التخطي إلى المحتوى

حساب مستحقات مكافأة نهاية الخدمة ، يتساءل الكثير من العاملين بالقطاع الخاص عن طريقة حساب مستحقاتهم المالية بعد قضاء مدة العمل في المنشأة التي يعمل بها، لذلك سنوضح في هذا المقال ما هو قدر استحقاقك لمكافأة نهاية الخدمة، والطريقة الصحيحة لحساب مستحقاتك المالية في جهة العمل الخاصة بك، وذلك لأن مدى استحقاقك لمكافأة نهاية الخدمة تختلف على حسب الطريقة التي قام العامل بترك العمل من خلالها، فنسبة المكافأة تختلف إذا كان العامل ترك الوظيفة بتقديم استقالة، وكذلك تختلف النسبة إذا انتهى عقد العامل مع منشأة العمل.

مكافأة نهاية الخدمة

بعد قضاء العامل الفترة الزمنية المحددة في عقد العمل بينه وبين منشأة العمل، يقوم صاحب المنشأة بإعطاء هذا العامل مبلغ من المال تقديراً لعمله، وهذا يُسمي مُستحقات نهاية الخدمة، وضماناً لحق هذا العامل في الحصول على هذا المبلغ المالي فيجب معرفة كيفية حساب مستحقات نهاية الخدمة تبعاً لقانون العمل السعودي.

كيفية حساب مستحقات نهاية الخدمة

قانون العمل السعودي

تُعتبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الوسيط بين عمال القطاعات الخاصة وأصحاب تلك المنشآت، وذلك لضماناً لحفظ الحقوق والواجبات لكلا الطرفين، فوضعت طريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة ، ولكن قبل سرد تلك الطريقة، يجب معرفة بعض الشروط الواجبة لضمان تلك المستحقات، والشروط هي:

  • يلزم امتلاك العامل بالقطاع الخاص إذن تصريح دخول إلى أراضي المملكة.
  • يجب على الوافد أن يكون صاحب مهنة تُفيد مواطني المملكة.
  • ألا تقل مدة العمل عن ثماني ساعات يومياً.
  • يحق للعامل امتلاك فترة راحة تُقدر ب21 يوماً، ذلك إذا كان عاملاً جديداً، أما إن كان قد تجاوز فترة العامين، فيمكنه أخذ ما يقرب من 30 يوماً من الراحة المتواصلة.

حالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

قبل معرفة كيفية حساب مستحقات نهاية الخدمة ، يجب أولاً توضيح الحالات التي تستحق تلك المكافأة، حيث يُوجد ثلاث حالات لعاملي القطاع الخاص، يكون فيها العامل مستحق لمكافأة نهاية الخدمة، وتلك الحالات هي:

  • الحالة الأولي: انتهاء مدة العقد، وعدم الرغبة في التجديد من كلا الطرفين.
  • الحالة الثانية: تقديم الموظف لاستقالته.
  • الحالة الثالثة: إنهاء العقد تبعاً لبنود المادة 77 من قانون العمل السعودي، والتي تنص على أنه إذا لم يتضمن العقد تعويضًا محددًا مقابل إنهائه من صاحب العمل لسبب غير مشروع فإن العامل في تلك الحالة يستحق المكافأة بعد إنهاء العقد، وهي تعويض أجر شهر عن كل سنة من سنوات خدمة العامل، إذا كان العقد غير محدد المدة، وأجر المدة الباقية من العقد إذا كان محدد المدة.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بالقطاع الخاص

تختلف الطرق لحساب مستحقات مكافأة نهاية الخدمة ، وذلك تبعاً للطريقة التي أنهي العامل بها عمله في تلك الشركة حيث:

حالة عدم تجديد مدة العقد

في تلك الحالة يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة حسب الفترة الزمنية التي قضاها العامل حيث:

  1. لو كانت مدة العمل تتراوح بين 1-5 سنوات، فإنه يستحق نصف الأجر الشهري الفعلي من كل سنة.
  2. لو زادت فترة العمل عن 6 سنوات، فإنه سيحصل على الأجر الشهري كاملاً.

