التخطي إلى المحتوى

يمثل تداول سهم أرامكو محور اهتمام الكثير من المستثمرين في سوق الأسهم السعودي، فمنذ طرح شركة أرامكو لأسهمها للتداول في البورصة السعودية وقد شهد السهم العديد من التغيرات والتقلبات، ويشهد ارتفاع جيد ومبشر في الفترة الأخيرة  خاصة مع تعافي الاقتصاد السعودي، وسنتعرف على سعر السهم ومميزاته وتوقعات تحليل السهم في الفترة القادمة.

تداول سهم أرامكو

شركة أرامكو السعودية المسيطرة على سوق النفط السعودي وأكبر شركة نفط في العالم كانت قد قامت بعمل اكتتاب في البورصة حيث طرحت 1.5% من أسهمها في البورصة السعودية للتداول للأفراد والمؤسسات.

وتقع الشركة في الزهران على ساحل المنطقة الشمالية في الخليج العربي، وبلغت إراداتها في عام 2018 حوالي 111 مليار دولار متفوقة على شركة أبل التي بلغت أرباحها 59.5 مليار دولار من نفس العام.

بلغت القيمة السوقية لإجمالي الأسهم المطروحة حوالي 1.7 مليار دولار وكان السهوم في بداية أشهر التداول قد وصل لزوته عند 37 ريال سعودي.

من المتوقع طرح السهم في البورصة الأمريكية بعد مرور العام الأول من الاكتتاب.

عدد أسهم تداول أرامكو المطروحة للاكتتاب

تبلغ عدد أسهم شركة أرامكو 200 مليار سهم تم طرح منهم 1.5 % في البورصة أي ما يعادل 3 مليار سهم تم طرحها للاكتتاب الفعلي.

تم توزيع الأسهم بواقع الثلث للأفراد ليبلغ عدد أسهم الشركة المطروحة للأفراد مليار سهم، وتكون الأسهم المتاحة للشركات والمؤسسات الاستثمارية 2 مليار سهم.

من المتوقع أن تكون الأرباح التي سيتم توزيعها على ملاك الأسهم بعد عام من الطرح حوالي 25 مليار دولار ليصبح بذلك اكتتاب أرامكو أكبر اكتتاب لشركة في التاريخ متفوقًا على شركة علي بابا الصينية.

إذا كنت تريد دخول عالم التداول أو ما زلت ترى أان مستواك في التداول مازال يريد التحسين  يمكنك ممارسة التداول التجريب للأسهم السعودية برأس مال افتراضي لتتعلم بأفضل طريقة تعلم وهي التعلم بالممارسة الفعلية بدون مخاطر.

كم سهم للفرد في اكتتاب أرامكو

يمكن لكل فرد متاح له الشراء كما سنذكر شراء عدد من الأسهم بحد أقصى 1500 سهم للفرد الواحد سواء كان الشخص قام بشراء الأسهم من حسابات بنكية مختلفة أو من نفس البنك.

ولكن من يمكنه شراء أسهم أرامكو تداول 2222 ؟

  • المواطنين الحاملين للجنسية السعودية.
  • العرب والأجانب المقيمين في السعودية.
  • مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

يمكن للمواطنين المذكورين أعلاه شراء الأسهم من البنوك التي سنذكرها مع طريقة الشراء.

جدول تخصيص الأسهم

وكانت شركة “سامبا المالية” قد أعلنت عن بدأ الاكتتاب والتي تولت إدارة اكتتاب أرامكو بعد تحديدها عدد الأسهم لكل مكتتب 1500 سهم، وكانت الشركة قد أعلنت عن توزيع الفائض على المكتتبين عن أول جلسة تداول حيث تم تخصيص الأسهم المتبقية (الفائضة) بنسبة تناسبية تعادل 10.94 % وهي كالتالي:

جدول تخصيص أسهم ارامكو تداول

كيف أشتري أسهم 2222

شراء سهم أرامكو في الوقت الحالي يعد خيار جيد خاصة مع تحسن أوضاع النفط والاكتشافات الأخيرة الخاصة بالشركة.

يمكن التعرف على طريقة الشراء من خلال البحث عن رمز السهم وهو 2222 وذلك من منصات التداول والتسجيل بها.

حددت شركة أرامكو مؤسسة سامبا لإدارة الاكتتاب وأتاحت الشركة 13 بنكًا يمكن شراء سهم أرامكو تداول من خلال منصاتهم، وهذه البنوك كالتالي:

تختلف طريقة شراء سهم أرامكو من كل بنك ولكن يجب عليك أن تكون مسجلًا في منصة التداول الخاصة بأحد هذه البنوك لشراء الأسهم بشكل مباشر.

يشترط هنا أن يكون الشخص لديه حساب جاري بالفعل في هذه البنوك وبعدها يمكنه فتح حساب استثماري لشراء وبيع الأسهم وعندها يمكنه شراء سهم أرامكو 2222.

كم سعر تداول سهم أرامكو

بلغ سعر السهم خلال جلسة التداول اليوم في البورصة السعودية:سعر تداول سهم ارامكو مباشرمسجلاً بذلك ارتفاع 0.2 ريال عن اليوم السابق.

