التخطي إلى المحتوى

رابط منصة العمل المرن ، نظام العمل المرن هو أحدث ما قام بتدشينه، السيد المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهي منصة أو نظام يستهدف توثيق العقد، بين كل من صاحب العمل والموظف أو العامل لديه، وذلك بهدف دعم الاقتصاد داخل المملكة العربية السعودية، وفقًا لقواعد وضوابط نظام العمل المرن، بما يحقق رؤية المملكة 2030.

رابط منصة العمل المرن

برنامج ونظام العمل المرن، الذي أُطلق يستهدف خلق أنواع جديدة من الوظائف لأبناء المملكة، من الباحثين منهم عن وظائف وعمل، وتمكينهم من المساهمة في الاقتصادي السعودي، بجهودهم الخلاقة وتحفيز دور القطاع الخاص، وكل ذلك بهدف دعم المواطنين، ويمكن التسجيل بالنظام من خلال الرابط الرسمي لمنصة مرن.

العمل المرن بالسعودية ومزاياه

نظام العمل المرن من أهم البرامج، التي تستهدف كافة حاملي الجنسية السعودية، من الذكور والإناث وذلك بهدف مساعدتهم على دعم الدخل المالي لهم، بتوفير تعاقدات عمل لهم بنظام الساعة، مع توثيق تلك العقود من خلال منصة مرن الرسمية، لضمان كافة حقوق العاملين بالقطاع الخاص.

المستفيدون من نظام العمل المرن

يستهدف برنامج مرن كل أبناء المملكة من حاملي الجنسية السعودية، ويشمل الذكور والإناث، وكافة الفئات العمرية التي تم تحديدها بالنظام، وكافة الطالبات والطلاب بالمرحلة الجامعية، وكل الموظفين ممن يرغبون في تحسين المستوى المعيشي لهم، عن طريق رفع مستوى الدخل لأسرهم، بالإضافة إلى استهداف شركات القطاع الخاص كافة.

آلية تسجيل العاملين بالعمل المرن

يمكن تسجيل العاملين عبر نظام العمل المرن، مثلما أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، من خلال إحدى خطوتين هما:

  1. إما أن تقوم المنشأة بتسجيل الموظف أو العامل، عبر نظام مرن مع التحقق من بيانات الموظف، من خلال منصة أبشر الإلكترونية الرسمية.
  2. إما أن يقوم العامل بتسجيل بياناته الشخصية، عبر منصة العمل المرن، وذلك برفع السيرة الذاتية الخاصة به على المنصة، والأمر متروك لصاحب العمل يبحث بين السير الذاتية عن الموظف الأنسب.

موانع تسجيل العاملين بمنصة العمل المرن

هناك عددًا من الموانع، التي تجعل التسجيل عبر رابط منصة العمل المرن، أمرًا مرفوضًا بشكل نهائي، وتلك الموانع هي:

    1. أن يكون عمر العامل فوق 65 عامًا.
    2. أن يكون العامل غير سعودي الجنسية.
    3. أن يكون عمر العامل المسجل، أقل من 15 عامًا.
    4. أن يكون العامل موظفًا بأحد القطاعين الحكومي أو العسكري.
    5. أن يقوم العامل بالتسجيل في منشأة، مغلقة بشكل مؤقت.
    6. أن يكون العامل مستفيدًا من نظام ساند.
    7. أن يكون العامل هو صاحب المنشأة.
    8. أن يكون العامل قد تقدم للتقاعد المبكر.
    9. أن يكون العامل قد بلغ السن النظامي.

خطوات تسجيل العاملين عبر رابط منصة مرن

  1. قم بالدخول إلى رابط منصة مرن الرسمية.
  2. قم بالتسجيل باعتبارك مزود خدمة.
  3. قم برفع متطلباتك عبر المنصة.
  4. قم بإنشاء عقد العمل.
  5. قم بإدخال كل البيانات الخاصة بصاحب العمل، والعامل أيضًا.
  6. اضغط على زر تسجيل.
  7. تأكد من بيانات العامل عبر منصة أبشر الإلكترونية، بالدخول إلى رابط المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  8. قم بتوثيق العقد.

قواعد تنظيم العمل المرن

رابط منصة العمل المرن
قواعد العمل المرن
  1. لا يجب أن تزيد ساعات العمل عن 95 ساعة بالشهر.
  2. يجب أن تقتصر عقود العمل على أبناء المملكة فقط.
  3. تخضع نسبة العاملين بعقود العمل المرن، وفقًا لما تحدده الوزارة بالمنصة الإلكترونية (مرن).
  4. يجب أن يتم احتساب الأجر للعامل بالساعة.
  5. يجب أن يتم توثيق العقد لكل العاملين، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة مرن، ويتحدد به عدد ساعات العمل، والأجر بالساعة، ويمكن تعديل تلك البيانات وفقًا للاتفاق بين الطرفين.
  6. يحق للعامل الموافقة أو الرفض، عند استدعائه لبدء العمل في أي وقت.
  7. يجب أن يخضع العقد، لنظام التأمينات الاجتماعية بالمملكة.
  8. لا توجد مكافأة نهاية خدمة.
  9. لا يخضع العامل لنظام فترة التجربة.
  10. يجب أن يتم احتساب العامل، بثلث العامل من نسبة التوطين، وفقًا لبرنامج نطاقات، ولكن بشرط أن يكون مجموع عدد الساعات التي أكملها العامل، ما يوازي 168 ساعة.
  11. تخضع عقود العمل المرن، إلى ضوابط وقواعد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  12. لا يجب على صاحب المنشأة، أن يقوم بتعويض العامل عن الإجازات (الإجازة المرضية، أو الإجازة السنوية، أو إجازة المناسبات).
  13. يجب على العامل عدم منافسة صاحب العمل، عقب انتهاء العقد وفقًا لأحكام المادة 83 من نظام العمل.
  14. في حالة عدم توثيق العقد من خلال رابط منصة العمل المرن ، مع تشغيل العامل، يتعرض صاحب المنشأة للعقوبة التي وردت بقرار الوزارة، رقم 178743.
  15. يعتمد مزود الخدمة في العمل المرن، وفقًا لما يتم نشره من معايير، بالبوابة الرسمية للوزارة.

قواعد تنظيم العمل لبعض الوقت

  1. يجب أن تتم كتابة عقد العمل لفترة من الوقت، على أن تكون مدة العمل محددة به، وعدد الساعات كذلك، بحيث تكون ساعات العمل فقط نصف عدد الساعات، للعاملين بالمنشأة، سواء أكان العمل يوميًا أم أسبوعيًا.
  2. يجوز تجديد العقد بين الطرفين، صاحب العمل والعامل، لمدة مماثلة لما سبق أو أكثر أو أقل، بموافقة الطرفين.
  3. في حال فسخ عقد العمل بشكل مفاجيء، يمكن للمتضرر أن يطالب بحقوقه المادية لبقية المدة المكتوبة بالعقد، ما لم يتفق الطرفان على غير ذلك.
  4. يخضع العاملون بنظام العمل المرن، إلى أحكام نظام العمل وذلك فيما يتعلق بالإجازات، ومنها الإجازات الأسبوعية والشهرية، والعطل الرسمية.
  5. يجب أن يتم احتساب العامل، بثلث العامل من نسبة التوطين، في حالة عمل المواطن السعودي، في أحد الكيانات التابعة لصاحب العمل، وذلك وفقًا لبرنامج نطاقات، بالإضافة إلى ضرورة تسجيله كعامل لبعض الوقت أيضًا.

ويتزامن الإعلان عن نظام العمل المرن، مع قرارات وزارة التعليم أيضًا، بإنهاء كافة التكليفات لجميع قائدي وقائدات، المدارس العالمية والأهلية كافة، من المكلفين منهم من وزارة التعليم، وذلك بجميع المراحل التعليمية، على أن يتم تعيين بديلًا لهم، من السادة المديرين المؤهلين، من حاملي الجنسية السعودية، وذلك على حساب الوزارة لإدارة المدارس المذكورة بالقرار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.