نصائح للعناية بالشعر حتى تحصلي على شعر صحي ومتألق خالي من العيوب

نصائح للعناية بالشعر حتى تحصلي على شعر صحي ومتألق خالي من العيوب

الشعر هو تاج المرأة أهم ما تمتلك فهو أكثر ما يبرز جمالها وأنوثتها لذلك لا بد من اتباع نصائح للعناية بالشعر وتطبيق جميع النصائح الصحية والتعليمات حتى تتمكني من الحفاظ على شعر مهندم ولامع وصحي خالي من الهيشان والتقصف وحمايته من التساقط والجفاف أيضاً، تابعي معنا في هذا المقال فقد جمعنا لك أفضل النصائح والأسرار للاهتمام بشعرك.

نصائح للعناية بالشعر

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الشعر:

تعاني العديد من السيدات والفتايات من مشاكل في شعرهن وذلك قد يكون بسبب سوء التعامل مع الشعر أثناء الغسل والتسريح

الطريقة الصحيحة لغسل الشعر:

عليط أولاً قبل الإقدام على غسل شعرك معرفة نوع الشامبو المناسب لك فيفضل استخدام شامبو طبيعي أو طبي خالى من السلفات المواد الكيميائية الضارة التي تتلف الشعر بشدة.

لا تكثري من غسل شعرك فذلك يزيد من جفافة فلا يجب أن تغسلي شعرك أكثر من مرتين في الأسبوع وذلك على حسب نوع فروة رأسك كما يجب ألا تغسلي شعرك يماء ساخن بل يجب أن تكون درجة حرارة الماء طبيعية تماماً.

احرصي على تنظيف فروة رأسك جيداً وتدليكها بأصابعك أثناء غسل الشعر فهذا ينظف فروة الرأس من الزيوت والدهون المتراكمة ويسمع للشعر بالتنفس، كما يحفز الدورة الدموية وإمداد الشعر وفروة الرأس بالأكسجين مما يساعد على نموه بصورة طبيعية ويزيد من كثافته.

تجفيف الشعر:

يجب تجفيف الشعر بفوطة نظيفة بأسلوب أنيق بدون عنف وإذا كان شعرك من النوع الكيرلي فيفضل استخدام قطعة من القماش القطن بدلاً من استخدام المنشفة.

تكثر العديد من الفتيات من استخدام مجفف الشعر الحراري لتجفيف شعرهن وهذا غير صحي للشعر بل يفضل تجفيفه بطريقة طبيعية وعدم الإكثار من وضع الحرارة عليه او استخدام المكواه كثيراً دون وضع اسبراى أو كريم حماية الشعر.

تسريح الشعر:

قومي بتسريح شعرك برفق من الأعلى عند الجزور إلى الأطراف ويفضل أن يكون الشعر مقلوب إلى أسفل فهذا يحفز الدورة الدموية ،كما يفضل استخدام فرشاة طبيه ذات سنون واسعة أو فرشاة من الخشب حتى لا يتمزق الشعر.

لا تسرحي شعرك وهو جاف كما تعتاد الكثير من الفتيات فهذا يزيد من تساقطه وتلفه بل يفضل تسريحه وهو رطب لتسهيل العملية ولا تكثري من تسريحه عدة مرات في اليوم بل تكفي مرتين على الأكثر.

نصائح للعناية بالشعر

نصائح للعناية بالشعر وتغذيته:

لا بد من تغية الشعر بشكل جيد وسليم لذلك لا بد من اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل وتناول الأطعمة التي تعزز نمو الشعر مثل الخضراوات والفواكه والأكلات التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم ومنتجات الألبان والدجاج والبازلاء والليمون والبرتقال والكيوي.

كما يفضل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب5 وب6 وأيضاً فيتامين هاء وفيتامين ج والزنك والكولاجين حتى ينمو شعرك بشكل ثحي ويصبح أكثر نضارة ولمعان.

احرصي على غسل شعرك ببلسم طبيعي أو حمام كريم فذلك يرطب الشعر ويمنحه لمعان ويقلل التأثير الضار للشامبو عليه ولكن يجب أن يكون البلسم أو حمام الكريم من مواد طبيعية.

