التخطي إلى المحتوى

الدعاء للمتوفي، عندما يموت الإنسان يكون في حاجة إلى أن يدعو له أي شخص، لأن أعماله جميعها سوف تتوقف إلا إذا قام شخص صالح بالدعاء له، حيث أن الملائكة تتوقف عن الكتابة في صحيفة أعماله ألا إذا قام أحد بالدعاء له، وكما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم أنه إذا دعا أحد لشخص متوفي فإن ذلك يزيد من صحيفة أعماله النافعة.

بعض أدعية للمتوفي عند موته

  • يدعو الشخص للمتوفي قائلًا بأنه الشخص المتوفي هذا كان يشهد أنه لا آله إلا هو وأن محمد صلى الله عليه وسلم نبي الله ورسوله، وبأن الله يعلم بعبده المتوفي هذا، ويدعو الإنسان ربه بأن يرحم من مات ولا يستوعب عقلنا فراقه، وأن يجعل الله قبر المتوفي هذا روضة من رياض الجنة، ويجعل القبر له نور وضياء إلى يوم البعث.

دعاء الميت

  • يدعو الشخص للمتوفي قائلًا أن يغفر الله له ويرحمه برحمته الواسعة وأن يعفو عنه الله سبحانه وتعالى، وأن يكرم نزله ويوسع مدخله ويغسله الميت بالثلج والماء والبرد وأن ينقي الله الشخص المتوفي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأن يبدل الله الشخص المتوفي بدار خير من داره وبأهل خير من أهله وزوج خير من زوج وأن يدخله الجنة ويقيه من عذاب النار، ويعيذه من عذاب النار والقبر.
  • تقوم الملائكة بكتابة هذا الدعاء الذي قام أي شخص بالدعاء للمتوفي والتي تعد شهادة طيبة في حق المتوفي، وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف فيما معناه أنه إذا مات مسلم وقام رجلان من جيرانه أنهم يشهدوا له أنهم لا يعرفوا عنه إلا خيرًا إلا وقال الله عز وجل أنه قد قبلت شهادتهما له وأنه قد غفر له ما لا يعلمون.
  • وهناك صيغ أخرى للدعاء مثل قول الشخص للإنسان المتوفي بأنه يدعو الله بالدرجات العلى من الجنة وأن لا يؤاخذه بما نسى أو أخطأ وألا يحمله الله ما لا طاقة له به، وأن يكرم نزله واغسله بالماء والثلج والبرد، ويؤنس وحدته ووحشته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.