التخطي إلى المحتوى

قد لا يعرف معظم الناس الفرق بين الذهب العربي والذهب الافرنجي بسبب عدم معرفتهم بتلك المصطلحات، ولكن يصبح الأمر واضحاً عندما يعرفون أن الذهب العربي هو مصطلح يطلق على الذهب من عيار 22، أما الذهب الافرانجي فهو مصطلح يطلق على الذهب من عيار 18 و 21.

الفرق بين الذهب العربي والذهب الافرنجي

يكمن الفرق بين الذهب العربي والذهب الافرنجي في الآتي:

الذهب العربي (عيار22 قيراط) مكون من 22 جزءًا من الذهب، وبعض المعادن الأخرى، ويشيع استخدام هذا النوع من الذهب في صناعة المجوهرات، حيث يتكون هذا النوع من 91.67 % فقط من الذهب الخالص، أما الـ8.33% الأخرى فتتألف من معادن مثل الفضة، والزنك، والنيكل، وسبائك أخرى، هذا الإضافة للمعادن التي تجعل نسيج الذهب أكثر صلابة مما يجعل المجوهرات متينة، ويمكن استخدام هذا النوع في صنع مجوهرات من الذهب العادي، إلا أن الذهب عيار 22 قيراط ليس مفضلاً للماس والمجوهرات المرصعة بشدة.

أما بالنسبة للذهب الافرانجي (عيار 18) فهو يتكون من 75% من الذهب الخالص الممزوج بـ 25% من المعادن الأخرى مثل النحاس، أو الفضة، وما إلى ذلك، وعادة ما تصنع المجوهرات المرصعة وغيرها من المجوهرات الماسية من الذهب عيار 18 قيراطًا، وهذا النوع من الذهب أقل تكلفة من عيار 24 و 22 قيراطًا، ولونه الذهبي باهت قليلاً.

وبالنسبة للذهب عيار 21 فهو ذهب حقيقي بدرجة نقاء عالية، يتكون من 87.5٪ من الذهب الخالص،  و 12.5٪ من المعادن الأخرى، وقد كان هذا النوع من الذهب شائعًا في العصور الماضية، إلا أنه في العصر الحديث أصبح نادرًا ما يتم صنع الذهب عيار 21، وبدلاً من ذلك، يعتبر الذهب عيار 22 هو الخيار القياسي لهذا المستوى من النقاء.

مميزات الذهب عيار 18 (الذهب الافرنجي)

يتميز الذهب عيار 18 بدرجة نقاء عالية، كما أنه عملي بشكل كبير قدر الإمكان، لذا عادةً ما يكون الذهب عيار 18 أكثر أشكال الذهب نقاءً المستخدمة في الخواتم والساعات وغيرها من المجوهرات القابلة للارتداء.

الذهب عيار 18 له مظهر أصفر غني يجعله مادة جذابة لخواتم الخطوبة وغيرها من المجوهرات، نظرًا لأن الذهب عيار 18 قيراطًا نقيًا تقريبًا، فهناك خطر ضئيل جدًا من المجوهرات المصنوعة باستخدام هذه المادة التي قد تسبب أي تهيج للجلد إذا كنت تعاني من حساسية النيكل.

عيوب الذهب عيار 18 (الذهب الافرنجي)

على الرغم من أن الذهب عيار 18 نقي تمامًا، فمن السهل جدًا خدش المجوهرات المصنوعة من الذهب عيار 18 قيراطًا، لذا إذا كنت نشطًا أو تعمل في مكان قد يصطدم فيه خاتمك بالأسطح الصلبة، فقد لا يكون الذهب عيار 18 هو الخيار الأفضل.

الذهب عيار 18 هو أيضًا أغلى بكثير من الأنواع الأخرى من الذهب، مقارنةً بخاتم ذهب عيار 14، والتي تبدو متشابهة ولكنها ليست لامعة تمامًا، فستحتاج عادةً إلى دفع ما يزيد عن ضعف ذلك مقابل خاتم عيار 18 قيراطًا.

يعتبر الذهب عيار 18 اختيارًا جيدًا إذا كنت تريد مجوهرات ذهبية نقية قدر الإمكان مع تقديم بعض الجوانب العملية، ومع ذلك فهو ليس الخيار الأفضل إذا كنت بحاجة إلى خاتم متين للغاية، أو إذا كنت تمتلك ميزانية محدودة.

مميزات الذهب عيار 21 (الذهب الافرانجي)

يجب معرفة مميزات الذهب عيار 21 عند البحث عن الفرق بين الذهب العربي والذهب الافرانجي، وهي كالآتي:

  • يعتبر الذهب عيار 21 قيراطًا نقي بنسبة 87.5%، وأكثر نعومة ومرونة من الذهب عيار 14 قيراطًا.
  • يستخدم عيار 21 قيراطًا بكثرة في صناعة في المجوهرات، ويحظى بشعبية خاصة في الهند، حيث يكثر الطلب على شراء الذهب أكثر من أي بلد آخر.
  • يعتبر الذهب عيار 21 هو الذهب المفضل عند صاغة الشرق الأوسط.

مميزات الذهب عيار 22 (الذهب العربي)

عند الرغبة في معرفة الفرق بين الذهب العربي والذهب الافرانجي يجب أيضاً التعرف على مميزات كل منهما، ومن مميزات الذهب عيار 22 الآتي:

  • يفضل معظم الناس الذهب عيار 22 قيراطًا عن الذهب عيار 24 قيراطًا، لأنه يساعدهم أحيانًا في الحصول على قيمة أفضل في وقت البيع، ولأنه أكثر متانة أيضاً.
  • القطع الذهبية عيار 22 قيراطًا ناعمة جدًا.

كانت تلك أهم المعلومات عن الفرق بين الذهب العربي والذهب الافرانجي، التي قد يجعلها معظم الناس بسبب عدم معرفتهم بتلك المصطلحات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.