التخطي إلى المحتوى

اجتياز اختبار القدرات العامة ، يجب على كافة الطلاب والطالبات، من المقيمين وأبناء المملكة، من اجتياز اختبار القدرات العامة، ضمن متطلبات الاستعداد إلى بدء الحياة الجامعية، والتسجيل بالجامعات لا يتم سوى بالمرور بهذا الاختبار المهم، وقد يجد البعض صعوبة في اجتياز اختار القدرات بالمملكة، ولكن هذا الأمر قد يكون أكثر سهولة، مع قليل من النصائح واتباع طريقة اجتياز اختبار القدرات العامة.

اجتياز اختبار القدرات العامة

اختبار القدرات العامة؛ هو أحد أهم الاخبترات التي يجب على طلاب وطالبات الثانوية العامة اجتيازها، نظرًا لأنه أحد متطلبات الالتحاق بالجامعة، ويأتي اختبار القدارت من المركز الوطني للقياس في السعودية، وهو اختبار يقيس قدرات الطالب في اللغة العربية والرياضيات، وللاختبار درجات محددة من الجامعات السعودية، يجب أن يحققها الطلاب، حتى يتم قبولهم وفقًا للدرجة التي تضعها الجامعة. وهو ليس الاختبار الوحيد في المملكة العربية السعودية، بل هناك اختبارات أخرى، تشمل حتى المعلمين والمعلمات أنفسهم، مثل اختبار الرخصة المهنية على سبيل المثال، وكلها تستهدف تأهيل الشخص سواء أكان طالبًا أم معلمًا، لاجتياز الاختبار بما يرفع من مستوى العملية التعليمية، داخل المملكة.

أقسام اختبار القدرات بالسعودية

ينقسم اختبار القدرات 1442، إلى قسمين هما القسم اللغوي والقسم الكمي، ويحتوي القسم الكمي؛ على أسئلة رياضية وهندسية وإحصاء، أي كل ما له علاقة بالرياضيات، ثم يأتي الجانب المظري من اختبار الرياضيات، وهو عبارة عن أسئلة اختيارية في الحساب والهندسة وبعض أقسام الرياضيات كذلك.

في حين يشتمل القسم اللغوي، على عدد من الأسئلة، والتي تتنوع بين القراءة والتناظر اللفظي، وكذلك النصوص وكل ما يتعلق بالتخصص اللغوي، وذلك بما يشمل 91 سؤالًا بالتخصص النظري، و68 مثلهم بالتخصص العلمي.

نصائح اجتياز اختبار القدرات للطلاب

  1. يجب على طالب العلم، أن يثق بالله عز وجل أولًا، وانه سوف يمنحه قدر اجتهاده.
  2. حاول الوصول إلى مثر إجراء الاختبار، في الموعد المحدد لك، حتى لا تشعر بتوتر زائد.
  3. قم بإجراء عددًا كافيًا من الاختبارات التدريبية، لعدد من اختبارات القدرات السابقة، بحث تعتاد على شكل الأسئلة وطريقتها ونوعيتها.
  4. يجب أن تضع لنفسك مدة زمنية هي مدة إجراء الاختبار العادي، وذلك حتى تستشعر أنك أمام الاختبار الحقيقي، وتبدأ في تقييم ذاتك ومهاراتك وقدراتك، وتحديد مواطن الضعف والقوة لديك.
  5. حاول التدريب على القراءة السريعة للأسئلة، مع سرعة الاستيعاب ، فهي سوف تمنحك وقتًا كافيًا للإجابة والمراجعة، وهو ما يجعلك غير متوترًا من انتهاء الوقت، قبل استطاعتك الإجابة عن كل الأسئلة بالاختبار.
  6. قم بتحضير كافة الأوراق المطلوبة، والإثباتات الرسمية لدخول الاختبار، وهي كالتالي:
  • أصل بطاقة الأحوال المدنية للطلاب المواطنين.
  • أصل جواز سفر.
  • صورة إقامة للطلاب المقيمين.
  • أصل إيصال سداد الرسوم المالية للاختبار.
  • رقم تسجيل الطالب.

نصائح مهمة يوم اختبار القدرات

  1. عادة ما يتم عقد الاختبار، في الساعة السابعة والنصف صباحًا، وذلك للفترة الصباحية، أو عقب أذان المغرب في الفترة المسائية، ولهذا يجب عليك الحضور قبل الوقت بنصف الساعة، وذلك لأنك غير مسموح لك بالحضور في تمام الوقت.
  2. يجب الذهاب إلى لجنة الاستقبال أولًا، وتسليم أوراقك الرسمية، والتأكد من اكتمالها.
  3. يجب استخدام قلم الرصاص، وليس الأقلام الحبرية الجافة.
  4. وفي النهاية، إذا احتجت شيئًا فلا تتردد في سؤال المشرفين، حتى لا تبدد وقتك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.