مع انتهاء عام 2020 وحلول العام الجديد يدعو الجميع بأن يكون هذا العام سعيد وخالي من الأزمات والمشاكل وهناك أدعية للسنة الجديدة جميلة يمكن أن ندعوا بها جميعاً سائلين الله أن يمن علينا بأيام مليئة بالخير والبركة والنعم وأن نحقق كل ما نريده، تابعوا معنا في هذا المقال لمعرفة تلك الأدعية.

أدعية للسنة الجديدة

هل الدعاء في السنة الجديدة وارد في الدين:

ليس هناك أي أدعية محددة في القرآن الكريم أو واردة عن النبي صل الله عليه وسلم تخص العام الجديد ولم يرد شئ عن الصحابة أنهم كانوا يدعون بدعاء معين عند دخول السنة الجديدة سواء كانت ميلادية أو هجرية حتى أنه لم يتم تحديد السنة الهجرية وبدايتها بشهر محرم إلا في عهد عمر ابن الخطاب رضى الله عنه.

الاحتفال بالعام الميلادي الجديد أمر غير جائز ويخالف الشريعة الإسلامية، أما بالنسبة للتهنئة بالعام الهجري الجديد فقد اختلفت آراء العلماء على هذا الأمر فالبعض يرى أنه لا مشكلة من الدعاء في بداية السنة بهدف أن تكون سنة سعيدة ومليئة بالخير والتهنئة بها والبعض الآخر يرى أنه من البدع ولم يرد عن النبى الكريم أو الصحابة شئ عن ذلك.

لذلك يمكنك الدعاء لأخيك المسلم بالخير والبركة في بداية السنة بمختلف الدعوات ولكن يجب أن تعلم أنه ليس من العادات الدينية أو من أحد الأمور الواردة في الشريعة الإسلامية.

أدعية للسنة الجديدة

أدعية جميلة لعام جميل:

  • في بداية السنة الجديدة 2021 اللهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا وفي دربي نورًا وفي نفسي نورًا ومن فوقي نورًا ومن تحتي نورًا ومن أمامي نورًا ومن خلفي نورًا وعن يميني نورًا وعن شمالي نورًا واجعلني نورًا على نور.

  • ربّي أنت الميسّر وأنت المعسّر وأنت على كلّ شيءٍ قدير، اجعل هذا العام جبرًا لانكسار قلوبنا وفرحاً يجلي همومها وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا طيبًا بما نحبّ وترضى.

  • اللهم في بداية هذا العام الجديد احفظ لي أهلي ومن حولي ولا تحرمني من لامسوا قلبي واكتب لي ولهم في هذا العام فرحةً تسع الدّنيا وما عليها أنت الرحمن الرحيم وأنت على كلّ شيءٍ قدير.

  • ربّنا افتح علينا في بداية هذا العام فتوح العارفين ووفقنا توفيق الصالحين وتوفنا وأنت راضٍ عنا يا كريم.

  • اللهمّ إنّي أستودعك أمري في بداية هذا العام الجديد فاجعلها اللهمّ أحبّ إليّ ممّا أرجو وأجمل عندي ممّا أتمنّى و اكتب لي الخير الوفير واصرف عني الشرّ المرير برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • اللهم إنّي أعوذ بك في بداية هذه السنة الجديدة 2021 من علمٍ لا ينفع ومن قلبٍ لا يخشع ومن دعوةٍ لا يستجاب لها.

  • وكذلك اللهم إنّي أسألك أن تغفر لي ما تقدّم من ذنبي في السنين الخاوية، وما تأخر من ذنبي في السنين الآتية، أنت الرحمن الرحيم.

أدعية للسنة الجديدة

أدعية للسنة الجديدة 2021:

اللهم أنت الحقّ ووعدك الحقّ وقولك الحقّ والنار حقّ والجنّة حقّ، والساعة حقّ وأنت على كلّ شيءٍ قدير اللهم صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعفو عنّا يا كريم.

اللهم إني أسألك أن تغفر لي ما اقترفته فيما مضى من العام، ممّا نهيت عنه وحرّمته في شريعة الإسلام وإنّي لأعلم أنّك على كلّ شيءٍ قدير، فقدرتك على العقوبة حقّ وإنّ إمهالك لي هو من خزائن رحمتك التي وسعت كلّ شيء، فاغفر لي ذنوبي واصفح عني برحمتك يا أكرم الأكرمين يا من لا يردّ ببابك الدعاء، ولا يقطع منك الرجاء يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم في هذا العام الجديد أسألك أن تحفظ لي أصدقائي وأحبّتي وعائلتي من كل سوء واقسم لنا من كرمك سعادةً تغمر قلوبنا وتنعش أرواحنا.

اللهم اصرف عن أصدقائي شرّ الأشرار وكيد الفجّار، واجعلهم من عتقاء النار، اللهم في هذه السنة الجديدة أسألك أن تعلمني ما جهلت وذكّرني ما نسيت وافتح علي من بركات السماء والأرض إنّك سميع الدعاء اللهم إنّي أسالك لي قوة الحفظ وسُرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم اجعلني من الهُداةً المهتدين اللهم حبّب إلي الإيمان وزيّنهُ في قلبي وكرّه إلي الكُفر والفسوق والعصيان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.