التخطي إلى المحتوى

تعرف الرؤوس السوداء بأنها بثور أو نتوآت صغيرة سوداء اللون تظهر بسبب انسداد مسام البشرة، وهي تعتبر من أنواع حب الشباب متوسطة الشدة، الرؤوس السوداء ما هي إلا إفرازات دهنية متأكسدة، تفرز الغدد الدهنية زيوت على البشرة حيث تتفاعل هذه الإفرازات الدهنية مع الأكسجين الموجود في الجو فتتأكسد ويتحول لونها للأسود، وسوف نتعرف في هذا المقال ومن خلال موقعنا ثقفني على أسباب ظهور الرؤوس السوداء وطرق التخلص منها.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء

  1. التغيرات العمرية والهرمونية والتي تزداد خلال سن البلوغ وتسبب في زيادة إفراز الغدد الدهنية للزيوت على البشرة، وخاصة في البشرة الدهنية والمختلطة.
  2. تنتج بسبب ازدياد إفراز الدهون من الغدد الصغيرة الملحقة ببصيلات الشعر المتواجدة في مسام جلد الوجه وهذه الدهون الزائدة تجف على سطح الجلد عند امتزاجها بالخلايا الأخرى فتسد مسامه وتظهر الرؤوس السوداء.
  3. عدم العناية بالبشرة بالطرق الصحية وعدم التخلص من خلايا الجلد الميتة يؤدى إلى ظهور الرؤوس السوداء.
  4. عدم التخلص من بقايا المكياج على الوجه قبل التوجه إلى النوم، لأن ترك بقايا المكياج يؤدى إلى انسداد المسام.
  5. الإكثار من استعمال العطور لأن نسبة الكحول الموجودة تزيد من إفراز الغدد الدهنية.
  6. عدم تنظيف البشرة واستخدام الغسول أو الصابون الغير مناسبين لنوع البشرة يؤدى زيادة إفراز الدهون وبالتالي ظهور الرؤوس السوداء.

كيفية التخلص وعلاج الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء مزعجة والتخلص من الرؤوس السوداء ضروري عبر العناية بالبشرة وتنظيف البشرة، علاج الرؤوس السوداء من خلال هذه الوصفات:

استخدام بياض البيض

يتم فصل بياض بيضة واحدة في وعاء صغير، ويتم تنظيف البشرة جيدا قبل وضع الخليط ثم نضع بياض البيضة على البشرة بواسطة قطعة من القماش أو باستخدام الأصابع النظيفة، يتم وضع طبقة من بياض البيضة وتركها حتى تجف ومن ثم توضع طبقة أخرى وتكرر هذه الخطوة ما بين 3-5 مرات ومن ثم يغسل الوجه ويجفف.

باستخدام الفازلين

يوضع الفازلين على المنطقة التي تتواجد فيها رؤوس سوداء قبل النوم، يساعد الفازلين على تلين البشرة ويسهل من إزالة الرؤوس السوداء بالضغط برفق باستخدام أطراف الأصابع أو أدوات مخصصة لإزالة الرؤوس السوداء ستلاحظ خروج الأوساخ بسهولة.

التقشير بالبيكينج صودا

يتم مزج معلقتين من صودا الخبز مع الماء، ثم يتم وضعها على المنطقة التي تتواجد فيها الرؤوس مع التدليك برفق حتى لا تؤذى البشرة د، وتركها حتى تجف لبضع دقائق ثم شطفها بالماء الدافئ.

استخدام الشرائط اللاصقة الخاصة بإزالة الرؤوس السوداء

يتم لصقها على الرؤوس السوداء وتركها لبضع دقائق ثم شدها برفق، هذه الطريقة تعتبر مؤقتة ولكنها لا تسبب في تهيج البشرة.

استخدام حمام البخار

تعرض الوجه لحمام بخار لفتح المسام، هو أن تعرضي وجهك لبضع دقائق لوعاء به ماء ساخن، البخار الذي يخرج من الوعاء يسبب في فتح مسام البشرة وباستخدام ملقاط إزالة الرؤوس السوداء قومي بإخراجها من البشرة برفق ثم بعد ذلك غسل بشرتك بالماء البارد ومرري عليها مكعب ثلج لغلق مسام البشرة.

أهم نصائح لتجنب ظهور الرؤوس السوداء

العناية وتنظيف البشرة جيدا، حيث يغسل الوجه مرتين يوميا باستخدام غسول أو صابون مناسب لنوع البشرة، للتخلص من الدهون الزائدة.
استعمال الكريم المرطب تحت المكياج يحمى الجلد من العوامل الخارجية المؤثرة.
شرب الماء بكثرة يساعد البشرة لتبقى نضرة ومشرقة.
تخصيص منشفة خاصة لتجفيف وجهك.
تنظيف البشرة جيدا من المكياج قبل النوم.
تجنب المبالغة في تقشير وتنظيف البشرة، لأن الإفراط في تنظيف البشرة يؤدى إلى التخلص من الزيوت الطبيعية للبشرة، وإلى ظهور حب الشباب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.