التخطي إلى المحتوى

تجديد رخص القيادة، تعتبر من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية، للمواطنين والمقيمين على حدٍ سواء، وهي في حد ذاتها، تعد مهمة، خاصة لأصحاب المركبات المختلفة، حيث تتنوع ما بين رخص القيادة الخاصة، بالنسبة لأصحاب المركبات المملوكة لأصحاب الرخص، أو سيارات الشركات، أو حتى من أصحاب المهن الحرة، بحيث تؤدى رسوم تجديد رخص القيادة، بشكل سنوي أو لأكثر من عام، حسب رغبة صاحب رخصة القيادة، خشية الوقوع تحت طائلة القانون، والتي قد تشمل سحب الرخصة المنتهية، أو حتى سحب المركبة من قائدها.

شروط تجديد رخص القيادة

قبل الخوض في تفاصيل تجديد رخص القيادة، ورسومها المقررة من قبل إدارة المرور التابعة لوزارة الداخلية السعودية، نشير أولًا إلى مجموعة من الشروط الواجب توافرها بالنسبة للراغبين في تجديد رخص القيادة، أو استبدالها حسب الفئة المحددة لها، وفقًا لما يلي:

  • ينبغي بداية، أن يكون الشخص الراغب في تجديد رخصة القيادة الخاصة بمركبته، مسددًا لجميع الرسوم المالية المقررة، بالإضافة للتأكد من دفع كافة رسوم المخالفات المرورية المستحقة على المركبة، حال وجودها بالطبع.
  • رخص القيادة المطلوب تجديدها، يجب أيضًا أن يكون صاحبها على قيد الحياة، خشية انتحال الشخصية وارتكاب جرائم بأسماء راحلين.
  • من بين أهم الإجراءات أيضًا لتجديد رخص القيادة، أن تُرسل الصورة الشخصية الخاصة بالشخص الراغب في تجديد رخصة القيادة، فبالنسبة للمواطنين السعوديين، ترسل الصور إلى مكتب الأحوال المدنية، فيما ترسل إلى مصلحة الجمارك، بالنسبة للمقيمين أو الوافدين من أصحاب الجنسيات غير السعودية.
  • يختار الشخص الراغب في تجديد رخصة القيادة الخاصة به، أن يُحدد عدد السنوات المطلوب تجديد الرخصة، والذي على أساسه تُحدد قيمة الرسوم المقررة أو المستحقة للتجديد.
  • يتوجه الشخص الراغب في تجديد رخصة القيادة القديمة، إلى إدارة المرور التابعة لمحل إقامته، مع الأخذ في الاعتبار أن الجهات المعنية تقوم بإخطاره بالموعد المحدد، عبر إرسال رسالة نصية sms إلى هاتفه الجوال.
  • ينبغي الأخذ في الاعتبار، في حال تأخر الشخص الراغب في تجديد رخصة القيادة الخاصة به، عن الذهاب لإدارة المرور لاستلام رخصته الجديدة، في مدى زمني يتجاوز الأسبوع، فتفرض عليه السلطات غرامة مالية تُقدر بـ100 ريال سعودي.

تجديد رخص القيادة

تجديد رخص القيادة
تجديد رخص القيادة بواسطة منصة أبشر

 

عبر منصة أبشر، أتاحت وزارة الداخلية السعودية، العديد من الخدمات الرائعة والمميزة، ومن بينها وتحديدًا في جانب إدارة المرور، أتاحت الوزارة إمكانية معرفة رسوم تجديد رخص القيادة، والتي يمكن معرفتها وإتمام إجراءات الترخيص عبر المنصة الرائدة.

وللتعرف على رسوم تجديد رخص القيادة في السعودية، من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، يمكننا اتباع الخطوات التالية:

  • نقوم في البداية بالدخول على الموقع الخاص بـوزارة الداخلية السعودية.
  • بعد ذلك نتوجه إلى تبويب “المرور”، ومنه نختار عبارة “تجديد رخصة القيادة“، والتي ستقودنا إلى منصة “أبشر“.

