مشروبات تساعد على النوم بسرعة، وعلاج النوم المتقطع بالأعشاب، وطرق التغلب وحل مشكلة قلة النوم في الليل والأرق بأفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد فى على النوم بسرعة وعلاج قلة النوم في الليل، مع معرفة أضرار النوم المتقطع أو الأرق، النوم المتقطع هو هاشتاج يتصدر موقع التواصل الاجتماعي  “تويتر”، وقد علق الكثيرين من رواد منصة تويتر عن معانتهم مع النوم المتقطع دون معرفة الأسباب وطرق العلاج والتخلص من هذه الحالة المسببة لتداعيات صحية أكثر سوء.

مشروبات تساعد على النوم بسرعة لعلاج النوم المتقطع هو الفترات التي تستيقظ فيها أكثر من مره خلال النوم سواء كان النوم ليلا أو نهارا ومن الطبيعي والصحي أن يستريح جسم الإنسان والنوم  مدة لا تقل عن 6 إلى 8 ساعات واقل من ذلك قد يؤدى إلى الشعور بالإجهاد والنعاس والتعب في صباح اليوم التالي.

مشروبات تساعد على النوم بسرعة

  •  الحليب

مشروبات تساعد على النوم السريع حليب اللوز

للحصول على نوم أفضل بإمكانك تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم، حيث إنه يحتوي على الأحماض الأمينية ومنها التربتوفان، والتي تساعد على زيادة إنتاج هرمون السعادة (السيروتونين) مما يساعد على تعزيز النوم والتخلص من الأرق ليلا.

  •  حليب اللوز

مشروبات تساعد على النوم بسرعة

حليب اللوز يعد مهما لأنه يساعد على إنتاج كمية من السيروتونين، فضلا عن أن به نسبة كبيرة من الماغنيسيوم، والذي يعتبر من المعادن المهمة التي لها دور في الحصول على النوم الجيد.

علاج النوم المتقطع بالأعشاب

علاج النوم المتقطع عن طريق تناول الأعشاب الطبيعية، هناك العديد من النباتات والأعشاب التي تساعدك علي النوم الهانئ سواء عن طريق تناولها أو شرب منقوعها على لعلاج النوم المتقطع وهي كالتالي:

1- البنفسج
نبات بزهور بنفسجية البنفسج برائحتها الزكية وفوائدها الصحية والجمالية العديدة، تساعد على علاج النوم المتقطع، حتى إن مجرد استنشاق رائحة زيت البنفسج العطري لمدة 30 دقيقة قبل النوم يساعد بفعالية على النوم والتخلص من الأرق.

2- البابونج
علاج النوم المتقطع عن طريق تناول أعشاب البابونج مغلية قبل النوم للحصول على ليلة نوم هانئة،  وإحدى الدراسات العالمية اثبت أن تناول البابونج بانتظام قبل النوم من قبل الأمهات، ساعدهن بشكل كبير على النوم وعلى تخفيف أعراض الاكتئاب وعلى الاسترخاء.

البابنونج للنوم السريع

3- جذور الناردين (نبتة الهر)
نبتة الهر أو جذور الناردين أحد النباتات الطبية التي تساعد على النوم فهي ذات الفوائد العلاجية الكثيرة، ولها تأثير مخدر ومهدئ، وهو ما يجعلها من اهم وافضل الأعشاب تساعد على النوم.

ويفضل دمج  نبتة الهر مغلي مع مغلي البابونج، وهو مزيج يساعد على تهدئة الأعصاب والخلايا العصبية في الدماغ، ما يقلل من الأرق ويساعد على النوم.

4- عشبة القديس جون (حشيشة القلب)
لاكتئاب يعتبر أحد أسباب الأرق وقلة النوم والسهر، وتعد عشبة القديس جون عشبة “حشيشة القلب” تساعد بشكل كبير على علاج النوم المتقطع بسبب قدرتها على تحسين المزاج ومنع الاكتئاب.

5- نبتة بلسم الليمون
لعلاج النوم المتقطع بالأعشاب تأتي نبتة بلسم الليمون أحد أفراد عائلة النعناع، وهي نبتة شائعة الانتشار حول العالم، وبعض الدراسات أثبتت أن نبتة بلسم الليمون لها تأثير مخدر وهي من الأعشاب التي تساعد على النوم ويحضر مغلي الأوراق قبل النوم بانتظام.

