التخطي إلى المحتوى

لقاح أكسفورد هو واحد من اللقاحات التي تم الكشف عنها منذ عدة أشهر من قِبل المملكة المتحدة، للوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وقد كان العالم بصدد انتظار إطلاق وتعميم لقاح Oxford في شهر سبتمبر الجاري بعد إجراء التجارب السريرية على بعض المتطوعين وإثبات نجاحه في علاج فيروس كورونا الذي هدد العالم منذ بدايات عام 2020، ولكن مؤخراً أعلنت شركة أسترا زينيكا بالتعاون مع جامعة أوكسفورد أنها قد علقت العمل بلقاح أوكسفورد بعد حدوث رد فعل خطير لأحد المتطوعين من جراء تناول اللقاح.

لقاح أكسفورد يتوقف لأجل غير مسمى

وقد تم الإبلاغ عن حالة حدثت لها أعراض خطيرة إثر تناول لقاح أكسفورد، ولم توصف بالضبط ما هي الأضرار الجانبية التي حدثت لصاحب الحالة، كانت تلك الحالة لمتطوع بريطاني الجنسية لوحظ عليه أعراض وُصفت بالخبرة دون ذكر ما هي تحديداً ولكن قيل أنه قد يتعافى قريباً.

وبناء على ذلك علقت شركة أسترا زينيكا التجارب السريرية لأول مرة منذ بداية العمل عليها، حيث يُذكر أن تلك المرحلة هي المرحلة الثالثة من التجارب السريرية والتي شارك فيها ما يقرب من 30 ألف متطوع.

يُذكر أن لقاح كورونا الخاص بجامعة أكسفورد كان من المنتظر العمل به مع حلول عام 2021 وكان هو الأقرب للعمل به في عدد كبير من الدول.

وقد أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أن السيناريو الأفضل في موضوع لقاح أسترا زينيكا المطور بجامعة أكسفورد هو أن يتم تطوير اللقاح مع مطلع عام 2021، حيث تتأخر تلك التطورات التي تجرى عليه قليلاً بعد بحث أسباب الأعراض الجانبية التي ظهرت على المتطوع البريطاني.

لقاح أكسفورد
تعليق لقاح أكسفورد

تصريحات المتحدث باسم جامعة أوكسفورد عن لقاح كورونا

ومن جانبه صرح المتحدث باسم جامعة أكسفورد أن اللقاح سيتم تعليقه لحين مراجعة احتياطات الأمن والسلامة الخاصة بالأعراض الجانبية التي يسببها لقاح كوفيد 19 المستجد.

حيث أكد أن هذا التوقف هو إجراء روتيني يحدث في أي وقت لمتابعة سلامة اللقاح والتأكد من خلوه من أي مشاكل، علماً بأنه في المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية لم يُسجل أكسفورد أي مشاكل، بينما ظهرت تلك المشكلة الوحيدة في المرحلة الثالثة وجاري العمل على حلها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.