طريقة الفطام عند الاطفال والوقت المناسب لها، هى من اهم المشاكل التى تواجة الامهات وخاصة الام لاول مرة،  الفطام هو منع الطفل من تناول الحليب  من ثدى امة والذى اعتاد علية واعتمد علية منذ بداية حياتة، تنشغل الام دائما من وقت الولادة بالرضاعة الطبيعة وماهى اهم اوضاع الرضاعة، وماهو الوقت المناسب لدخول الطعام للطفل، والوقت المناسب لدخول الطعام، ثم اهم المشاكل وقت الفطام والطريقة المناسبة دون ان تسبب اى اذاء نفسى للطفل ودون ان يشعر باى بحزن.

فطام الطفل، مرحلة مهمة للطفل يجب ان تكون بحرص شديد وبطريقة سليمة، الخطوات الاولى فى طريقة الفطام توثر بشكل كبير على حياة الطفل، الفطام من الرضاعة الطبيعية، الرضاعة الطبيعية بشكل اساسى دون ادخال اى اطعمة لحين ان يتم الطفل 6شهور كما صرحت منظمة الصحة العالمية، وبعد ذلك يمكن اعطاءالطفل الطعام بترتيب صحى من فاكهة وخضروات.

الوقت المناسب للفطام عند الاطفال

وقت الفطام، يختلف من طفل لاخر والوضع الصحى والاجتماعى لام الطفل،يختلف الفطام عند الاطفال من طفل الى اخر هناك اطفال سهل التكيف مع الوضع الجديد، واطفال اخر يصبح الوضع اكثر سواء، ام الطفل هى من تستطيع ان تقرر الوقت المناسب لفطام طفلها، الوقت المتعارف علية للفطام بشكل عام هو من العام ونصف الى العامين ولا ينصح بالفطام قبل العام والنصف الا فى حالات استثنائية مثل نقصان ادرار الحليب عند الام، والامراض التى تسيب الام او الطفل،يجب اتباع بعض التعليمات وقت فطام الطفل حتى لا يصبح الامر اشد سواء على الطفل منها، فى حالة الطفل اذاكان الطفل مفطوما عن الرضاعة الطبيعية ومنذ الاشهر الاولى ويعتمد على الرضاعة الصناعية يمكن ان يتم الفطام عند عمر السنة.

  1. عدم ترك الطفل بعيدا عن الام لفترة طويلة بغرض تجاوز المرحلة فقد يسبب للطفل ضغط نفسى للطفل.
  2. يجب على الام قضاء الكثير من الوقت مع طفلها فى هذة المرحلة حتى لا يشعر انة فقد امة.
  • عملية الفطام لا تستغرق سوء بضع اسابيع للتوقف عن الرضاعة الطبيعية ويمكن ان يستغرق اكثر من ذلك حسب قدرة الطفل على الاستجابة والتكيف والتاقلم مع الوضع.

طريقة الفطام من الرضاعة عند لاطفال

  • اهم خطوة يجب عدم الامتناع عن الرضاعة مرة واحدة دون تمهيد حتى لاتصيب الام بالتهابات شديدة بجانب ايضا الاضرار النفسية التى تلحق بالطفل.
  • الخطوة الاولى يجب اولا اقلال عدد مرات الرضاعة الطبيعية، اقلال عدد الرضاعة الطبيعة يصبح من وقت ادخال الطعام منذ وقت ادخال الطعام من عمر 4-6شهور.
  • يمكن اعطاء الطفل وجبة الارز المسلوق-خضار المسلوق-وصفار البيض، مع هذة الوجبات وتقليل عدد الرضاعة الطبيعية يصل الطفل الى عمر سنة ويصبح غير معتمد على الرضاعة الطبيعية بشكل اساسى.
  • يجب التنوع غى الاطعمة المقدمة الى الطفل ونجعل شكل الطبق بشكل مفضل لدى الطفل على شكل كرتون او رسمة بسيطة.
  • الخطوة الثانية هى يجب تقصير مدة الرضاعة الطبيعية وتشتت انتباة الطفل بتقديم طعام اخر او زجاجة الحليب الصناعى.
  • وقت النوم يعتاد الطفل على الرضاعة قبل النوم يتطلب الامر وقت وصبر واتخاذ بعض الخطوات مثل حمام دافئ حتى يستغرق فى النوم.
  • الفطام من الرضاعة الطبيعية عند الاطفال، يجب ان تكون بخطوات ووقت مناسب واتخاذ بعض الوقت كما اوضحنا للحفاظ على نفسية الطفل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.