التخطي إلى المحتوى

افضل طريقة عمل السمنه البلدي، السمنه البلدي من المواد الدهنية الطبيعية التي تستخدمها الكثير من السيدات في الطبخ، حيث يضيف السمن البلدي طعم مميز للطعام وخاصة الحلويات مثل البسبوسة والكنافة وغيرها، وما لا يعرفه الكثير منا أنه يمكن تحضير بديل للسمن البلدي في المنزل بكل سهولة باستخدام مواد طبيعية في حالة عدم توفرها في المنزل.

افضل طريقة عمل السمنه البلدي في البيت

المكونات

  • كوب من القشطة البلدي.
  • لتر من زيت عباد الشمس.

طريقة التحضير 

  • نضع جميع المكونات في الخلاط ونخلطهم جيداً.
  • نترك الخليط على نار متوسطة حتى يقدح وبعد ذلك نترك الخليط حتى يبرد.
  • نصفي السمنة من المورتا ونحفظها في برطمان نظيف جداً.
  • يمكن ترك السمن في درجة حرارة المطبخ دون حفظها في الثلاجة لعدة أسابيع.

صنع السمن البلدي باستخدام القشطة فقط

نرفع القشطة على النار ونضيف لها ملعقة صغيرة من الملح ونتركها لمدة ساعة مع التقليب كل فترة، عند ظهور فقاعات على سطح القشطة نرفعها من على النار، ثم نقوم بتصفيتها، ثم نرفع القشطة على النار مرة أخرى ونلاحظ وقتها تكون كتل على سطح القشطة وظهور كمية من الماء تتبخر من الحرارة، بعد أن يتبخر جميع الماء نرفع السمن الصافي من على النار ونصفيه مرة أخرى، ثم نحفظه في برطمانات جافة ومحكمة الإغلاق.

طريقة عمل السمنة من الزبدة

يتم استخدام كيلو من الزبدة في هذه الطريقة للحصول على كمية كبيرة من السمن، حيث يتم رفع الزبدة على النار حتى تصبح في الشكل السائل، ويعد ذلك نضيف للزبدة السائلة ملعقة صغيرة من الملح، حيث يساعد الملح على رفع درجة غليان الزبدة، كما يساعد الملح على ترسيب أي مواد غير دهنية موجودة في الزبدة.

بعد ذلك نرفع الزبدة من على النار ونقوم بتصفيتها بالشاش، ثم نعيدها إلى النار مرة أخرى ونتركها حتى تغلي مرة أخرى مع الحرص على التقليب بين الحين والأخر، بعد ذلك نلاحظ تكون كمية من الرغوة على سطح الزبدة.

وفي هذه الحالة يبدأ السمن بالتكون، وسوف نلاحظ مع الوقت ترسب بعض الجزيئات في قاع الإناء وظهور السمن دون شوائب على السطح، وعند وصول اليمن إلى اللون الأصفر المحمر يجب رفعه من على النار فوراً، ويترك السمن لمدة ساعة حتى يبرد تماماً، وبعد ذلك نقوم يتصفيته بالشاش، ثم نحفظه في برطمانات نظيفة ومحكمة الإغلاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.