التخطي إلى المحتوى

فضل دعاء لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين عظيم، وهو من أهم أدعية الاستغفار، حيث دعا سيدنا يونس عليه السلام به وهو في بطن الحوت ، ونجاه الله من الكرب الشديد.

تفسير لا إله إلا أنت سبـحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا أنت: هذه هي الجملة الافتتاحية للدعاء التي افتتح بها سيدنا يونس عليه السلام، لكي يؤكد بأن العبودية لله وحده، ولا إله إلا الله، وهو الواحد والملك الواحد الأحد الذي ليس له شريك.

سبحان: هي جملة يسبح بها المسلم لله وبحمده ، ويشير إلى مدى تبارك الله وتعظيمه ، وأن الكمال له وحده وتقديس لله بأنه القادر على كل شيء وأن الله مقدس عن أي عيب أو نقص والكمال لله وحده.

أني كنت من الظالمين: دلالة على التوبة والعودة إلى الله، وطلب الاستغفار من الله، مما يسهل الأمور ويخفف الكرب، وقد قالها سيدنا يونس وهو في بطن الحوت ليخلصه الله من الظلام والهم والغم الذي كان فيه.

فضل دعاء لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

  • يوسع الرزق في كل شيء بالمال والأهل والصحة، وهذا يشمل غفران الذنوب والتوبة والتقرب إلى الله.
  • الدعاء والاستغفار يقوي علاقة المؤمن بالله، ويفتح أمامه كل الأبواب، ويخرجه من كل كرب وضيق، ويخفف عنه الهم والغم.
  • القرب من الله والشعور بالراحة والطمأنينة.
  •  الرضا بقدر الله وصبر الله على المصائب والابتلاءات والتأكد من أن الصبر مفتاح الفرج.

عجائب لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

يذكر أن لهذا الدعاء العديد من العجائب، التي تحدث للذين يداومون ويواظبون على قول هذا الدعاء باستمرار وفي كل وقت إذا دعا العبد به وهذا ما أكد عليه في سورة يونس بالقران الكريم وكذلك في السنة النبوية في أحد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الْحُوتِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، إِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ بِهَا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.