التخطي إلى المحتوى

تمويل المشاريع الصغيرة في السعودية،  تعتبر احد العواميد الهامة للنمو الاقتصادي، حيث أن المملكة العربية السعودية، تعمل على انفتاح نشاطها الاقتصادي، وذلك من خلال وضع برامج تمويلية تعمل على الدعم والتشجيع والوقوف بجانب المشاريع الصغيرة لأقامتها وتنفيذها.

المشروعات الصغيرة:

هي المشروعات التي ترتكز على إعداد قليلة من الموظفين التي لا تزيد عن خمسة أشخاص من الموظفين، حيث أن إجمالي الإرادات ينحصر بين مبلغ وهو 0و3ملايين ريال سعودي، هذا المبلغ حصيلة نتاج نشاط تلك المشاريع.

خطوات بدء المشاريع الصغيرة:

التخطيط هو بداية أي مشروع لان من اهم أزكان أي مشروع هو التخطيط الجيد له يتم ذلك من خلال تنفيذه بمنتهى اليسر وذلك بالنسبة للمشاريع الصغيرة بمختلف أنواعها.

البداية هي المرحلة التالية لمرحلة التخطيط للمشروع هو وضع أهداف محددة والالتزام بها وذلك يتم من خلال البدء في لجراءات البداية في المشروع المراد تنفيذه وذلك من خلال تقسيم المشروع إلى اجزاء كي يتم بكل سهولة إنهاء كل جزء على اكمل وجه.

الانطلاق بفكرة المشروع وذلك من خلال الخطة المرسومة لتنفيذه ويتم ذلك من خلال اتباع التخطيط اللازم لكى تظهر ملامح المشروع.

التطوير من اهم النقاط التي تعمل على استمرارية ونجاح المشروع هو أن يساير دائما كل جديد ومتطور وذلك لتطوير المشاريع دائما ولا تكون اقل مما حولها.

خطوات نجاح المشاريع الصغيرة بالسعودية :

يتم في بداية أي مشروع جمع معلومات عنه وذلك من خلال تحديد الطلبات والاحتياجات التي تلزم المشروع.

يجب دراسة سوق العمل وما مستوى احتياجه لذلك المشروع  وهل سيتمكن من تنفيذه وتطبيق المشروع أم لا يستطيع ذلك.

يجب توافر راس المال وتحديد القيمة المطلوبة من المال لتنفيذ المشروع مع معرفة صافى الربح الذي يأخذه من النشاط هل يتوافق مع الربح المتوقع مع المشروع.

لكى يتم ممارسة المشروع بشكل قانوني يجب التسجيل في النقابة التجارية من خلال المتخصصين ويتم ذلك لمعرفة الوضع والشكل القانوني للمشروع.

يجب وضع خطة تسويقية مناسبة وذلك من خلال معرفة المعلومات والبيانات المتاحة لدراسة السوق الذي يشمل عدد المنافسين  وتحديد أسعار المنافسين، والى أي مدى يتم تأثيرهم على السوق.

أن الدعاية والإعلان من احد العواميد المهمة في السوق لكى يتم رواج المنتج وانتشاره في السوق، وانه يتم ذلك من خلال معرفة أن كل سلعة لها طريقة دعاية مختلفة عن غيرها.

تقييم المشروع:

يتم تحديد فترة زمنية معينة يتم من خلالها تقييم فاعلية المشروع والحكم علية، وتلك من الركائز المهمة لنجاح واستمرارية  المشروعات الصغيرة، حيث يتم من خلال ذلك معرفة كيفية التطوير والعمل على الزيادة وذلك من خلال معرفة النتائج الإيجابية للعمل على زيادتها، وأيضا معرفة النتائج السلبية وعدم الوقوع بها وتجنب ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.