أسرار فضل سورة يس المباركة، سورة يس من سور القرآن الكريم العظيمة التي لها أثر عظيم في نفوس المسلمين وقاريء القرآن الكريم ومن يتأثرون به، حيث تدور آيات السورة حول التوحيد بالله سبحانه وتعالى عقاب من يكذب بذلك، وتدور كذلك حول البعث والنشور لما بعد الموت، وفي أكثر من موضع تم ذكر فضل سورة يس الكريمة لذلك هناك العديد من المسلمين يلجأون إلى سورة يس في الكثير من الأوقات حتى تشعرهم بالراحة والطمأنينة.

فضل قراءة سورة يس

فضل سورة يس

أفضال سورة يس عند قرائتها عديدة فهي تكفر السيئات وتغفر الذنوب، على الرغم من أن جميع سور القرآن الكريم لها نفس المكانة ونفس التأثير والخير والبركة، ولكن تستأثر سورة يس بمكانة خاصة بها في العديد من الروايات التي رويت عنها، بسبب ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم لفضل تلك السورة في غفران الذنوب.

ففي حديث فيما معناه عن رسول الله أن من قرأ سورة يس قبل النوم لوجه الله غفر الله له ذنوبه، كما أنه تم النصح بها لقرائتها على محتضري الموت، فكما قال رسول الله اقرؤوا على موتاكم يس، لذلك فهي سنة وفقًا لما أوضحه الحنابلة والشافعية وعلماء الأمة والحنفية.

قول رسول الله عن سورة يس

وفي حديث عن رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامه عن سورة يس:

إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ القُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ.

سبب استحباب سورة يس

ولعل سبب استحباب الكثيرين لسورة يس هو معانيها التي تدور حول التوحيد بالله الواحد الأحد، وعن ميعاد يوم القيامة، وتشعر المؤمن بالله بالراحة والثواب الذي ينتظره نتيجة توحيده بالله سبحانه وتعالى.

أهم موضوعات سورة يس

تدور موضوعات سورة يس حول:

  1. توضح صدق الوحي والرسالة التي أتى بها رسول الله.
  2. تشير النظر إلى الألوهية والربوبية من قبل المشركين وعقابهم في الآخرة.
  3. توضح الصورة قصة أصحاب القرية الذين كذبوا بالله سبحانه وتعالى والمرسلين إليها.
  4. كذلك تدور الآيات حول البعث والنشور على يد الله سبحانه وتعالى القادر على كل شيء، وأوضح ذلك قصة أصحاب القرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.