التخطي إلى المحتوى

هناك العديد من المعادن والأشياء المصنوعة من الحديد التي نستخدمها في حياتنا لذلك لا بد من تنظيف الحديد من الصدأ وحمايته من تراكم الصدأ عليه حتى لا يتسبب تشوهه وتآكله بالكامل وتصبح تلك القطعة المعدنية غير صالحة للاستخدام، تابعوا معنا في هذا المقال لتعرفوا مجموعة من الحلول المنزلية للتخلص منه.

تنظيف الحديد من الصدأ

كيف يحدث صدأ الحديد:

يعتبر الصدأ أكبر أعداء الحديد فرغم قوة ومتانة معدن الحديد إلا أن الصدأ ييحلل المعدن ويكسر فيه إلا أن تصبح الآلة المصنوعه منه غير صالحة للاستخدام وتحتاج إلى تغيير، يتكزن الصدأ على المعدان نتيجة لتعرض الحديد للرطوبة أو الهواء الطلق أو وضعه تحت الماء بشكل مباشر دون وجود عازل يحميه.

ينشأ الصدأ نتيجة تفاعل جزيئات الحديد مع الأكسجين الموجود في الهواء أو ذرات الماء وينتج عن ذلك مادة أكسيد الحديد وهي المادة الخشنة المعروفة بالصدأ وتكون هشة وغير مستقرة ومتآكلة، وتتميز بلونها البني أو الأحمر وقد يتحول إلى الأسود كما أن الصدأ قد يظهر بألوان أخر كالبرتقالي والأصفر والأخضر.

استخدام الخل في تنظيف الحديد من الصدأ:

لدي الخل قدرة فعالة على تفتيت طبقات الصدأ خاصة التي قد تتكون على بعض الأواني المعدنية والتي قد تسبب أمراض خطيرة إذا استخدمت في الطهي بهذا الشكل فقد يتفاعل الصدأ مع الطعام ويسبب سرطانات على المدي البعيد، لذلك يمكنك استخدام الخل للتخلص من تلك البقع مع إضافة القليل من الملح إلى الخل فهذا يزيد من فعالية الخل وقدرته على تفتيت الصدأ كل ما عليك فعله هو:

  1. أحضري وعاء كبير ويجب أن يكون من مادة لا تتفاعل مثل البلاستيك أو الزجاج.
  2. ضعي في الواعاء أربع لترات من الخل المقطر وأضيفي إليه كوب من ملح الطعام الأبيض وقلبي حتى يذوب الملح.
  3. ضعي الأواني الصدئة أو المعادن التي بها صدأ في الوعاء واحرصي على غمرها بالكامل بالماء.
  4. اتركي الأوعية مغمرورة لمدة نصف يوم على الأقل ويمكنك تركها وقت أطول على حسب كمية الصدأ الموجودة.
  5. قومي بفرك أماكن الصدأ بقطعة من سلك المطبخ مع الحرص على ارتداء قفازات لحماية يديك.
  6. قومي بشطف الأواني من بواقي الصدأ وجففيها.
  7. ضعي أربع لترات أخرى من الماء في الوعاء البلاستيكي وأضيفي القليل من صودا الخبز.
  8. انقعي الأواني لمدة عشر دقائق فب الماء حتى يتم معادلة حموضة الخل.
  9. اشطفي الأواني بالماء العادي ثم جففيها بقطعة قماش بها كحول إثيلي للتخلص من الرطوبة.
  10. بالنسبة للقطع المعدنية يمكنك تغليفها بطبفة من الزيت لحمايتها من الصدأ مرة أخرى.

تنظيف الحديد من الصدأحيل منزلية لإزالة الصدأ:

  • الملح والليمون:

يمتلك الليمون القدرة على إزالة الصدأ المتراكم على المعادن وخاصة الحديد وذلك لما به من خواص حامضية عالية ،كل ما عليك فعله هو رش أماكن الصدأ بكمية من الملح ثم عصر الليمون عليه وترك المواد تتفاعل معاً وتضعف من الصدأ.

اتركي الليمون على المعدن لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ثم افركي مكان الصدأ بقطعة من الليمون أو باستخدام أدوات تنظيف المطبخ وبعدها اشطفيها بالماء وجففيها جيداً.

  • بيكربونات الصودا:

من المعروف عن صودا الخبز ان لها قدرة كبيرة على تفتيت الصدأ وأيضاً طبقات الدهون المستعصية لذلك إذا أردت التخلص من الصدأ يمكنك خلط كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم مع الماء حتى تحصلي على عجينة ثم افرديها على الأسطح التي بها صدأ.

اتركي العجينة على الأواني حتى تتخلصي تماماً من الصدأ ثم اشطفيها بالماء الفاتر وجففيها جيداً حتى لا يتكون الصدأ عليها مرة أخرى.

  • أوراق الألومنيوم:

يمكنك استخدام أوراق الألومنيوم التي تستخدم في الفرن في عملية إزالة الصدأ وذلك عن طريق نقعها في ماء به ملح وخل ثم فرك أماكن الصدأ بها حتى تحتفي البقع تماماً ،ويرجع فاعليتها إلى أنها مكنونه من معدن الألومنيوم وعند الاحتكاك يتم نقل الالكترونات بين المعدنين مما ينتج تفاعل وتتفتت جزيئات الصدأ.

  • قطع البطاطس:

يمكن تفتيت بقع الصدأ عن طريق تقشير حبة من البطاطس وشطرها إلى نصفين ثم اغمسي الجهة المقطوعة من البطاطس في سائل لتفتيت الصدأ أو حتى سائل غسيل الأطباق.

افركي أماكن الصدأ بالبطاطس حتى تحتفي البقع ويمكن استخدام قطعة البطاطس أكثر من مرة عن طريق إزالة الطبقة المستهلكة بالسكين واستخدام الطبقة الجديدة من البطاطس.

تنظيف الحديد من الصدأاستخدام المنظفات الكيميائية لإزالة الصدأ:

هناك العديد من المنتجات الكيميائية المتوفرة في الأاسواق التي صممت من أجل تفتيت وإزالة الصدأ بشكل نهائي من المعادن ويكون لها تأثير افضل وأسرع من الحلول المنزلية.

تتكون هذة المنظفات من حمض الفوسفوريك أو حمض الأكساليك الذي لهما قدرة على التفاعل مع الصدأ وإزالته ولكن هذه المواد لها تأثير ضار على الجلد لذلك لابد من ارتداء القفازات عند التعامل معها وأخذ جميع التدابير اللازمة والتي تجدها مكتوبة في التعليمات الخاصة بكل منتج.

قد تكون هذة المنتجات باهظة الثمن وخطيرة على الجلد ولكنها من أفضل الحلول وأسرعها وأضمنها كما أنك علا تحتاجين سوا بضع قطرات من المنظف لإزالة طبقات طبقات الصدأ فكل ما عليك فعله هو وضع ثلاث قطرات أو قطرتين من المنظف على قطعة نظيفة من المقماش ثم فرك أماكن الصدأ بها حتى تتفت الطبقات ويصبح السطح نظيف تماماً وخالي من الصدأ.

تنظيف الحديد من الصدأ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.