خطورة براعم البطاطس وهل تسبب الأورام السرطانية 

خطورة براعم البطاطس وهل تسبب الأورام السرطانية 

شاعت في الآونة الأخيرة بعد انتشار السوشيال ميديا العديد من الأخبار التي ليس لها أساس علمي، ويتم ترويجها بين الناس ومن أكثر ما تم نشره على نطاق واسع هو أن البراعم التي تظهر في حبات البطاطس بعد تركها مخزنة لفترة تجعل البطاطس مسرطنة، وتنقل ذلك لمتناوليها ويصبح تناولها مضر جدًا بالصحة، فهل ذلك صحيح؟ دعونا نقرأ رأي العلم في خطورة براعم البطاطس.

رسالة الخضيري عن براعم البطاطس

في رسالة عبر توتير قام خبير المسرطنات الدكتور فهد الخضيري نفى فيها أن براعم البطاطس تحتوي على مواد مسرطنة مؤكد أنه ليس هناك مستند علمي لذلك القول. 

مؤكدًا أن تلك البراعم تستخدم في العديد من الدول كمقبلات وفي إعداد السلطات، وأن ما يتم تداولها ما هو إلا إشاعة ليس لها مرجع علمي موثوق، وهذا رأي فهد الخضيري الذي قد يوجد من يخالفه. 

أسباب ظهور براعم البطاطس 

بعد اختلاف الآراء حول خطر براعم البطاطس من عدمه، فلابد من معرفة سبب ظهور تلك البراعم وما سبب تكونها:

  • تنتج براعم البطاطس كرد فعل لتمام نضج البطاطس، وما تكون إلا إنذار للتنبيه عن حدوث تفاعلات كيميائية داخل البطاطس، كما تواجدها يعني تحول كربوهيدرات البطاطس المفيدة إلى سكريات مضرة للجسم. 
  • لذلك تنجب شراء حبات البطاطس التي تحتوي على براعم، وإذا حدث ذلك في بطاطس لدينا نتيجة طول فترة التخزين فلابد من إزالتها للاحتياط، وتجنب حدوث أي ضرر على صحتنا وصحة أسرتنا.

الطريقة الصحيحة لتخزين البطاطس

  • تجنب شراء البطاطس الطرية والتي تحتوي لا براعم عند الشراء. 
  • شراء البطاطس الجديدة القوية من الأسواق. 
  • ينصح بعدم تخزين البطاطس لفترة طويلة وإن حدث لابد من تخزينها في مكان جاف ومظلم دون غسلها. 
  • عند استخدام البطاطس، نقوم بإزالة البراعم تجنبًا لأى أذى ثم غسل البطاطس واستخدامها. 

في نهاية المقال فإن خطورة براعم البطاطس يدور حوله خلاف علمي، فوجب التنويه على ضرورة عدم تخزين البطاطس لفترات طويلة خاصة في فترات الحر الشديد، وكذلك إزالة تلك البراعم إن وجدت قبل الاستخدام حفاظًا على صحة الأسرة. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *