التخطي إلى المحتوى

مكافأة نهاية الخدمة هي فترة وصول الموظفين والموظفات في مختلف القطاعات الحكومي أو القطاع الخاص بعد فترة معينة من العمل إلي إنهاء العمل بين الموظف وصاحب العمل وفي هذه الحالة يجب علي صاحب العمل من دفع مكافئة مالية وحصول الموظف علي بعض مستحقاته من وبدلات وغيرها عند انتهاء فترة خدمته .

يمكنك أيضا مشاهدة :كيفية احتساب راتب التقاعد المبكر حسب قانون التقاعد الجديد.

نهاية الخدمة ومعرفة طريقة حساب المكافأة

نهاية الخدمة

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلي أن هناك طريقة معينة لحساب المكافئة بما يتناسب مع قوانين التي توجد داخل المملكة العربية السعودية وقد قامت وزارة الموارد البشرية بتوفير حاسبة إلكترونية لمعرفة مكافأة الموظفين وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة كالتالي:

  • المبلغ الذي يحصل علية الموظفين في القطاع الحكومي يتم حساب نصف مرتبه نصف مرتبه الأساسي الذي يتقاضاه أثناء العمل في عدد عدد سنوات العمل  طيلة فترة خدمته في القطاع الحكومي.
  •  في حالة إذا قام الموظف بتقديم استقالته من العمل فانه يستحق مكافأه نهاية الخدمة إذا كانت مدة خدمته في القطاع الحكومي لمدة عامين علي الأقل، أما إذا كانت فترة خدمته في القطاع الحكومي أقل من عامين فليس من حقه الحصول علي المكافئة  علي الإطلاق.
  • في حالة إذا قام الموظف بتقديم استقالته وكانت فتره خدمته من سنتين إلي خمس سنوات في هذه الحالة تكون مكافأة نهاية الخدمة  ثلث مرتبة في عدد السنين التي عمل بها في القطاع الحكومي .
  • في حالة إذا قام الموظف الحكومي بتقديم استقالته و كانت فترة خدمته من خمس سنوات حتى 10 سنوات يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة  ثلثي مرتبه في عدد السنين التي عمل بها في القطاع الحكومي.
  • إذا أتم الموظف فترة 10 سنوات أو اكثر في القطاع الحكومي فان من حقة الحصول علي مكافأه نهاية الخدمة كاملاً، و يتم حسابها من خلال نصف مرتبه الشهري في الخمس سنوات الأولي، و السنوات الأخري يتم حساب مرتبه الشهري الكامل  في عدد سنوات خدمته.

يمكنك أيضاً مشاهدة: شروط التقاعد المبكر و أسباب الحرمان من المعاش التقاعدي في المملكة العربية السعودية.

الحالات التي يستحق فيها الأفراد مكافأة نهاية الخدمة

إن مكافأة نهاية الخدمة هي حق من حقوق طبيعي للعمال والموظفين وجد به سواء كان في القطاع الحكومي أو في شركات خاصة  فالعامل عندما ينتهي العقد بينه و بين صاحب العمل لابد أن يدفع صاحب العمل المكافأة المقدرة له على حسب نظام قانون العمل بالمملكة و قانون الشركة أو المصلحة الحكومية التي يعمل بها، يتم ذلك سواء كانت المدة التي عمل بها العامل محددة أو غير محدد.

يمكنك أيضاً مشاهدة: الاطلاع علي تفاصيل المعاش التقاعدي و الاستقطاعات بخطوات بسيطة.

7 حالات تحرم فيها من المكافأة

مكافأة نهاية الخدمةو قد أشارت وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية إلى أن هناك العديد من الأسباب التي قد تتسبب في منع الموظفين في القطاع الحكومي من الحصول علي المكافأة الخاصة بهم و تلك الأسباب كالتالي:

  • يتم حرمان الموظف من المكافأة في حالة أن يقوم الموظف الحكومي بتقديم استقالته قبل مرور عامين علي مده خدمته.
  • يتم حرمان الموظف من المكافأة في حاله فصل الموظف من القطاع الحكومي بسبب اتباع سلوك سيئ.
  • يتم حرمان الموظف من المكافأة في حالة أن قام صاحب العمل من فصل الموظف فصلاً نهائياً لإنهاء التجربة.
  • يتم حرمان الموظف من المكافئة في حالة اعتداء الموظف علي صاحب العمل “المدير” .
  • يتم حرمان الموظف من المكافأة في حالة الحكم النهائي علية في قضية تزوير .
  • يتم حرمان الموظف من المكافأة في حالة غياب الموظف في القطاع الحكومي لمدة 20 يوماً متتالية دون انقطاع.
  • يتم حرمان الموظف من المكافأة في حالة الإخلال بشروط التعاقد بين صاحب العمل و الموظف.

و حقوق الإنسان توضح أن مكافئة نهاية الخدمة هي حق طبيعي للعمال و الموظفين سواء كان في القطاع الحكومي أو في شركات القطاع الخاص.

يمكنك أيضا مشاهدة : صرف المعاش التقاعدي و بدل غلاء المعيشة يوم الاثنين المقبل .

حساب البدلات في نهاية الخدمة

يتم حساب البدلات إذا كانت ثابتة بشكل أساسا علي الراتب علي النحو التالي :

يتم حساب الراتب من بعد الخمس سنوات الأولي بهذا الشكل : الراتب الأساسي للعامل أو الموظف + بدل المواصلات +بدل السكن و يقسم المجموع علي 2  × عدد سنوات الخدمة = مقدار  المكافأة  التي يستحقها الموظف.

موعد التقديم علي  التقاعد المبكر للمعلمين والمعلمات عبر فارس

وقد أشارت وزارة التعليم السعودي في المملكة العربية السعودية  علي أن التقديم علي إنهاء الخدمات سيتم خلال الفترة من  2/1442  /22 هجرية حتى وحتى 16 /5/ 1442 هجرية, وذلك عن طريق الدخول في نظام فارس الالكتروني  وأشارت وزارة التعليم السعودي إلي انه يتم اعتماد القرار خلال 5 أيام عمل من تاريخ  تقديم الإجراءات التقاعد , كما أشارت الوزارة إلي انه لن يتم الموافقة علي قبول طلبات  العدول عن إنهاء الخدمة بعد صدور القرار.

التعليقات

  1. طيب العسكري الذي اغلب راتبه بدلات والاساسي مايذكر في وضعنا هذا من غلا معيشه وغيرها كيف يتم احتساب ابتقاعد له علما يانه يوجد نقطه لم ياتطرق لها احد وهي كل رتبه لها سن معين لتقاعد ماعدا رتبة رقيب ورقيب اول فانهم على خمسين يتم تقاعدهم اما رىس رقباء على ٥٢ لماذا لا يتم فصلهم يكون ٥٠ رقيب ٥٢ رقيب اول ٥٤ ريس رقباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.