بطارية سيارة الهجين السيارة الهايبرد هي أحد طفرة حدثت في عالم السيارات، والتي جعلت القيادة مُمتعة وأكثر أمانًا، وفي غاية السهولة، بالإضافة أن فوائدها الكثيرة التي ساهمت في جعلها من أفضل السيارات وأزاحت السيارات التَقليدية من قائمة اختيارات أغلب العملاء، وفي خلال السطور القادمة سَنتعرف سويًا عن بطارية سيارة الهجين، وكيف تَعمل.

بطارية سيارة الهجين

بطارية السيارة الهجين Hybrid Cars تُدار بالغاز والكهرباء في آنٍ واحد، وبالتالي فهي تَعمل بنفس وظيفة المُحرك، بالإضافة إلى أنه يُمكن القيام بإعادة شحنها مرة أخرى، وأنها تٌساهم بشكل كبير في تَوفير الطاقة الكافية لتَحريك السيارة.

معنى السيارة الهجينة

السيارة الهجينة هي التي يَتم استعمال كلًا من الكهرباء والبنزين لتَشغيلها، وتُعتبر تلك التقنية الحديثة هي وسيلة لجعل القيادة أسهل وبأمان بالإضافة إلى جعل السيارة صديقة للبيئة، والّأهم أنها اقتصادية وموفرة، بالإضافة أنها تُقدم خيار بديلًا عن استعمال الوقود بطريقة الكترونية مُتناسقة ومُتميزة.

كيف تَعمل البطاريات الهجينة؟

يَتم عمل السيارة الهجين بطارية حمض الرصاص تَعمل بجهد 12 فولت بالإضافة إلى البنزين كما في السيارات التَقليدية، ويُذكر أن السائق لا يَشعر على الإطلاق بهذا فيَتم التَبديل بين البطارية والبنزين بكل سلاسة.

وعند نَفاذ شحن البطارية يَتم إعادة شحنها عبر  تَقنية تُعرف باسم (الكبح المُتجدد)، الحصول على الطاقة بالسيارة يَنتج من قيام السائق بالضغط على (دواسة الفرامل)، والتي تَعمل على إعادة شحن البطارية مرة أخرى بكل سهولة.

بالإضافة إلى إمكانية التَبديل بين الطاقة الكهربائية والغاز  باستعمال المُفتاح الخاص للطاقة الخاص بالسيارة، وفي خلال الوقت الذي تَعمل فيه السيارة بالكهرباء يَتوقف استعمال الغاز.

وبالتالي فهي تَعمل على تَوفير الوقود بنسبة كبيرة تَكاد تَتراوح ما بين 20-35% عن استعمال الوقود في السيارات التَقليدية، حتى في انبعاث الأبخرة من السيارة الهجين أقل بنسبة كبيرة عن الأخرى، مما جعلها صديقة للبيئة.

وبالتحديد تَعمل البطارية عن طريق تَحريك الأيونات من القطب الموجب مُتجهة للأيونات بالاتجاه السالب، وعندما تَقبل الأيونات الموجبة الإشارات من القطب السالب يَتم إنتاج شحنة كهربائية تٌساعد في تَحريك السيارة.

مدة استبدال بطارية سيارة الهجين

يُمكن استبدال البطارية دون الاستعانة بالمُتخصصين، ولكن يَجب العلم أنه يَجب تَوخي الحذر، وعدم الاستعجال في إنهاء الأمر، وفي الغالب يَسَتغرق استبدال البطارية من ساعة إلى ساعة ونصف إن كان السائق يَقوم بتَغيير البطارية بنفسه في المرة الأولى، ومع تَكرار استبدال البطارية فيما بعد يُمكن إنجاز المهمة في أقل من 154 دقيقة.

عمر بطارية سيارة الهجين

على الرغم من مُميزات فوائد السيارة الهجين التي جعلتها في القمة، إلا أن عيب البطارية الخاصة بها أن عمرها لا يَطول كثيرًا، بالإضافة إلى أنه لا يُمكن تَشغيل السيارات الهجينة إلا بالبطارية.

ولقد صرح الكثير من مالكي السيارات الهجينة أن مدة ضمان السيارة تَصل إلى 8 سنوات أو 10 ألاف ميل، وأغلبهم قام باستبدال البطارية قَبل مرور المُدة المُحددة، ولهذا تَقوم أحد الشركات بتَصنيع أحد البطاريات التي تَتماشى مع تلك السيارات بسعر أرخص.

أنواع بطاريات سيارة الهجين

يَتوفر أنواع مُختلفة من بطارية سيارة الهجين وتلك أبرز الأنواع المُتوفرة من البطاريات

بطارية تويوتا بريوس الهجينة

تَحتوي على 28 وحدة باناسونيك، وتَحتوي على 168 خلية بإجمالي 1.2 فولت، تَنتج 201.6 فولت، وتَزن 53.5 كجم، وتُوفر قوة تَفريغ تُقدم بـ 20 كيلو واط.

بطارية تويوتا هايلاندر الهجينة

لها غلاف معدني وهذا جَعلها مُتميزة عن باقي الأنواع، تَحتوي على 240 خلية، 288 فولت، تٌوفر جهد مُتغير يَتراوح ما بين 280 إلى 650 فولت، وزنها أصغر من بطارية تويوتا بنسبة 18%.

بطارية فورد إسكيب الهجين

تَشمل على 250 خلية هيدريد، مَصنوعة من النيكل كروم في علبة مصنوعة من الفولاذ (مقاوم للصدأ)، تَنتج ما يَصل إلى 1.3 فولت من كل خلية فيها، إجمالي الجهد يَصل إلى 220 فولت.

بطارية هوندا انسايت

تَشمل على 120 خلية باناسونيك هيدريد مَصنوعة من معدن النيكل، تَنتج 1.2 فولت من كل خلية، وتُوفر 100 أمبير تَفريغ، بالإضافة إلى مُعدل شحن يَصل إلى 50 أمبير، وتَنتج 1440 فولت.

بطارية ساتورن فيو الهجينة

تنتج 36 فولت، ولديها القدرة على تَوصيل واستقبال الطاقة بقوة تَزيد عن 14.5 كيلو واط، وتَنتج طاقة لشحن البطارية بجهد 12 فولت.

” وبذلك نَكون قد قدمنا لكم أبرز المعلومات عن بطارية سيارة الهجين وكيف تَعمل، وعمر البطارية، وأنواعها، والتي تُعتبر من أكثر أنواع السيارات التي تُحقق مبيعات كبيرة سنويًا، ويُذكر أنه يَتم التَطوير والتَحديث على البطارية من قَبل الشركات المُصنعة لإضافة قوة وكفاءة مع تَقليل تَكلفة صيانتها”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من موقعنا