قومي بعمل حمام زيت كل أيبوع لشعرك فهذا يزيد من امتصاص الزيوت للحصول على قيمتها الكبيرة وفوائدها ويغذي الشعر من الداخل والخارج، كما أنه يرطب الشعر ويمنع جفافه وتساقطه وهيشانه.

لا تنسي وضع زيتون ومواد طبيعية على شعرك لحمايته من الشمس حيث أن أشعة الشمس لا تسبب التلف لبشرتك فقط بل لشعرك أيضاً وتسبب جفافه وهيشانه وتقصفه لذلك من المهم قبل الخروج في الشمس أن تضعي واقي للشس على شعرك.

أفضل الزيوت للشعر:

زيت جوز الهند:

يعد من أفضل الزيوت للشعر فهو يعمل على تغذية الشعر ويمنع تساقطه كما يعزز إنبات فروة الرأس ،بالإضافة إلى ذلك فإن له قدرة كبيرة على الترطيب فهو يتغلغل في الشعر ويرطبه بشكل كبير وينعمه أيضاً.

قومي بإذابة القليل من زيت جوز الهند وضعيه على خصلات شعرك وعلى فروة الرأس أيضاً ولكن إذا كانت فروة رأسك من النوع الدهني فيفضل الابتعاد عنها ،اتركي الزيت على شعرك لمدة نصف ساعة ويمكنك تغطية شعرك بفوطة ساخنة أو استخدام البروكاب الحراري حتى يزيد من امتصاص الزيت.

اغسلي شعرك بدها بالبلسم الخاص بك والماء الفاتر ثم رطبية وواظبي على عمل هذا الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل نتائج.

زيت الأرجان:

يحتوي هذا الزيت على فيتامين هاء الضروري لصحة الشعر وهو زيت غالي الثمن لقيمته الكبيرة لذلك يمكن إضافة نقطة أو نقطتين منه إلى مجموعة أخرى من الزيوت ووضعه على شعرك للحصول على فوائده.

يحتوي هذا الزيت على مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة والتي تتسبب في تلف الشعر وسقوطه كما أنه مرطب ممتاز للشعر.

زيت النعناع:

يعد زيت النعناع من أفضل الزيتوت الطبيعية التي تغذي فروة الرأس وتحفز الدورة الدموية وإمداد الشعر وفروة الرأس بالفيتامينات والأسكجين والعناصر الضرورية كما انه يتميز برائحته القزية واللطيفة.

يمكنك إضافة قطرات من زيت النعناع إلى خليط الزيتوت الاخرة أو إلى البلسم الخاص بك وتدليك شعرك وفروة رأسك به مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

زيت شجرة الشاي:

يعد هذا الزيت من أفضل أنواع الزيوت للبشرة والشعر فقطرة واحدة منه تكفي لإرجاع الشباب والحيوية والتأقلق إلى كلاً من بشرتك وشعرك وهو زيت باهظ الثمن للغاية ،لذلك ضعي قطرة واحده من زيت شجرة الشاي مع مجموعة من الزيتوت الأخرى لتخفيفه ثم دلكي به فروة الرأس جيداً.

نصائح للعناية بالشعر

نصائح للعناية بالشعر باستخدام زبدة الشيا:

تعد زبدة الشيا من أفضل المواد للعناية بالشعر وذلك لقدرتها على:

  • تعمل زبدة الشيا على مكافحة وعلاج تساقط الشعر وذلك لأنها تحتوي على العديد من الأحماض التهنية التي تغزي الشعر وتعززه وتقويه.
  • تحتوي على ماود مضادة للاتهاب مفيدة لفروة الرأس.
  • تمتلك زبدة الشيا قدرة عالية على الترطيب فهي ترطيب فروة الرأس وتمنع جفافها والذي قد يسبب التهابات فروة الرأس والإحساس بالحكة وظهور القشرة.
  • تمد الشعر بفيتامين أ وفيتامين هاء الهامان لتغذية الشعر وترطيبه ونموه بشكل طبيعي وفعال كما تحفز فروة الرأس على الإنبات مما يزيد من كثافة الشعر.

قومي بإذابة ملعقة من زبدة الشيا الأصلية وأضيفي إليها قطرات من الزيوت الفضلة ثم وزعيها على سعرك من الجذور للأطراف مع عمل حمام زيت مرة كل أسبوع ولاحظي عودة شعرك إلى الحياة مرة أخرى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *