التخطي إلى المحتوى

تعتبر بيكربونات الصوديوم من العناصر الهامة في المنزل، حيث تعد ذات أهمية كبيرة وهذا لأنه من المواد القلوية التي تساعد في علاج مشاكل الشعر والبشرة، وأيضاً تتعدد استخدامات لبكربونات الصوديوم وهذا لأنها تدخل في العديد من الوصفات.

مكون سحري في منزلك يساعد في العناية بالجسم والشعر والبشرة

تتميز بيكربونات الصوديوم أو ما تعرف بصودا الخبز بأن لها فوائد متعددة، وذلك لأنها تحتوي علي مضادات للبكتيريا والالتهابات، كما أنها تستخدم في الطعام مثل أنواع المخبوزات وهذا لأنها تعد مادة قلوية تساعد في أن يختمر الطعام بصورة أسرع.

لذا في هذا المقال سوف أقدم لكم أهمية وفوائد بيكربونات الصوديوم في العناية بالجسم والشعر والبشرة واستخداماتها المتعددة

علاج رائحة التعرق في الجسم

تساعد بيكربونات الصوديوم في التخلص من ظاهرة التعرق في الجسم، كما تقضي علي الرائحة الكريهة والبكتيريا المسببة لها حيث يمكن إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلي ملعقة صغيرة من نشا الذرة، وبضع قطرات صغيرة من الزيوت العطرية.

ونضع في هذا المزيج قطعة من القطن ونغمسها جيداً، ثم نفرك بها المنطقة المصابة بالتعرق لعدة دقائق ونتركها حتي تجف وتستخدم هذه الطريقة يومياً للحصول علي أفضل النتائج.

التخلص من البثور وحب الشباب

تساعد بيكربونات الصوديوم في علاج البثور وحب الشباب وأعراضها، كما تعمل علي إعادة توازن البشرة مما بدوره يقلل من ظهور حب الشباب.

وذلك من خلال وضع ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع القليل من الماء، حتي نحصل علي قوام متماسك ونضع الوصفة علي المنطقة المصابة لمدة دقيقتين ثم يغسل الوجه بالماء البارد، وتستعمل مرة كل يوم لمدة 3 أيام ثم مرتين كل أسبوع.

علاج قشرة الرأس

تعاني الكثير من النساء والفتيات من مشكلة قشرة الرأس، وذلك خاصة في فصل الشتاء ولكن بيكربونات الصوديوم تساعد في علاج هذه المشكلة بصورة فعالة.

وذلك من خلال وضع ملعقة صغيرة من صودا الخبز علي فروة الرأس، ثم نتركها لمدة دقيقة واحدة ونفرك بها فروة الرأس جيداً وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر وتستخدم مرة في الأسبوع.

تبييض الأسنان

تساعد بيكربونات الصوديوم في تبييض الأسنان والتخلص من الاصفرار بها، حيث أنها تدخل في مكونات معجون الأسنان مما تساهم بشكل كبير في تبييض الأسنان والتخلص من الاصفرار.

ويمكن ذلك من خلال وضع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع معجون الأسنان، وباستخدام فرشاة أسنان ونفرك بها لمدة دقيقتين وتستعمل هذه الوصفة لعدة أيام فقط.

علاج فطريات الأظافر

تعتبر مشكلة فطريات الأظافر من الأمور الشائعة لدي بعض النساء والفتيات، مما تتسبب في عدم الراحة ولكن بيكربونات الصوديوم تساهم بشكل فعال في التخلص من هذه المشكلة لأنها تنتمي إلي المواد القلوية.

ويمكن استخدامها عن طريق مزج 2 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة صغيرة من خل التفاح، وبعد ذلك نضع الإصبع المصاب لمدة 5 دقائق في هذا المزيج ثم نقوم بغسل الإصبع وتجفيفه جيداً.

توحيد لون البشرة

تساعد صودا الخبز في توحيد لون البشرة لدي النساء والرجال، وذلك لأنها تساهم في التخلص من طبقة الجلد الميت وتجعل درجة الحموضة في الجلد متوازنة.

وهذا من خلال وضع ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، وذلك لنحصل علي خليط متماسك ثم نضع الخليط علي الوجه لمدة دقيقة ونقوم بفرك الوجه بأصابعك، ثم يغسل بالماء الدافيء وتستعمل مرتين في الأسبوع ويجب استخدام كريم مرطب بعد الوصفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.