التخطي إلى المحتوى

المناعة هي كلمة السر التي تحمي الجسم من إختراق الفيروسات، فأصحاب المناعة القوية يستطيعون مواجهة كافة الفيروسات دون أن يخضعون لأي كورس من العلاج، لذا تقوية الجهاز المناعي والعمل على تحسين أداءه يعتبر أمر ضروري من أجل التمتع بصحة جيدة.

بعض الأطعمة التي تحسن من كفاءة الجهاز المناعي

يتفق جميع الأطباء على أن الأفراد أصحاب المناعة القوية يصعب على أي فيرس إختراق أجسامهم، فيمكنا تعريف الجهاز المناعي على إنه، جهاز يتكون من ملايين الخلايا المعقدة التي تكون بمثابة حِصن يمنع أي فيروس أو بكتيريا من دخول الجسد، وهنا سوف نرصد بعض من الأطعمة التي تُحسن من كفاءة الجهاز المناعي ومنها:

  • الحمضيات

أمثال البرتقال والليمون والجريب فروت واليوسفي فتعد تلك الفاكهة غنية بفيتامين سي الهام جداً لصحة الجهاز المناعي، وزيادة كرات الدم البيضاء التي تزيد من قوة الجهاز المناعي.

  • البروكلي

يعتبر البروكلي من أكثر الخضروات الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين “سي” الهام للجهاز المناعي، غير أنه مليء بالمواد المضادة للأكسدة التي تدعم الجهاز المناعي.

  • الثوم

من قديم الزمان وكان يدخل الثوم في العديد من التركيبات الدوائية، فبالإضافة إلى أهميته للجهاز المناعي فهو يستخدم في خفض ضغط الدم المرتفع ويمنع تصلب الشرايين فيفضل تناول فص من الثوم يوميا على الريق لإصحاب الضغط المرتفع.

  • الزنجبيل

يُعرف عن الزنجبيل أنه مضاد للإلتهابات وخاصة إلتهابات الحلق، لذا فيعتبر مشروب الزنجبيل من المشروبات الهامة في فترة نزلات البرد، كما إنه مسكن للألم المزمنة.

  • الزبادي

من العناصر الغذائية الغنية بفيتامين “د” الذي يعمل على تنظيم الجهاز المناعي، إلا أنه يفضل تناول الزبادي بدون أي تحليه”بدون سكر”، وفي حالة الرغبة من الممكن إضافة قطع من الفاكهة أو معلقة من العسل الأبيض.

  • الشاي الأخضر

الشاي الأخضر والأسود من المواد الغنية  بعنصر “الفلافونويد” والمواد المضادة للأكسدة ويتفوق الشاي الأخضر عن الشاي الأسود في ذلك، لذا فهو هام جداً للجهاز المناعي.

  • الشمندر

يعتبر من ضمن الخضروات التي تعزز من كفاءة الجهاز المناعي، فهو يعمل على محاربة الأنيميا من حيثُ زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

  • السبانخ

نتيجة غني السبانخ بفيتامين “سي” و “البيتا كاروتين” حيثُ أن يُعد تلك العنصران من العناصر الهامة لصحة الجهاز المناعي.

الأطعمة التي تُحسن من كفاءة الجهاز المناعي

بعض العادات التي تدمر الجهاز المناعي

التدخين يعتبر من العادات المُدمرة للجهاز المناعي، وكذلك تناول السكريات حيثُ أن هناك دراسة تقول أن عند تناول معلقتين من السكر يعمل على ضعف الجهاز المناعي لمدة 6 ساعات،عدم النوم لساعات كافية وكذلك تناول الكحوليات والمقليات بوجه عام و البطاطا المقلية بوجه خاص،السمنة وعدم ممارسة الرياضة،كل العوامل السابقة تعتبر من مُدمرات الجهاز المناعي ويجب علينا إجتنبها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.