مثال على حساب مستحقات مكافأة نهاية الخدمة في تلك الحالة: لو انتهى عقد عمل شخص ما وكان قد عمل لفترة تُقدر ب 8 سنوات وكان راتبه الفعلي 8,000 ريال، يتم احتساب المكافأة كالتالي:

  1. من 1- 5 سنوات نصف الراتب=8,000 * 5. * 5 = 20,000 ريال.
  2. من 6-8 سنوات يكون الراتب كاملاً = 8,000 * 1 * 2 =16,000 ريال.

فيكون إجمالي المكافأة = 36,000 ريال.

لو طلب العامل تقديم استقالته، فإن مكافأة نهاية الخدمة تُحسب كالتالي:

  1. لو كانت مدة العمل أقل من سنتين، فإنه لا يستحق تلك المكافأة.
  2. لو تراوحت مدة العمل ما بين 2- 5 سنوات فإنه يستحق ثُلث المكافأة.
  3. لو تراوحت مدة العمل ما بين 6- 10 سنوات فيستحق العامل ثُلثي المكافأة.
  4. أما إن تجاوزت 10 سنوات فإنه يستحق أخذ المكافأة كاملة.

مثال ذلك: قام عامل بتقديم استقالته بعد قضاء مدة 4 سنوات، وكان راتبه الشهري حوالي 6,000 ريال، تيتم حساب مكافأة نهاية الخدمة كالتالي:

نصف الأجر الشهري ما بين 1-5 سنوات من العمل = 6,000* 5. = 3,000 ريال.

  1. مدة الخدمة  4 سنوات فيستحق ثُلث المكافأة، لأنها أقل من ست سنوات، فيكون 3,000 (نصف الراتب) * 4 (سنوات عمل) / 3 (ثلث المكافأة) = 4,000 ريال إجمالي حساب مكافأة نهاية الخدمة.

حساب مستحقات مكافأة نهاية الخدمة إلكترونياً

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتوفير وسيلة يتم من خلالها احتساب مبلغ المكافأة، ولاستخدام تلك المنصة قم باتباع الآتي:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية.
  2. يظهر لك المربع كما في الصورة، قم بتوفير البيانات مثل نوع العقد الخاص بك، وتحديد سبب ترك العمل، والمدة التي قضيتها في العمل بتلك الشركة.
  3. ثم قم بالضغط على رمز (=) الموجود بالأسفل.

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة

مفاهيم مرتبطة بحساب مكافأة نهاية الخدمة

هناك مصطلحان يجب التفرقة بينهم عند حساب مستحقات مكافأة نهاية الخدمة ، حتى لا يتم حدوث أي أخطاء أثناء عملية الاحتساب

  1. قدر المكافأة:  يُعرف قدر المكافأة بأنه المبلغ المالي الثابت والذي يتم تحديده على حسب فترة العمل التي قضاها العامل في الشركة، حيث يساوي نصف الراتب خلال الخمس سنوات الأولى من العمل، ويكون مساوٍ للراتب الكلي في حين تجاوز مدة العمل ست سنوات من العمل
  2. قدر الاستحقاق: أما قدر الاستحقاق فهو المبلغ الفعلي الذي يحص عليه العامل عند حساب مكافأة نهاية الخدمة، ويتم حسابه على حسب الحالة التي تم بها إنهاء العمل، مثل عدم تجديد العقد، أو تقديم الاستقالة.

وبهذا يكون قد تمكنا من معرفة طريقة حساب مستحقات مكافأة نهاية الخدمة ، والحالات التي تستحق أخذ تلك المكافأة، وتوضيح أمثلة لتسهيل عملية الحساب، مع الإشارة إلى اختلاف نسبة مكافأة العمل تبعاً للمدة التي قضاها العامل في تلك المنشأة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.