينة على الموقع.

تعيينات جديدة

مضيفات السعودية

في إطار مساعي المملكة، لتفعيل مبادرة “توطين وظائف قطاع النقل الجوي”، الرامية لتوطين 10 آلاف وظيفة جديدة، في شتى التخصصات داخل قطاع الطيران، والذي يعد رافدًا هامًا ومساهمًا مميزًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المعروفة باسم “رؤية المملكة 2030″، صرح إبراهيم بن عبد الله، الذي يشغل منصب المتحدث الرسمي والإعلامي للهيئة العامة للطيران المدني السعودية، عن تعيين 23 مواطنة سعودية، في وظيفة، “مضيف جوي”، بعدد من الشركات المحلية للطيران، وذلك منذ شهر ديسمبر الماضي.

وأكد المسؤول بالهيئة، أن الإجراء الجديد، يمهد لتوظيف عدد أكبر من المواطنين داخل شركات القطاع الخاص، ويوفر مستقبلًا فرص عمل جديدة ومميزة.

في سياقٍ متصل، أكدت المؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية، قبل أيام، على مواصلة الجهود الحثيثة، المبذولة من جهتها، لتوطين الوظائف في مختلف القطاعات والوحدات التابعة لها، علاوة على استمرار توطين وظائف جميع الطيارين، بالإضافة لاستقطاب الكفاءات من الخريجين بالجامعات، وذلك من خلال برامج تدريب، تنتهي بالتوظيف في قطاعي النقل الجوي وصناعة الطيران، بالإضافة للخدمات المساندة، على أن يتم تأهيلهم، بحسب تخصصاتهم، وعبر مراكز تدريب محترفة، للتعيين في شركات ووحدات مؤسسة الخطوط الجوية السعودية في المستقبل القريب.

اليوم العالمي للجمارك

هيئة الجمارك السعودية

أعربت هيئة الطيران المدني السعودية، عن اعتزازها، بالشراكة الاستراتيجية التي تجمعها بهيئة الجمارك السعودية، والتي تسهم بدورها في تمكين المملكة لتصبح مركزًا لوجستيًا عالميًا، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للجمارك.

ويحتفل العالم اليوم الثلاثاء، الموافق لـ26 يناير، وككل عام، بـ اليوم العالمي للجمارك، حيث يأتي احتفال المملكة بالمناسبة، في العام الحالي، تحت شعار “الجمارك تعزز التعافي والتجديد والمرونة من أجل تحقيق سلسلة توريد مستدامة”، وهو مستمد من الشعار الذي أطلقته منظمة الجمارك العالمية، الرامي إلى دعم الجهود الدولية لتجاوز آثار الجائحة العالمية، والمحفز بالتالي لاستخدام التكنولوجيا الحديثة، بغية ضمان انسياب حركة التوريد للسلع والبضائع عالميًا.

الخاتمة

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم جميع المعلومات التي ترغبون في معرفتها عن وظائف الطيران المدني 1442 من حيث المسميات الوظيفية والشروط الواجب توافرها في المتقدم وطريقة التقديم.

  1. أومليت البيض بالخضار أو باللحم لفطور شهي وصحي ومميز لك ولأولادك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: سوف يتم التبليغ عن اي مقال مسروق من موقعنا