التخطي إلى المحتوى

الصيام المتقطع له عدة أشكال وأساليب ولذلك يتم الإعلان عن الشكل الأكثر شيوعاََ لنظام الصيام المتقطع هو تناول الطعام لعدة ساعات (8 ساعات)، ويجب الامتناع عن الطعام نهائياً لمدة 16 ساعة متتالية، ويوجد نوع آخر الصيام المتقطع من 16:8 اما يومياً أو يوما بعد يوم أو خلال أيام معينة في الأسبوع الواحد فقط.

أساليب الصيام المتقطع :

  1. الصيام لمدة 12 ساعة في اليوم الواحد وهذا اليوم يعتبر من أحد الأساليب المناسبة للمبتدئين في نظام الصيام المتقطع بشكل خاص. ومن الجدير بالذكر أن الصيام المتقطع يساعد الجميع بشكل كبير للغاية على تأخير شيخوخة الجسم، ويمكن الصيام المتقطع عدة أساليب شائعة، الصيام المتقطع لمدة 12 ساعة في اليوم يعتبر هذا الأسلوب من الصيام على الامتناع عن الطعام لمدة 12 ساعة على التوالي في الوقت المناسب لك، ويلزم تناول الطعام الصحي خلال فترة الـ 12 ساعة المتبقية، وهذا الصيام يساعد على تحويل الدهون المخزنة في الجسم إلى طاقة إيجابية، وهذا يؤدي إلى نقص في خسارة الوزن.
  2. الصيام المتقطع لمدة يوم كامل أسبوعياً، وهذا النوع من الصيام يمتنع الشخص عن تناول الطعام بشكل تام لمدة يوم كامل في الأسبوع، وفي هذه الحالة يسمح له بتناول سوائل فقط خلال فترة الصيام، مثل الماء، القهوة، والشاي ويلزم بدون سكر نهائياً.
  3. وهذ النوع من الصيام المتقطع قد تنطوي على بعض المخاطر، والأعراض المزعجة، مثل التعب، والصداع، وبالأخص في الفترات الأولى منه، وهذه الأعراض قد تصبح أقل حدة مع اعتياد الجسم على هذا النمط من الصيام المتقطع، بالإضافة إلى ذلك أن يفضل للمبتدئين في الصيام المتقطع اللجوء إلى ساعات أقل قبل الوصول لحد 24 ساعة متتالية، لتعويد الجسم بشكل تدريجياً.
  4.  أما بالنسبة للصيام يوم بعد يوم يعتمد هذا الأسلوب على تناول الطعام بشكل طبيعي في إلى م التالي مباشرةً، ولذلك يجب تجنب تناول أطعمة صلبة في يوم الصيام، أو يجب تناول حد أقصاه 500 سعر حراري في اليوم، وقد ظهرت بعض الدراسات أن الصيام المتقطع بهذا الأسلوب يساعد الشخص بشكل كبير جدا للغاية على خسارة الوزن، وعلى تحسين صحة القلب، وجهاز الدوران أيضا، وخاصتاََ الأشخاص الذين مصابين بالسمنة، وهذا اليوم من الصيام المتقطع لا يفضل للمبتدئين في الصيام المتقطع أو المصابين بحالات مرضية معينة.
  5. أما في حالة الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة، هذا الصيام الأكثر شيوعاََ، وهذا ما يسمى بحمية 16:8، وهذا النوع بالأخص للأشخاص الذين لم ينفع معهم أسلوب الصيام لمدة 12 ساعة، وهذا النوع من الصيام المتقطع يساعد على مكافحة العديد من الأمراض، مثل السمنة ، السكري، أمراض الكبد، والعديد من الالتهابات.
  6. الصيام لمدة يومين في الأسبوع، هذا النوع من الصيام يساعد على تقليل من كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها أسبوعياً، يحصل الرجال على هذا النوع من الصيام المتقطع على 600 سعر حراري خلال يوم الصيام، وتحصل النساء على 500 سعر حراري خلال يوم الصيام أيضا، ومن الجدير بالذكر يفضل أن لا يتم القيام بالصيام ليومين متتاليين، بل تضمين أيام يتم فيها تناول الطعام بشكل طبيعي بين يومي الصيام المحددين.
  7. أما تفويت الوجبات هذا النوع من الصيام المتقطع، هو تفويت الوجبات الرئيسية خلال اليوم، وجبة أو وجبتين، وسوف تكون الوجبات التي يتم تناولها صحية وكافية للغاية، وهذا النوع من الصيام المتقطع يساعد الكثير من الفئات، ويجب تناول الطعام عند الشعور بالجوع فقط.
  8. أما بالنسبة لأسلوب العسكري يعد هذا الأسلوب من أساليب الصيام المتقطع وهذا الأسلوب هو الأكثر حدة وقسوة، وهذا الأسلوب يعتمد على القيام بتناول كميات قليلة جداً من الطعام، وسوف يتم تناول الخضروات والفواكه خلال فترة ال 20 ساعة من الصيام، في مقابل تناول وجبة رئيسية كبيرة ليلاً خلال فترة ال 4 ساعات التالية التي يتم فيها بتناول الطعام بشكل طبيعي، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تحتوي الوجبة الرئيسية الليلية على كميات كافية ومتوازنة من الكربوهيدرات والبروتينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.