التخطي إلى المحتوى

يجب العناية الشديدة بجسم الرضيع حتى لا يتعرض للكثير من المشاكل الصحية، ومن أهم الأشياء التي يجب الاعتناء بها تنظيف بطن الرضيع، وخاصة السرة، فالسرة أثناء فترة الحمل هي التي تصل بين بطن المولود ومشيمة أمه، وتكون مسؤولية عن نقل الأكسجين من الأم إلي الطفل وأيضا نقل الغذاء، وبعد الولادة يقوم الطبيب بقطع الحبل السري الذي يربط بين الأم والمولود، ومن هذه اللحظة ويجب الاهتمام بتنظيف بطن المولود.

الأضرار وراء عدم تنظيف بطن الرضيع

تنظيف بطن الرضيع
تنظيف بطن الرضيع

سرة الرضيع من الأماكن المعرضة لتجمع الشوائب بها وذلك لصغر حجمهما ولذلك يجب الاهتمام بتنظيفها بشكل مستمر، حتى لا يتعرض إلي العديد من المشاكل الصحية حيث:

  • في حالة تجمع الأتربة والشوائب بداخلها سيشعر فيما بعد بألم في منطقة السرة.
  • من الممكن الإصابة ببعض المشاكل الهضمية في حالة عدم تنظيفها، وهذه المشاكل يصعب اكتشافها إلا بعد عمل الفحوصات.
  • الإحساس بالحكة المستمرة والتي من الممكن أن تسبب بعض الروائح الكريهه.
  • الإصابة بالتهابات السرة والتي سوف تسبب له الكثير من الضيق وعدم الإحساس بالراحة.

كيفية تنظيف بطن الرضيع

يوجد العديد من الطرق والخطوات التي يجب اتباعها لتنظيف بطن المولود وخاصة سرته، ولكن قبل أي شيء يجيب تنظيف اليدين بالمطهر، أو علي الأقل غسل اليدين بالصابون لقتل الجراثيم.

  • عن طريق استخدام قطرات من الكحول، ثم نتركها لعدة دقائق، حتي يتفاعل الكحول مع الأتربه والشوائب، ثم بعد ذلك نقوم بتنظيف السرة باستخدام قطعة من القطن ومسح منطقة السرة جيدا، ومن الممكن تكرار هذا الموضوع أكثر من مرة ولكن يجب الحرص واللين حتى لا تتضرر هذه المنطقة.
  • يكون الطفل مستلقي على ظهره، ثم نكون محلول من الملح والماء، نضع القليل منه على السرة، وتغطية السرة بكوب من البلاستيك، ثم نتركه لبعضة دقائق، وفي خلال هذه الفترة يتم التخلص من الشوائب والبكتريا، والتي من الممكن أن تكون السبب وراء الحكة وعدم الإحساس بالراحة.
  • نقوم بتكوين محلول مكون من أي نوع من أنواع زيت الأطفال مع ماء الأكسجين، وباستخدام قطنة نضعها في المحلول، ونبدأ بتنظيف منطقة البطن بشكل دائري، ويجب الحرص عند عملية التنظيف، ويتم تكرارها حتي يتم التنظيف بشكل كامل.
  • الاستحمام بماء دافئ وليس ساخن، ويجب التأكد من درجة حرارة الماء فتكون درجته في حدو 37 أو 38 درجة، وباستخدام قنطة مع مغسول ويتم تنظيف منطقة البطن.

نصائح يجب اتباعها عند عملية التنظيف

يجب العلم جيدا أن هذه المنطقة حساسة للغاية، وفي حالة الإستهتار أو عدم المعرفة الكاملة بطريقة التنظيف قد يؤدي الي ضرر كبير.

  • بعد كل حمام يجب التأكد بشكل كامل من تجفيف منطقة السرة، في حالة عدم حدوث ذلك ستصاب هذه المنطقة بالرطوبة وبالتالي ستصبح بيئة خصبة لنمو البكتريا بها وسوف تسبب العديد من المشاكل الصحية والروائح الكريهة فيما بعد.
  • إذا ظهرت أي رائحة كريهة، يجب استشارة الطبيب في نوع الغسول الذي سوف يتناسب مع طبيعة بشرته ، فكل بشرة تختلف طبيعتها عن الأخرى، فسوف يساعدك هذا علي التخلص من جميع الروائح الكريهة، والتي من الممكن أن تسبب لك أي نوع من أنواع الضيق.
  • عدم استخدام أي من الأدوات الحادة في عملية تنظيف هذه المنطقة، نظرا للحساسة المفرطة لطبيعة الجلد في هذه المنطقة وخصوصا عند الطفل الرضيع، فبدلا من مساعدته في تنظيف منطقة البطن، فقد تتسبب له في أذى وضرر كبير.
  • الحرص على تطهير جميع الأدوات قبل استخدامها، وعدم استخدام أي أدوات غير نظيفة، حتى لا تتسبب في تكوين المزيد من البكتريا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.