التخطي إلى المحتوى

يعتبر تنظيف حوض المطبخ من أهم الأعمال المنزلية، التي تقوم بها ربة المنزل أكثر من مرة في اليوم، وهناك طرق منزلية سهلة لتجنب حدوث الصدأ والاصفرار الذي يتعرض له الحوض.

كيفية تنظيف حوض المطبخ

حتى لا يكون الحوض مصدر للجراثيم والميكروبات، عليك اتباع بعض النصائح التي تجعل الحوض نظيفا:

  • يجب تجنب صب الزيوت والدهون في الحوض لأنها مع مرور الوقت تسبب انسداد، من الأفضل تجميع الزيت في كيس ويرمي القمامة.
  • قبل غسيل الأطباق يجب تنظيفها من بقايا الطعام، لأنها تسبب انسداد مع مرور الوقت، بمنديل ورقي أو معلقه قومي بتجميع كل بقايا الطعام، تخلصي منها في صندوق القمامة.
  • في نهاية اليوم بعد غسيل الأطباق والحوض، قومي بوضع كمية من الكلور في فتحة صرف الحوض لتطهيره وتعقيمه ومنع الانسداد والتخلص من الروائح الكريهة.
  • غسل الأسفنج آخر اليوم ويفضل غسلها بمطهر وترفع في مكان يسهل تخلصها من الماء في مكان وضع الصابون مثلاً، ولا تتركيها بالماء، ويجب أن تجدد كل فترة مثلا كل شهر.
  • استعملي المنظفات الطبيعية لتنظيف الحوض فهي آمنة وفعالة، وضعي ربع كوب من بيكربونات الصودا مع الخل في فتحة الحوض، ويعمل الفوران والتفاعل على تنظيف أي شوائب أو رواسب أو انسداد، وبعد من ربع ساعه صبي ماء ساخن في الحوض.
  • يمكنك إضافة مواد إضافية لسائل التنظيف مثل بيكنج باودر وليمون لزيادة فاعلية تنظيف الحوض.

كيفية تنظيف الحــوض من الرواسب والدهون

عندما تتراكم الرواسب في الحوض، يدفعك إلى مجهود كبير في تنظيف الحوض كل يوم، ولذا يجب عدم وجود رواسب عن طريق وضع مصفاة الحوض الإضافية، لسهولة تنظيفها من أى رواسب أو بقايا أو يمكنك تقطيع الخضروات وتنزيل البقايا في طبق أو علبة صغيرة وليس في الحوض.

ويمكن التخلص من بقايا الدهون في الحوض عن طريق وضع كمية من الخل مع بيكربونات الصوديوم في مصفاة الحوض وتركها حتى يحدث فوران ثم توضع بعدها الماء المغلي في الحوض بشكل سليم حتى يتم تنظيفها من الدهون.

يمكن فك ماسورة الحوض البلاستيكية وتسليكها بواسطة قطعة خشبية طويلة رفيعة مثبت بها قطن أو قماش لإزالة أي بقايا ورواسب فيها.

كيفية التخلص من اصفرار حوض المطبخ

قد يحدث اصفرار نتيجة استخدام المنظفات ذات التأثير الحارق مثل الفلاش أو إهمال تنظيف حوض المطبخ وتراكم الأوساخ فيه.

للتخلص منها يتم تنظيف الحوض بفوطة بالخل الابيض ثم على مكان الاصفرار وتركها من المساء حتى الصباح، في اليوم التالي يتم غسل الحوض بالماء الدافئ والصابون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.