تجنب الإصابة بالسكتة الدماغية، أصبحنا نجد في الآونة الأخيرة ارتفاع عدد مصابي السكتة الدماغية ووفيات السكتة الدماغية، وليسوا فقط من كبار السن ولكنهم من فئة الشباب كذلك، فهي عبارة عن مرض من أمراض القلب والشرايين الدموية، حيث يتم منع إمداد المخ بالدم والأكسجين ومن هنا تحدث علامات السكتة الدماغية وإذا لم يتم التعرف عليها سريعًا قد يصاب الفرد إما بالشلل أو بالوفاة في نهاية الأمر، ولكن عند التعرف عليها من البداية يمكن علاجها وينجو الشخص المصاب منها، وهناك دراسة توضح أن السكتة الدماغية تعتبر السبب الخامس للوفاة في الولايات المتحدة، ولذلك يجب أن نتعرف على طرق التعامل عند الإصابة بالسكتة الدماغية وما هي عوامل حدوث السكتة الدماغية؟

أسباب حدوث السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية للفرد نتيجة لبعض العوامل:

  1. الجنس حيث إن الإناث أكثر تعرضًا للسكتة الدماغية عن الرجال.
  2. كبار السن ومن يتخطون عمر 65 سنة.
  3. الجينات والعوامل الوراثية.
  4. نسبة الأمريكيين من أصل أفريقي المصابين بالسكتة الدماغية أكبر من الأمريكيين من أصل قوقازي.
  5. بعض الأمراض مثل الرجفان الأذيني، مشاكل القلب، أنيميا فقر الدم المنجلي، النوبة الإقفارية العابرة، السكتة الدماغية القديمة، السمنة وارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم، ارتفاع ضغط الدم، مرضى السكر النوع الثاني.
  6. فيروس كورونا المستجد أصبح من أشهر أسباب حدوث السكتة الدماغية.
  7. عادات يومية سيئة وغير صحية مثل التدخين والكحوليات.
  8. وعند معالجة الأمراض السابقة تقل فرص التعرض للسكتة الدماغية.

طرق الوقاية من السكتة الدماغية

تجنب الإصابة بالسكتة الدماغية

وضحت وزارة الصحة بعض النصائح الهامة لتجنب الإصابة بالسكتة الدماغية قدر المستطاع منها:

  • زيادة الحركة

فإن الخمول وقلة النشاط البدني يزيد من الأمراض التي تسبب من فرص التعرض السكتة الدماغية مثل زيادة الكوليسترول والدهون بالجسم، فيفضل ممارسة التمارين بانتظام ومن المنزل.

  • نظام غذائي صحي

تناول أنواع مختلفة من الطعام والغنية بمختلف العناصر الغذائية الهامة والدهون الصحية والفيتامينات والبروتينات، حتى يصل للجسم محتواه اليومي من عناصره الغذائية ويكون قادرًا على العمل ومواجهة المرض، ومع محاولة خسارة الوزن الزائد حتى يقل مستوى الدهون والسكريات من الجسم.

  • النوم الجيد

يجب الحرص على النوم لوقت كافي كما هو موصى من 7 حتى 9 ساعات يوميًا، حتى يحصل الجسم على راحته الكافية.

  • التوقف عن التدخين والكحول

يعمل التدخين وشرب الكحوليات على زيادة فرص التعرض السكتة الدماغية، لأنهما يقللا من مستوى الأكسجين بالجسم ومن ارتفاع ضغط الدم، وتضييق اتساع الشرايين الدموية، مما يقود في النهاية إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.