    تجديد رخص القيادة
    تجديد رخص القيادة في المملكة العربية السعودية
  • نقوم في الخطوة التالية، بتسجيل الدخول إلى المنصة الرائدة، أو عمل تسجيل دخول جديد، حال عدم وجود حساب أو تعامل سابق مع أبشر، مع اتباع التعليمات الموضحة على المنصة.
  • بعد الدخول إلى منصة أبشر، نختار تبويب “الخدمات الإلكترونية”، والتي ينبثق عنها مربع، نضع فيه كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  • وعقب الانتهاء من الخطوات الخاصة بتسجيل الدخول إلى أبشر، نختار “تجديد رخصة القيادة“.
  • في المرحلة التالية، تظهر مجموعة من الشروط والأحكام، وينبغي قراءتها بشكل جيد، بعد ذلك نضغط على “تأكيد”.
  • بعد ذلك، تظهر لنا صفحة، نختار منها “تجديد الرخصة”، ولكن قبل ذلك، ينبغي التأكد من صلاحية رخصة القيادة الخاصة بالراغب في التجديد، بحيث لا تزيد المدة المتبقية بها من ستة أشهر.
  • يختار الشخص الراغب في تجديد رخصة القيادة، المدة المطلوبة، أي عام أو عامين أو أكثر.
  • تظهر بعد ذلك، صفحة تحتوي على كافة المعلومات عن رخصة القيادة للشخص الراغب في التأكيد، وحال صحتها ننقر على “تأكيد”.
  • في الخطوة التالية ستظهر أمامنا عبارة “لقد تم تجديد الرخصة بنجاح”، ولا يتبقى إلا الوسيلة التي يحددها الشخص الراغب في تجديد رخصة القيادة لاستلام الرخصة المجددة، ما بين إدارة المرور، أو البريد السعودي، وفي البريد يكتفي صاحب الرخصة بدفع مصاريف التوصيل.

رسوم تجديد رخص القيادة

بعد معرفة شروط تجديد رخص القيادة، والخطوات الواجب اتباعها، من خلال الوسيلة الإلكترونية التي أتاحتها وزارة الداخلية السعودية، عبر منصة أبشر لتجديد رخص القيادة، بقى أن نعرف رسوم تجديد رخص القيادة، والتي حددتها إدارة المرور، وفقًا لما يلي:

رسوم تجديد رخص القيادة
رسوم تجديد رخص القيادة في السعودية بأنواعها

 

وبحسب ما قررته، وزارة الداخلية السعودية، فيحق للراغبين في تجديد رخص القيادة ما يلي:

  • للحصول على رخصة قيادة سارية لعام واحد، يدفع صاحب الرخصة 80 ريالًا سعوديًا.
  • للحصول على رخصة قيادة سارية لمدة 5 أعوام، يدفع صاحبها 200 ريال سعودي.
  • للحصول على رخصة قيادة سارية لمدة 10 أعوام، يدفع صاحبها 400 ريال سعودي.

تجديد رخص القيادة العامة

تجديد رخص القيادة بالسعودية
تجديد رخص القيادة داخل المملكة العربية السعودية

 

وإذا كان ذلك الحال مع رخص القيادة الخاصة، فإن رخص القيادة لكل من مركبات الأشغال، والدراجات النارية، وكذلك للمعدات الثقيلة، لا يتم تجديدها، عبر منصة أبشر، ولكنه متاحًا فقط من خلال الرجوع إلى إدارة المرور، أو عبر مراكز تعليم القيادة، مثل شركة “دلة”.

وحول شروط تجديد رخصة القيادة العامة، فإننا تتطابق مع ذات الشروط للتجديد الإلكتروني، فهي تتطلب بشكل أساسي تسديد كافة المخالفات المرورية، حال وجودها، بالإضافة لإجراء الفحص الطبي اللازم، وبالطبع تسديد الرسوم الخاصة بالرخصة، حسب فئتها أو نوعها، إلى جانب المتطلبات الآتية:

  1. أن يقوم الراغب في تجديد الرخصة في إحضار النسخة الأصلية من الرخصة المنتهية.
  2. أن يقوم المواطن الراغب في التجديد بإحضار هويته الشخصية
  3. ينبغي إحضار صورتين شخصيتين مقاسهما 4×6 سم.
  4. يقوم المواطن الراغب في التجديد، بملئ النموذج التالي، بعد تعبئته وطباعته.
  5. يختلف الحال قليلًا، مع المقيمين (من ذوي الجنسية غير السعودية)، حيث يحتاجون لإحضار صورة من جواز السفر، علاوة على بطاقة الإقامة.
  6. تُجهز كافة الأوراق المطلوبة، على أن توضع في ملف واحد، وتُسلم إلى إدارة المرور، في المنطقة التي يقيم فيها المواطن أو المغترب، بعد ذلك يمكن استلام رخصة القيادة بعد إتمام تجديدها، وذلك من إدارة المرور التي يتبع لها المواطن أو المقيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.