رسوم تجديد الإقامة في المملكة والفئات المعفاة

رسوم تجديد الإقامة في المملكة للمقيمين التي قاربت الإقامة الخاصة بهم على الانتهاء فيجب الالتزام بتجديد الإقامة لتجنب الترحيل أو الغرامة، وقد فرضت المملكة رسوم للتجديد الإقامة للحصول على البقاء قي السعودية بشكل سليم وفقا للشروط وقوانين أصدرتها مديرية الجوزات التي تعمل على تتطوير وتجديد خدماتها المتاحة للمقيمين والوافدين، واصبح التعامل الكتروانيا دون الحاجة إلي الذهاب إلي المكاتب وهذا ما تسعى أليه المملكة للإنهاء التعامل الورقي ويصبح الكتروانيا ليتوافق مع رويه 2030، كما أن مديرية الجوزات أتاحت الاستعلام والأسئلة عن مهلة تجديد الإقامة بعد الانتهاء 1442 وطريقة تجديد الإقامة الكتروانيا وذلك لمعرف المقيمين أو الوافدين كافة البيانات والتفاصيل الخاصة بتجديد الإقامة.

أيضا كان هناك مجموعة من القرارات التي تخص مدة الإقامة، والتي تهدف إلى تقليل العمالة الوافدة حتى يتمكن المواطن من العمل داخل المؤسسات السعودية وكان من بين تلك القرارات هو تقليل مدة إقامة الوافدين من 6 سنوات إلى 4 سنوات وتقليل رخصة العمل من 6 سنوات إلى 4 سنوات وفي حال ارتفاع العمالة الوافدة عن العمالة السعودية سوف ترتفع الرسوم إلى 600 ريال.

رسوم تجديد الإقامة في المملكة

تفرض الجوزات الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة داخل المملكة على كافة الجنسيات المختلفة عن مواطني المملكة السعوديين مقابل في ذلك العمل على أراضيها وقد أضافت بعض التعديلات الخاصة بزيادة الرسوم المطلوبة لتجديد الإقامة.

  1. رسوم تجديد الإقامة لمدة سنة : بالنسبة للقطاع الخاص تبلغ الرسوم المقررة لهم للتجديد 650 ريال سعودي وللعاملين بالمزارع أيضا نفس الرسوم أما التابعين للوافدين الذين هم تحت عمر 21 عام فإن الرسوم السنوية لهم تبلغ500 ريال سعودي.
  2. رسوم تجديد الإقامة للعمالة المنزلية : وهي التي يجب على صاحب المنزل أن يقوم بتجديديها وتبلغ ستمائة ريال سعوديين وتجدد سنويا حتى لا يتعرض للغرامة او ترحيل العمالة.
  3.  رسوم تجديد الإقامة للعامل : فتبلغ الرسوم المطلوبة في العام الواحد 650 ريال يتم دفعها كل سنه والعمالة التي تزيد عن العمالة السعودية فإن إجمالي الرسوم المطلوب سدادها سنويًا هي عشرة آلاف وثلاثمائة وخمسين ريال سعودي وهذا المبلغ ينقسم إلى 650 ريال لتجديد الإقامة السنوي بالإضافة إلى800 ريال سعودي شهريًا.
  4.  رسوم تجديد الإقامة بغرض الخروج النهائي :  رسوم تجديد الإقامة من أجل الحصول على تأشيرة الخروج النهائي هي ستمائة ريال سعودي وهذا بخلاف رسوم استخراج تلك التأشيرة والتي تتكلف 200 ريال مضاف إليها رسوم الإقامة للتابعين.

شروط تجديد الإقامة

وتكون الآلية الجديدة صاحب العمل من تجديد الإقامات ‏ورخص العمل والمقابل المالي لمدد متفاوتة (3 أشهر و6 أشهر و9 أشهر وكذلك 12 شهرًا حسب ما هو معمول به سابقاً) بحسب ‏حاجة المنشأة، وبالنسبة للعمالة الفردية مثل الخدم والسائقين ومن في حكمهم، أنه يتم تجديد الإقامة لهم دون الحاجة إلى رخصة عمل ولمدة يقررها صاحب العمل سواء كانت عاما واحدا أو عامين، وهذا ما يدلل على أن الجوازات لا تمانع في التجديد لمدة عامين.

  1. أن يكون مقيم باستمرار داخل المملكة.
  2. تسديد رسوم التجديد المطلوبة وأي مخالفات مرورية.
  3. وجود التأمين الطبي ساري لأفراد الأسرة.
  4. لا يتم تسجيل العامل أنه غائب عن العمل.
  5. أن يكون جواز السفر غير منتهى وسارى.
  6. عدم تسجيل فرد من أفراد الوافدين على المكفول وقد تخطى 21 عام.

الفئات المعفاة من رسوم تجديد الإقامة

قد أصدرت إدارة الجوازات السعودية بأن هناك عدد من الفئات المعفاة من رسوم التجديد والتي شملت على الفئات التالية :-

  1. أبناء الوافدين والأبناء المولودون في المملكة العربية السعودية.
  2. طلاب الذين يملكون تأشيرة دراسية.
  3. الأشخاص الذين يسعون في الحصول على تأشيرة خروج نهائي من المملكة.

والجدير بالذكر يوجد هناك فئات معفاة من الضرائب والرسوم والغرامات وهي فئات خاصة مشمولة بالأمر الملكي، وتحمل إقامة سارية المفعول بالدخول والخروج من المملكة أي وقت.

غرامة التأخير عن تجديد الإقامة

قالت وزارة الداخلية في المملكة أنه في حالة تأخر المقيم عن تجديد الإقامة في المواعيد المحددة قبل أنتهاء صلاحية الإقامة، أو في خلال الثلاثة أيام السماح بعد أنتهاء الصلاحية، سوف يتم توقيع الغرامات المنصوص عليها في النظام الخاص بإقامة الوافدين وهي كالتالي:

  • في حالة التأخير للمرة الأولى، يتم سداد غرامة قدرها خمسمائة ريال.
  • في حالة التأخير للمرة الثانية، يتم سداد غرامة قدرها ألف ريال.
  • وفي حالة التأخير للمرة الثالثة، يتم سداد غرامة قدرها ألف ريال مع ترحيل المقيم خارج البلاد.

والجدير بالذكر وفق ما تم إقراره من قبل المديرية العامة للجوازات يتم منح من يقيم عل أراضي المملكة من أجانب بهدف العمل رخصة إقامة تبلغ مدتها عام واحد يقبل التجديد، حيث يمكن أن يتم تجديد رخصة الإقامة بشكل سنوي عقب دفع ما تم إقراره من رسوم، بحيث لا تتعد مدة تجديد الرخصة ذاتها عن ثلاث مرات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *