دعاء آخر جمعة في العام 2020 ، من الأيام المميزة لدينا كمسلمين، فيوم الجمعة وفضله لا يخفى على أحد منا، ولكن ما يجعل اليوم مميزًا هو أنه أيضًا يوافق آخر جمعة في عام 2020م، والذي ندعُ فيه المولى عز وجل أن يجعله الله لنا مسك ختام، لعام شهدنا به الكثير من الألم والفواجع والوباء، ولكن رحمة الله عز وجل فوق كل شيء، ورب الخير لا يأت إلا بالخير، ولهذا يجب علينا استثمار هذا اليوم، بالدعاء الكثيف ورجاء الإجابة من الله عز وجز.

دعاء آخر جمعة في العام

فضل يوم الجمعة قد لا يعمله الكثيرون، ولكنه أحد أفضل أيام الأسبوع، وله فضائل كثر وخصائص اختصه الله عز وجل بها، يمكن سردها في بعض نقاط قصيرة، كما يلي:

دعاء آخر جمعة في العام
فضل يوم الجمعة
  • قال النبي محمد صل الله عليه وسلم، أن يوم الجمعة هو خير يوم طلعت به الشمس، وأنه اليوم الذي خُلق فيه سيدنا آم، وأنه في يوم الجمعة ساعة، إذا ما وافقها العبد المسلم وهو يصلي ويدعُ الله، إلا واستجاب الله له.
  • كما قيل في فضل يوم الجمعة، أن صلاة يوم الجمعة تكفر ذنوب العبد المسلم، إذا ما تجنب الكبائر وفعلها ومعصية الله عز وجل.
  • وفي حديث عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صل الله عليه وسلم، قال “ما من مسلم يموت يوم الجمعة، أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله فتنة القبر”.

أفضل أدعية يوم الجمعة

  • اللهم نستغفرك لما تبنا منه ثم عدنا إليه، ونستغفرك ربنا لما وعدنا ألا نعود إليه وعدنا، ونستغفرك ربنا لما أردنا ألا نخالطه ابتغاء وجهك الكريم ثم عصينا، وخالطنا به ما ليس لك، ونستغفرك ربنا اللهم لما أنعمت به علينا من نعمك، فَقَوَينا به على معصيتك وأذنبنا.
  • اللهم يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إن هذا العام 2020 قد شارف على نهايته، نشهدك ياكريم يا حليم يا عفو يا لطيف، بأنك قد أعطيتنا من واسع فضلك، وأنعمت علينا بكرمك وجودك يا كريم يا عظيم، اللهم لك الحمد والشكر على كل مرض غفر لنا ذنبًا، وعلى كل ابتلاء رفع لنا مقامًا عندك يا عفو يا رحيم، والحمد لله على كل عسر جاء معه يسرك يا حليم يا لطيف، ولك الحمد على كل منع كان هو عين العطاء، اللهم إنا نسألك في عامنا الجديد الستر والعفو والغفران والبركة في الرزق والأهل والولد، اللهم إنا نسألك عوضًا قريبًا عن كل سوء رأيناه يا حليم يا كريم، واجعلنا لك كما تحب وترضى.

سورة يس لقضاء الحوائج مع غروب الجمعة

لا تنسوا قراءة سورة يس لقضاء الحوائج بالمبينات، خاصة في الساعة الأخيرة قبل غروب شمس يوم الجمعة، فهي ساعة يستجاب فيها الدعاء ومحبب ختام اليوم بالدعاء، والإكثار من الصلاة على النبي وتكثيف الاستغفار، بالإضافة إلى فضل سورة يس المعروف وفوائد قراءتها والمداومة عليها.

الصلاة النارية على النبي

  • يفضل الكثيرون استخدام صيغة الصلاة النارية، للصلاة على النبي الكريم، وقال بعض السلف بأنه الصلاة النارية هي الصلاة التفريجية، ويحبب ذكرها بعدد 4444 لقضاء الحوائج.
  • وصيغتها كالتالي “اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتُقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله”.

الصلاة الإبراهيمية على النبي

  • من أشهر صيغ الصلاة على النبي محمد صل الله عليه وسلم، هي الصلاة الإبراهيمية، والتي نستخدمها أثناء التشهد في الصلاة المفروضة يوميًا.
  • وصيغتها كالتالي “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

تقبل الله منا ومنكم، وجعل عامكم هذا مسك الختام، وجعلنا وإياكم من المغفور لهم، ورزقنا وإياكم الخير والبركة والعطايا، وحسن الختام ورفع عنا الوباء والبلاء برحمته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