ماهو التعليم عن بعد؟. تعليم عن بعد هو أحد الظواهر الحديثة في التعليم المتطور , والتكنولوجي. وأن الهدف من التعليم عن بعيد هو توفير فرص تعليم للطلاب الذين لا تسمح ظروفهم بالحصول عليه في ظروف تقليدية ,وأوقات العمل الشبه يومي .

التعليم البعيد  هو التعليم الذي يكون عبر الانترنت ,يمكن التعليم عبر الانترنت عبر أنحاء العالم , ويمكن لكل شخص لديه جهاز حاسوب متصل بالإنترنت أن يحصل على شهادة من خلال الانترنت , والاختيار ما بين مجموعة من البرامج والنماذج التي تتناسب مع نمط حياة كل شخص.

أن فكرة التعليم عن بعد ظهرت في أواخر السبعينات من خلال بعض الجامعات الامريكية والاوربية , التي كانت تقوم بإرسال المواد التعليمية المختلفة , من خلال البريد وكانت تشتمل على: الكتب ,شرائط الفيديو ,و الشرائط المسجل عليها شرح المواد وتدريسها , وكان يتعامل الطالب بنفس النمط مع الواجبات الدراسية .ثم تطورت فكرة التعليم البعيد في أواخر فترة الثمانينات وأصبح التواصل بين الطلاب والمعلم من خلال المحطات الإذاعية والتلفاز ,ومع ظهور الإنترنت كان البريد الإلكتروني هو الوسيلة الوحيدة للتواصل بين المعلم وطلابه ,ومع بداية القرن الحالي أصبح هناك الكثير من المواقع الالكترونية المتخصصة في مجال التعليم البعيد, مما سهلت فكرة التواصل وعملت على توفير الاتصال المباشر وحلقات النقاش بين المتعلم والمعلم من خلال البرامج والمواقع المتخصصة في هذا المجال.

ينقسم التعليم عن بعد إلى نوعين رئيسيين:هما التعليم المتزامن , والتعليم الغير متزامن .

يجب معرفة هذين النوعين والفرق بينهما إليك شرح لكل نوع منهما :-

أولا : التعليم المتزامن : هو أقل طرق التعليم البعيد مرونة , حيث أن معنى التعليم المتزامن أي في الوقت نفسة حيث أن هذا الشكل من التعليم عن بعد يلزم على الطالب تواجده مع زملائه ومعلميهم في أوقات معينة متفق عليها ,وهذا الأسلوب من التعليم يقلل من قدرة الطالب على التعليم بالسرعة التي يريدها ,مما يجعل الكثير من الطلاب يشعرون بالإحباط والملل ,حيث أنه يحد من حرية الطالب.وهذا الأسلوب من التعليم يحتاج إلى توفير الاتصال المباشر بين الطلاب والمعلمين ,ويتم استخدام بعض التقنيات كالمؤتمرات المباشرة.

ثانيا :التعليم غير المتزامن : يعد أسلوب التعليم غير المتزامن أكثر مرونة عن المتزامن ,وفي هذه النوعية من التعليم تتيح للطلاب تلقي المواد التعليمية بمواعيد أسبوعية مما يعطي للطلاب فرص أكبر للاستفادة وإنهاء المحتوى التعليمي بما يناسب جدولهم الزمني وأوقات فراغهم, مما يعطي الطلاب حرية الدراسة والتعليم بالسرعة التي يريدونها.

ما هي أهداف التعليم عبر الانترنت ؟

للتعليم عن بعد أهداف منها:-
1-لرفع مستوى الطالب العلمي والفكري والثقافي في مجتمعه.
2-للتغلب والتخلص من مشكلة نقص المقومات المادية ,ومشكلة نقص المؤهلين في العملية التعليمية.
3- توفر فرص أكبر للحصول على أفضل وظائف للذين يعملون ويدرسون في نفس الوقت .
4- توفير فرص تعليمية أفضل للذين لا يستطيعون بسبب ظروف حياتهم الانتظام في التعليم التقليدي.
5-التعليم البعيد يعمل على إلغاء الفروقات الفردية بين المتعلمين بعضهما البعض من خلال توفير عدة مصادر تعليمية متنوعة تناسب جميع الطلاب.

ما هي مميزات التعليم البعيد؟

تختلف فوائد ومميزات التعليم عن بعد بإختلاف نوعيته من متزامن أو غير متزامن ولكنها تتفق بشكل عام على الاتي:-

-التحفيز الذاتي للطالب : يعمل التعليم البعيد على تحفيز الطلاب للتطور وتنمية الكثير مهاراتهم ,كتنمية مهارة التنظيم ,ومهارة ادارة الوقت,والانضباط.
-المرونة : يوفر التعليم البعيد للطلاب المرونة والتي تزيد أو تنقص تبعا لفئة التعليم عن بعد من متزامن وغير متزامن.
-التكيف مع المواد وسهولة الوصول : يتيح التعليم البعيد إمكانية الوصول للمواد الدراسية رغم كافة المسؤوليات والعمل ,والتعلم في أي وقت يناسب كل طالب ,ومن أي مكان حيث أن التعليم البعيد لا يحتاج إلا توفر جهاز كمبيوتر متصل بالأنترنت.
-توفير المال والكثير من الوقت : يعمل التعليم عبر الإنترنت على توفير الكثير من الوقت حيث لا يحتاج الطالب أو المعلم أضاعه وقته في الانتقال من الحرم الجامعي إلى منازلهم, كما أنه يوفر المال حيث أن الطالب لا يحتاج إلى إنفاق المال.

ومع بداية فصل الشتاء وارتفاع برودة الجو يبدأ الكثيرون في اختيار التعليم عبر الإنترنت كوسيلة بديلة وأكثر راحة للتعلم واكتساب المهارات.
ما أنواع التعليم عبر الانترنت ؟

  • التعليم عن بعد الهجين .
    مؤتمرات الفيديو المباشرة .
    الدورات المفتوحة عبر الإنترنت.
    الدورات المحددة عبر الانترنت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.