أعلى الوظائف رواتب في السعودية للنساء تُعد من أكثر الأمور التي تشغل السعوديات في الوقت الحالي بعد أن نصت رؤية المملكة 2030م على تمكين المرأة ورفع درجة المشاركة المجتمعية والعملية لها باعتبارها قوة وطاقة بشرية لا يُستهان بها في المجتمع، ومع طرح عدد كبير من الوظائف التي يُمكن للمرأة الالتحاق بها داخل المملكة، تم توضيح مجموعة من الوظائف والمهن في السعودية التي توفر لكل امرأة أكبر نسبة عائد وربح شهري، وسوف يتم التطرق إليها بوضوح عبر الأسطر التالية.

أعلى الوظائف رواتب في السعودية للنساء

تشمل قائمة أفضل الوظائف في السعودية للنساء التي تفضلها الغالبية العظمى من النساء العاملات بالمملكة والتي تُساعد في الحصول على نسبة ربح مرتفعة أيضًا، ما يلي:

الوظائف المصرفية

العمل في البنوك والمصارف من اكثر الوظائف المتاحة والمناسبة للنساء داخل المملكة ، وهي تُعد من أفضل الوظائف إقبالًا وطلبًا والأفضل أيضًا في قيمة الدخل الشهري، حيث قد أشارت بعض الإحصائيات إلى أن متوسط دخل الموظف المصرفي في المملكة العربية السُّعُودية قد يصل إلى 48 ألف ريال سعودي.

إدارة المشروعات

الكثير من السعوديات يُفضلن إقامة المشروعات الخاصة وإدارتها، وهي من الأمور التي تُساعد بطبيعة الحال في جني أكبر نسبة ربح شهريًا وسنويًا ، ولا سيما إذا كانت المرأة قد درست إدارة الأعمال والمبادئ التجارية وكان المشروع خاصتها يأتي ضمن ما تملك من خبرات وتخصصات، وقد تتمكن المرأة من العمل في مهنة مدير المشروع وخصوصا في القطاع الخاص إذا كانت تمتلك المقومات التي تؤهلها لذلك، وتبلغ نسبة الدخل السنوي لإدارة المشروعات حوالي 44 ألف ريال سعودي على الأقل.

التعليم العام

مهنة المدرس من المهن التي قد عملت بها المرأة السُّعُودية منذ وقت طويل، ولا تزال لك المهنة تجد درجة إقبال كبيرة من المدرسات والمعلمات داخل المملكة ؛ ولا سيما أن مهنة التدريس تحمل جزء كبير من كينونة المرأة وهي رغبتها في التربية والتعليم معًا في آن واحد وقدرتها على احتواء الطلاب والتفاعل معهم بإيجابية، وتعتبر مهنة تدريس اللغات الأجنبية مثل اللغة الإنجليزية هي ذات الدخل الأكبر بالمملكة؛ حيث تصل إلى قيمة الدخل بها إلى حوالي 17 ألف ريال سعودي.

وظيفة المحاسبة

تُعد مهنة المحاسبة من الوظائف ذات الدخل الجيد والتي تجذب اهتمام فئة كبيرة من النساء داخل المملكة؛ نظرًا إلى أنها تعتمد على العمل المكتبي فقط وتناسب ظروف وقدرات المرأة وهي من الوظائف المطلوبة بكثرة في كافة مؤسسات العمل العام والخاص؛ ولذلك نجد أن الكثيرات يخترن دراسة المحاسبة كتخصص دراسي في العديد من جامعات المملكة.

التدريس الجامعي

يُعد التدريس الجامعي من المهن المرموقة التي تلتحق بها بعض النساء داخل المملكة ، ولكنها لا تعتمد فقط على التخصص الدراسي ، وإنما تعتمد على التفوق والنبوغ العلمي في سنوات الدراسة الأكاديمية بالإضافة إلى أنها تستلزم استكمال مراحل الدراسات العليا مثل الحصول على الماجستير والدكتوراه ،و تختلف قيمة الدخل السنوي وفقًا للدرجة التي يتم الالتحاق بها في هيئة التدريس الجامعي ؛ ولكن بوجه عام ؛ فهي تُعد من المهن ذات مستوى الدخل السنوي بالمملكة.

وظائف السلك العسكري

التحاق النساء بالعمل في السلك العسكري داخل المملكة من الأمور التي تُثير تعجب الكثيرين ، ولكن في حقيقة الأمر أنه يوجد الكثيرات من النساء السعوديات اللاتي يلتحقن بالعمل في المجال العسكري ، حيث يوجد مجموعة وظائف عسكرية تتطلب أن تشغلها امرأة ومنها العمل في سجون النساء ، الحدود الدولية فيما يخص بعض الأمور المتعلقة بالنساء مثل التفتيش وما شابه.

ويُذكر أنه منذ ما يقرب من عامين ؛ أعلنت المملكة العربية السُّعُودية متمثلة في وزارة الداخلية قيامها بتوظيف نحو 100 فتاة من بنات المملكة على (رتبة جندي) وذلك في السجون النسائية، وأعلنت أيضًا عن توظيف 30 فتاة أخرى بقطاع الجوازات على الحدود في بعض من المناطق المختلفة داخل الدولة.

القطاع الصحي

تلاحق المرأة بالعمل بالقطاع الصحي سواء في المراكز والمستشفيات الطبية العامة أو الخاصة في عدة مهن سواء مهنة الطبيبة أو مهنة التمريض أو تقديم الرعاية الصحية أو غيرهم، ويُذكر أن المملكة قد شهدت تخريج العديد من الكوادر النسائية النابغة في المجال الطبي خلال السنوات السابقة، غير أن العمل في المجال الطبي يُعد من أهم المهن التي تُدر ربحًا مرتفعًا.

افضل وظائف عن بعد للنساء السعودية

كما يُوجد إلى جانب ما سبق بعد وظائف العمل الحر عن بعد للسعوديات أون لاين وهي من المهن السعودية التي تُساعد في الحصول على الربح الجيد دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر العمل، مثل:

  • التَّرْجَمَةً الإلكترونية عن بُعد عبر منصات العمل الحر.
  • التدوين وكتابة المقالات باللغتين العربية والإنجليزية.
  • إدارة صفحات التواصل الاجتماعي.
  • التسويق أون لاين.
  • وظائف المساندة الإدارية وإدخال البيانات.
  • تصميم مواقع الويب الإلكترونية وهي تُعد من أكثر المجالات ربحًا ولكنها تحتاج إلى الحصول على القدر الكافي من الدورات التدريبية والمهارة والخبرة في مجال تصميم مواقع الإنترنت.

وظائف وتخصصات جديدة للنساء السعوديات

في ضوء التطوير والتحديث الذي تشهده المملكة العربية السعودية، أصبح هناك بعض الوظائف الجديدة المتوقع السماح للنساء العمل بها، مثل:

  • مهنة الطيار: حيث أعلنت شركة فلاي ناس عن نيتها توظيف بعض النساء في مهنة الطيار خلال المرحلة القادمة.
  • أمينة صندوق: حيث أصبح من المتاح للمرأة اليوم العمل في أمانة الصندوق والكاشير في مختلف المحلات التجارية والصيدليات جنبا إلى جنب مع النساء.
  • مدربة قيادة سيارات: بعد رفع حظر قيادة المرأة للسيارة داخل المملكة العربية السعودية في عام 2017م وتهافت المثيرات من أجل تعلم القيادة ، أصبحت مهنة مدربات القيادة من الوظائف النسائية المطلوبة في المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