التخطي إلى المحتوى

يعد مشروب الشاي باللبن من أكثر المشروبات المحبوبة على الإطلاق ويفضل الكثير من الناس تناول هذا المشروب يومياً ولكن هناك بعض الناس يخافون من تناوله بسبب انتشار معلومات حول أضراره الكبيرة التي قد يسببها للجسم، لذلك تابعوا معنا في هذا المقال لتعروفو فوائد هذا المشروب ومدى صحة المعلومات حول أضراره.

مشروب الشاي باللبن

فوائد شرب الشاي مع الحليب:

  • مشروب الشاي بالحليب والكلى:

من المعروف أن الشاي الأحمر يحتوي على مادة الأوكسالات والتي تتجمع في الجهاز البولي والكلى بعد امتصاصها في الجهاز الهضمي وقد تتجمع وتتسبب في تكوين حصوات في الكلى.

أثبتت الدراسات التي نُشرت في مجلة European Journal of Clinical Nutrition عام 2003 أن شرب الحليب مع الشاي يمنع تكون تلك الحصوات وذلك بسبب وجود عنصر الكالسيوم الموجود في اللبن والذي يتفاعل ويرتبط مع الأوكسالات الموجودة في الشاي ويمنع امتصاصها من الجهاز الهضمي تراكمها في الكلى والجهاز البولي.

  • الوقاية من سرطان الفم:

يحتوي الشاي على مواد كيميائية هامة تسمة البوليفينولات وهي مواد مضادة للأكسدة تحارب تكون الشوارد الحرة في الجسم والتي تسبب تدمير خلايا الجسم وتنشيط الخلايا السرطانية.

إضافة الحليب إلى الشاي يعطينا مركب إضافي وهو اللاكتوفرين الموجود في الحليب والذي يزيد من فعالية البوليفينولات بشكل كبير مما يجعله مشروب مثالي للوقاية من خطر الإصابة بأنواع من السرطانات أشهرها سرطان الفم وذك طبقاً لدراسة عملية مثبتة نُشرت في مجلة Oncotarget عام 2017.مشروب الشاي باللبنأضرار مشروب الشاي باللبن:

ليس هناك أضرار خطيرة من هذا المشروب غير أنه يقلل من فائدة كلاً من الشاي والحليب

  • يقلل من مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي:

اختلفت العديد من الدراسات العلمية حول تلك النقطة فقد أثبتت دراسة علمية نشرتها مجلة Nutrition Research عام 2010 أن إضافة الحليب إلى الشاي بجميع أنواعه يقلل من عدد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي ويضعفها ،في حين أن بعض الدراسات أثبتت أن الحليب منزوع الدسم يقوي ويزيد من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي وذلك على عكس الحليب قليل الدسم أو كامل الدسم الذي يقلل من عددها.

وقد تضاربت تلك الدراسة مع دراسة علمية أخرى نشرتها مجلة European Journal of Clinical Nutrition والتي تؤكد أن الحليب لا يؤثر أبداً على عملية استفادة الجسم من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي.
  • يقلل من فوائد الشاي للقلب:

من المعروف أن الشاي بجميع أنواعه من الأعشاب الهامة والمفيدة للقلب والاوعية الدموية وتزيد من صحة القلب وتمنع تكون جلطات، ولكن في دراسة علمية نشرتها مجلة European Heart Journal عام 2007 أوضحت أن إضافة الحليب إلى الشاي يضعف من من لك الخاصية والفائدة للشاي.

  • يؤثر على الكالسيوم بالحليب:

يحتوي اللبن على نسبة عالية من الكالسيوم وهي الاهم لصحة العظام والأاسنان والنمو عند الأطفال ولكن مع وجود مادة الكافيين الموجودة في الشاي يصبح امتصاص الكالسيوم أمراً صعباً للجسم ويتم التخلص منه وطرده خارج الجسم دون أى استفادة.

رغم تلك المعلومة المؤكدة إلا أن هناك دراسة أجريت على إناث الفئران عام 2013 وقد تم نشرها في مجلة Revista de Nutrição أنه إذا حصل الجسم على القدر الكافي من الكالسيوم فلن يؤثر الكافيين الموجود في الشاي على عملية امتصاصه وتشبع الجسم به.

مشروب الشاي باللبنهل الشاي بالحليب يسبب الإصابة بالسرطان:

في الفترة الأخيرة انتشرت معلومات على صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر حول أن كثرة شرب الشائ باللبن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسرطان فهو يحفز الخلايا السرطانية على النمو وقد انتشرت تلك المعلومة وتداولها الناس على صفحاتهم دون أن يعلمو ما إذا كانت تلك المعلومة صحيحة أم لا.

وضع الدكتور الصيدلي باهر السعيد في مقابلة صحفية معه على قناة صدى البلد في برنامج انبوكس أن معلومة تسبب الشاي باللبن في الإصابة بالسرطان ليس لها أي أساس علمي وهذا المشروب غير ضار على الإطلاق.

وضح دكتور باهر السعيد أيضاً أن مشكلة هذا المشروب تكمن في أنه يضعف القيمة الغذائية لكلاً من الشاي والحليب منفردين ولكنه ليس له أى أضرار أو آثار جانبية ،بل أنه يحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة التي يمكنها منع الإصابة بالسرطانات وليس العكس.

طريقة تحضير مشروب الشاي بالحليب:

هذا المشروب سهل التحضير ولا يحتاج إلى الكثير من الوقت كل ما تحتاجينه هو:

  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الشاي الأسود.
  • نصف كوب من الماء.
  • نصف كوب من اللبن السائل.
  • سكر للتحلية حسب الرغبة.

خطوات تحضير المشروب:

  1. أحضري الحليب وضعيه في براد أو إناء صغير وضعيه على نار متوسطة واتركيه حتى يغلي للتأكد من قتل أي بكتريا موجودة به.
  2. ضعي الماء في إناء آخر واتركيه على نار متوسطة حتى يغلي أيضاً.
  3. أحضري الكوب الخاص بك وأضيفي إليه السكر حسب رغبتك مع مسحوق الشاي الأسود.
  4. أضيفي الماء المغلي وقلبي حتى يتكون مشروب الشاي.
  5. يمكنك تصفيته أولاً أو إضافة اللبن المغلي دون تصفية.
  6. قلبي المكونات معاً جيداً حتى يذوب السكر وتتجانس المكونات معاً.
  7. إذا أردت إضافة نكهة إلى هذا المشروب يمكنك إضافة عود من القرفة إلى المشروب وتركها عدة دقائق في الكوب ثم إزالتها.
  8. يمكنك أيضاً إضافة أعواد من القرنفل للحصول على نكهة القرنفل الشهية أو إضافة بعض أوراق النعناع الطازجة.

مشروب الشاي باللبن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.