شهد السوق السعودية يوم الخميس 17 من سبتمبر 6 صفقات خاصة على سهم أرامكو وقبل أن نتعرف عليها يجب أن نعرف ما هي الصفقات الخاصة!

الصفقات الخاصة هي أموار بيع من مالك لعدد من الأسهم إلى شخص مشتري تتم في إطار قوانين السوق بصورة معلنة، ولكن لا يخضع سعر السهم إلى سعر السهم في ذلك اليوم إنما تتم العملية بالاتفاق بين البائع والمشتري.

وبلغ مبلغ البيع للصفقات 8.7 مليون ريال من خلال بيع ما يقرب من 266 ألف سهم على 6 صفقات مختلفة.

تصنيف وكالة فيتش للتصنيف الائتماني:

قامت وكالة فيتش بتثبيت التصنيف الائتماني لشركة أرامكو بمؤشر Aa+ وهو أعلى تصنيف ويوضح معدل الأمان لعمليات الاستثمار في أي شركة.

تعتمد الشركات الاستثمارية الكبرى وكبار المستثمرين على هذا المؤشر في عمليات الشراء والبيع في البورصة، من خلال استهداف الشركات ذات التصنيف A لتحيق الأرباح بشكل آمن.

حددت الوكالة أسباب اختيار أعلى معدلات التصنيف على تداول سهم أرامكو إلى الأسباب التالية:

  • أرامكو هي أكبر منتج للنفط في العالم مع ثاني أكبر احتياطي نفطي في العالم.
  • تكلفة استخراج برميل النفط 2.8 دولار للبرميل الواحد مما يوفر هامش ربحي خرافي للبرميل وهذا يجعل الشركة تحقق أرباح حتى في ظل أزمة النفط السابقة، على عكس الخام الأمريكي الذي يتجاوز تكلفة الاستخراج 15 دولار!
  • اتجاه الشركة إلى تنويع مصادر الاستثمار بالاتجاه لبتروكيماويات والغاز الطبيعي.

توقعات سعر تداول سهم أرامكو

يشكل سعر السهم الحالي حالة استقرار وسعر قريب من بداية التداول 37 ريال التي بدأ بها السهم في أخر 2019 مع أول جلسة تداول.

السيناريو الذي يتوقعه المحللون طبقًا لمؤشرات السوق هو سيناريو الصعود، حيث يعتبر الميل العام للسهم صاعدًا، وتوقع أن يكسر السهم حاجز 37 ريال مع حاجز أمان بألا يقل عن 35 ريال وترجع التوقعات الإيجابية للمحللين لعدة أسباب وهي كالتالي:

  • يسير السهم في منحنى ارتفاع حالي كما بالرسم البياني.
  • مؤشر التذبذب الخاص بالسهم لم يصل بعد لمنطقة التشبع الشرائية (إقبال على الشراء من المستثمرين).
  • تشهد الشركة منذ مايو الماضي ارتفاعًا في سعر السهم نتيجة التوقعات الإيجابية بعد اكتشاف حقليين كبيرين للنفط والغاز .
  • تعافي أسعار النفط منذ فترة وخاصة في الفترة الأخيرة حيث أعلنت منظمة أوبك + عن تعافي سوق النفط بنسبة وصلت إلى 90% بعد إجراءات عودة العمل والدراسة بشكل شبه كلي في بلدان عدة، ومن المتوقع ازدياد الطلب على النفط خلال الفترة القادمة أيضًا.
  • كسر السهم لخط المقامة الذي استمر في يوليو وحتى منتصف أغسطس ثم بدأ في الارتفاع حتى الآن.الرسم-البياني-توقعات-تداول--سهم-ارامكو

التوقعات هي استمرار السهم في الارتفاع خلال الفترة القادمة مع استقرار سوق النفط في الفترة الأخيرة نتيجة تسجيل منحنى لارتفاع سعر برميل النفط.

يرجع التراجع الذي حدث في سعر السهم إلى خلال جلسة يوم الأحد الموافق 4 من أكتوبر بسبب حلول الموعد السنوي لتوزيع أسهم أرامكو المجانية على المكتتبين.

حيث نزل سعر السهم – كما هو المتوقع مع أي سهم يتم فيه التوزيع المجاني – إلى سعر 35.1 ريال سعودي.

وكانت الشركة قد أعلنت في قبل بداية تداول سهم أرامكو والاكتتاب أنه سيتم توزيع أسهم مجانية على السعوديين المشتريين للسهم تحت مسمى “نظام الحوافز للسعوديين” بحيث يحصل كل مواطن قام بالاحتفاظ بالسهم لمدة 180 يوم على 10 أسهم مجانية.

ويسري هذا النظام على المشترين للسهم وقت بداية عملية الاكتتاب في أوآخر عام 2019.

إذا كنت تبحث عن قرض صغير لبدأ التداول أو تريده لغرض شخصي يمكنك الحصول على 5000 ريال خلال 15 دقيقة من خلال تمويل منصة سلفة.

وبهذا نكون قد تعرفنا في هذا المقال على أسهم شركة أرامكو وطرحها للاكتتاب، وتعرفنا على كم عدد الأسهم التي تم طرحها وأقصى حد من الأسهم يمكن للفرد شرائه في محفظته الاستثمارية وسعر السهم للتداول، وتعرفنا على البنوك التي يمكن شراء السهم منها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.