التخطي إلى المحتوى

أخر قرارات وزارة التعليم السعودية بشأن الفصل الدراسي الثاني 1442، حالة من الترقب والجدل دائرة الآن بين الطلبة والطالبات والسادة أولياء الأمور والمعلمين انتظاراً لقرار أو بيان يصدر من وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، حول آلية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 1442، خاصة وأن إجازة منتصف العام قد أوشكت على الانتهاء، ولم يتبقى منها سوى أيام قليلة بل ساعات قليلة.

والجدل والترقب الدائر بين الطلاب والسادة أولياء الأمور والمعلمين حول آلية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 1442، هل ستكون عن بعد باستخدام منصة مدرستي أم ستكون حضورياً في المدارس، أم سيكون هناك دمج بين الطريقتين بحيث يتم استخدام منصة مدرستي وأيضاً حضور الطلاب إلى المدارس ولكن ليوم أو اثنين، ولهذا فإن هناك ترقب واضح من قبل الطلاب والسادة أولياء الأمور حول صدور أخر قرارات وزارة التعليم بشأن الفصل الدراسي الثاني 1442.

أخر قرارات وزارة التعليم السعودية بشأن الفصل الدراسي الثاني 1442:-

تنتهي إجازة نصف العام في المملكة لجميع الطلاب في كافة الصفوف الدراسية اعتباراً من يوم 16/1/2021 ويعود الطلاب لاستئناف الفصل الدراسي الثاني اعتباراً من صباح يوم الأحد 17/1/2021 ويمكن التعرف على التقويم الزمني للفصل الدراسي الثاني 1442 في المملكة لكافة الصفوف الدراسية كما يلي:-

ويستعد حالياً أكثر من 6 مليون طالب وطالبه في مدارس التعليم العام في المملكة لاستئناف الفصل الدراسي الثاني 1442، حيث سيبدأ الفصل الدراسي الثاني 1442 اعتباراً من صباح الأحد 17/1/2021، ولهذا فقد قام وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ باعتماد الخطة الدراسية المطورة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ، حيث يمكن معرفة تفاصيل الخطة الدراسية المطورة للتعليم عن بعد بعد اعتماد الدكتور حمد آل الشيخ لها وقد تضمنت الخطة الدراسية المطورة تخفيض عدد الحصص الدراسية في نظام التعليم عن بعد في مدارس التعليم العام للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

وقد ناشدت وزارة التعليم الطلبة والطالبات بضرورة الانتظام في الحضور في الحصص الافتراضية بنظام التعليم عن بعد من خلال استخدام منصة مدرستي والتفاعل مع السادة المعلمين.

الخطة الدراسية المطورة بنظام التعليم عن بعد الفصل الدراسي الثاني 1442:-

يذكر أنه قد صدر بيان  من وزارة التعليم يوم الخميس الماضي الموافق 14/1/2021 يتضمن استمرار الدراسة عن بعد خلال الفصل الدراسي الثاني 1442 ولمدة 10 أسابيع سواء بالتعليم العام أو التعليم الجامعي، وذلك بعد صدور الأمر السامي من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك خوفاً على حياة الطلاب والهيئة التعليمية، من تفشى جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19) خاصة مع ظهور سلالة جديدة منه ويمكن التعرف على تفاصيل بيان وزارة التعليم في المملكة من البيان التالي:-

بيان وزارة التعليم بشأن الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 1442

وقد توقع عدد من الخبراء في مجال التعليم في المملكة وفقاً للتصريحات السابقة التي أدلى بها وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ عقب انتهاء اختبارات الفصل الدراسي الأول 1442 والتي تم نشرها في صحيفة عاجل الإلكترونية، بأن وزارة التعليم مستعدة تماماً لأي قرار يتم اتخاذه بشأن آلية الدراسة في المملكة في الفصل الدراسي الثاني سواء حضورياً واتخاذ ما يلزم من اجراءات احترازية أو عن بعد باستخدام منصة مدرستي، حيث أن ذلك مرهون بما سينتهي إليه تقرير وزارة الصحة في هذا الشأن، لأنها المعنية بالوضع الصحي في المملكة في مواجهة انتشار جائحة كورونا في المملكة.

وتشير التوقعات بأن الفصل الدراسي الثاني 1442 لن يكون مختلف عن الفصل الدراسي الأول من حيث آلية الدراسة، حيث ستكون الدراسة عن بعد لعدد معين من الأسابيع ، بعدها سيتم دراسة الوضع الصحي في المملكة، ليتم اتخاذ القرار المناسب لعودة الطلاب مرة أخرى للمدارس، وهذا القرار اتخذته من قبل دولة الأمارات العربية المتحدة والتي نشرت بيان منذ أيام بعودة الدراسة حضورياً لجميع الطلاب اعتباراً من شهر فبراير المقبل، وعلى العموم فما هي إلا ساعات قليلة وتصدر وزارة التعليم في المملكة أخر قراراتها بشأن الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 1442.

التعليقات

  1. السلام. عليكم. اتمنى النظر لوضع الاداريات. كل. شغلنا بالمدرسه الكتروني. اتمنى من الله ثم منكم. النظر فيهن. لاترقيات ولا دوام عن بعد

  2. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    يا جماعة الخير التعليم في المدارس أفضل من الدراسة عن بعد
    فالدراسة عن بعد كثر فيها الغش و الإهمال و عدم تنظيم بعض الطلاب أوقاتهم للدراسة عن بعد
    أما التعليم في المدارس أفضل لجميع الطلاب والطالبات لأنه هنالك معلم مسؤول عن الطابور الصباحي الذي يقوي و ينشط جميع الطلاب
    و في كل حصة يجتمعون في فصل واحد و يأتيهم معلم المادة و يشرح لهم الدرس و يسألهم بمجموعه من الأسئلة عن الدرس السابق لكي يعرف المجد من المهمل و أوقات الإختبارات يكون المعلم مراقبهم لكي لا يغشون فالغش حذر منه أعظم البشر و هو رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم فقال «من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار»

    فالدراسة في المدارس أفضل من الدراسة عن بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.