6- زهرة العاطفة
زهرة العاطفة والأوراق المجففة لهذه الزهرة أو بتلات الزهرة نفسها، لعلاج الأرق وتحسين النوم.

وأحياناً يلجأ الأطباء إلى استخدام مزيج من نبتة الهر مع زهرة العاطفة كدواء مثالي لتحسين جودة النوم عند شرب المغلي بانتظام لمدة أسبوع على الأقل.

أضرار النوم المتقطع أو الأرق

وفقا لموقع “ويب طب” فان العشور بالإرهاق والنعاس وألام الجسم على مداري اليوم يكون ذلك نتيجة الأرق أو حرمان الجسم من النوم العميق للمدة الطبيعية التي يحتجها جسم الإنسان، وبناء على ذلك تشعر بعدم اتزان واحيانا دوار وأضيف على ذلك الشعور الدائم بالتوتر والانفعال الذائد بسبب النوم المتقطع، لان الحالة المزاجية والنفسية هيا أيضا تتأثر من النوم المتقطع، والشعور بالصداع سواء كان في الرأس أو العين وتشويش أحيانا في الرؤية للحظات بسبب عدم أخذ القدر الكافي من عدد ساعات النوم الطبيعية.

أعراض الأرق وقلة النوم

  • الصداع الناجم عن التوتر
  • الاستيقاظ خلال الليل
  • صعوبة  التركيز في أثناء العمل أو خلال اليوم الطبيعي
  • صعوبة  النوم في الساعات الطبيعية ليلا
  • الاستيقاظ باكرا مع النوم المتأخر
  • العصبية، الاكتئاب أو القلق
  • التعب أو النعاس خلال النهار
  • الشعور بعدم الراحة الكافية بعد النوم في الليل

طريقة التغلب على النوم المتقطع والأرق

    • للتغلب على هذه العادة السيئة من النوم المتقطع والمسببة لكثير من المشاكل الصحية والنفسية، حاول أن لا تنم  أثناء النهار والاستيقاظ على مدار اليوم فان الإجهاد الجسدي  الذي يحدث طوال النهار يجبر الجسم ليلا على الخلود للنوم العميق وبشكل طبيعي ويمكنك ممارسة الأنشطة الرياضية خلال النهار إنها تعمل على تحسين الحالة الصحية والمزاجية أيضا.
    • الابتعاد عن الضغوط اليومية والمشاكل قدر المستطاع.
    • تناول الطعام الصحي والشهي يحسن من الحالة المزاجية التي بدورها تعالج الأرق.
    • الابتعاد عن السويشال ميديا والأنترنت ومتابعة الأخبار والحوادث يزيد من حدة التوتر والأرق.
    • الانفعال والتفكير الكثير قبل النوم من أكثر الأشياء المسببة للنوم المتقطع.
    • قد يكون هناك أسباب اخرى منها وجود أمراض الغدة, وأمراض الجهاز الهضمي والتقدم في العمر.

قد يساعد تناول عقاقير منوّمة في حل المشكلة، وينصح الأطباء، عادة بعدم الاعتماد على الأدوية الطبية لأكثر من أسابيع قليلة، فيما هنالك أدوية جديدة يُسمح بتناولها لفترة غير محددة من الزمن، إذا كان الشخص يعاني الاكتئاب، إضافة إلى الأرق، فقد يصف الطبيب أدوية مضادة للاكتئاب ذات تأثير منوّم،

مضاعفات الأرق أو اضطرابات النوم المتقطع

  • ضعف الأداء في العمل أو الدراسة
  • ضعف الجهاز المناعي
  • الوزن الزائد أو فرط السمنة
    زيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة وازدياد حدتها، مثل: فرط ضغط الدَّم، أمراض القلب والسكري راجع طبيبك إذا لم تستطع معالجة النوم المتقطع.
  1. طريقة عمل مكرونة الفيتا تشيز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: سوف يتم التبليغ عن اي مقال مسروق من موقعنا