التخطي إلى المحتوى

تعد سياسة تحديد  فئات حساب المواطن التي اتبعتها المملكة العربية السعودية من أهم سياسات الدعم العادلة التي يمكن اللجوء إليها حتى تتمكن من التسجيل في حساب المواطن، وذلك من أجل النهوض بأحوال المواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل وتحسين وضعهم المالي والمعيشي.

فئات حساب المواطن

هناك ثلاث فئات من المواطنين يتمتعون بالخدمات المالية المقدمة من حساب المواطن، حيث أن الفئة الأولى من المواطنين وهي التي يتراوح الراتب الشهري لهم ما بين أقل قيمة وهو الريال وصولاً إلى مبلغ ١١٩٩٩ من الريالات، وبالنظر إلى سوء الأحوال المادية لهذه الفئة فإنها تستحق الدعم المالي الكامل والذي يصل إلى ألف ومائتين ريال.

وتكملة لسياسة الدعم المالي المتبعة فإن الفئة الثانية من المواطنين والتي يتراوح راتبها الشهري ما بين ١٢٠٠٠٠ ريال وبين  ١٥٢٩٩ ريال، تستحق هذه الفئة ثلاثة أرباع الدعم المالي والتي هي تماثل الألف ريال سعودي. أنا بالنسبة للفئة الأخيرة من المواطنين وهي التي يتراوح الدخل الخاص بها ما بين ١٥٣٠٠ريال وما بين   ٢٠١٥٩ ريال، ولذا يكون المبلغ المستحق لهذه الفئة بنسبة الخمسين في المائة من المبلغ الكلي للدعم.

شروط حساب المواطن

  • من أهم الشروط التي يلزم توافرها في فئات حساب المواطن هي أن يكون المواطن قد بلغ عمر الثماني عشر.
  • كما أنه يشترط كذلك توافر محرر رسمي يثبت استقلالية المواطن وليس فقط مجرد بلوغه هذا العمر، وهذا المحرر قد يكون عقد ملكية عقار، أو عقد استئجار عقار، أو إيصال كهرباء مسجل باسم المستفيد، أو أوراق تثبت سكنه الجامعي.
  • ويلاحظ أن هذه المستندات السابقة يلزم توافرها فقط في حالة كون المستفيد قد تخطى الثماني عشر عامًا ولم يصل بعد إلى الأربع والعشرين عامًا.

شروط برنامج المستفيدين للنساء

هناك بعض الشروط التي يلزم توافرها في فئة النساء من بين فئات حساب المواطن بشكل خاص وذلك بناءً على الحالة الاجتماعية للمرأة وفقاً لمتطلبات برنامج حساب المواطن، وذلك لضمان وصول الدعم لمن يستحق وبالقدر الذي يستحق.

  • بالنسبة للمرأة الغير متزوجة فإنه يلزم أن تكون قد تخطت عمر الثماني عشر ولا يزيد عمرها عن الأربع والعشرون عامًا، وأن تكون سعودية الجنسية، وإن توفر كافة الأوراق والوثائق المطلوبة من أجل التقديم.
  • أما بالنسبة للمرأة المتزوجة، فلابد أن يكون زوجها من جنسية مختلفة غير الجنسية السعودية، أو أن يكون زوجها قد هجرها هي وأطفالها، أو أن يكون قد حكم عليه بالسجن، أو أن يكون غير ذي أهلية.
  • أما في حالة كون المرأة مطلقة، فشرط أساسي أن تكون ذات جنسية سعودية، وكذلك لابد من توافر مستند رسمي يوضح أنها المالك بحضانة الأبناء حتى بلوغهم، كما لابد من توافر صك ملكية أو إيجار باسمها، وكذلك إيصال كهرباء.
  • ويلاحظ أنه في بعض الحالات قد لا تتوافر مع المرأة المطلقة الأوراق الرسمية اللازمة لهذا الأمر وحينئذ يمكن أن تنضم لهذه الفئة على أساس كونها تابعه لرب الأسرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.