الكثير منّا يهتم بما يُعرف بالأوعية الادخارية وشهادات الاستثمار المتاحة في البنوك، وهذا الاهتمام ينعكس بشكل كبير علي مؤشرات حجم الودائع في البنوك، وحين النظر علي آخر تقرير للبنك المركزي الذي يُوضح فيه قيمة الودائع لدى البنوك، فسوف نجد أنها قد ارتفعت لتصل لرقم قياسي وهو 4.5 تريليون جنيه ودائع، وذلك إن دلّ فهو يدل علي اهتمام بالغ من المواطنين في استثمار أموالهم وفائضهم المالي من أجل الاستثمار في مجالات وأوعية ادخارية مختلفة لدى البنوك.

أهم الشهادات الادخارية المتوفرة في البنوك وأسعار العائد عليها

تنقسم الشهادات الادخارية لدى البنوك المصرية إلى شهادات يتم توفيرها لفئات معينة من المواطنين، وأوعية إدخارية أخرى يتم تخصيصها لكافة المواطنين، وفي السطور القليلة التالية سوف نستعرض معا شهادات الادخار الأعلى فائدة بالنسبة لفئة كبارالسن والأطباء من بنك ناصر الاجتماعي، وكذلك شهادات الادخار الأعلى فائدة لدى البنوك المحلية الأخرى والتي يتم تخصيصها لكل الفئات.

أولا  الشهادات الادخارية المخصصة لفئات معينة

تعتبر شهادة ايد واحدة المخصصة لكبار السن من بنك ناصر الاجتماعي، وشهادة رد الجميل المخصصة للأطباء والتي يقدمها أيضا بنك ناصر الاجتماعي، هي الشهادات الادخارية الأشهر والأوسع انتشارا ما بين شهادات بنك ناصر الادخارية، ولم يتأثر العائد من هذه الشهادات بقرار البنك المركزي بتخفيض سعر الفائدة على الأوعية الادخارية.

شهادة ايد واحدة

هي شهادة يتم طرحها بواسطة بنك ناصر الاجتماعي، وسعر العائد عليها هو الأعلى فى الأسواق الاقتصادية وهو 13.5  %، وهى مُخصصة للأطباء وأطقم التمريض فقط، ويتم صرف العائد لتلك الشهادة سنويا وحتى نهاية مدة الشهادة، وقد تم منح تلك الشهادة مؤخرا من قبل بنك ناصر تقديرا لجهود الأطباء و الأطقم الطبية في جائحة الوباء العالمي، ويبدأ المبلغ المالي للشهادة بمبلغ ألف جنية وحده الأقصى هو مليون جنية.

شهادة رد الجميل

هي شهادة مُخصصة لفئة كبار السن الذين تتراوح أعمارهم ما بين  60 و 65 عام، وسعر العائد عليها هو من أعلى العوائد في الأسواق الاقتصادية وهو 15.5% يتم صرفه سنويا، أو 15  % يتم صرفه شهريا، ومُتاح لدى كبار السن وضع مُدخراتهم بها، ولم تنخفض أسعار الفائدة على هذه الشهادات رغم قرار البنك المركزي، وذلك بناء على توصية لجنه الأصول والخصوم بالبنك.

ثانيا  الشهادات الادخارية للعامة

بعد قرار البنك الرمكزي بتخفيض عائد الأوعية الادخارية، انخفض العائد في معظم البنوك المحلية بمقدار 3% عن العائد السابق، وفيما يلي شهادات الادخار الأعلى فائدة في البنوك عن شهر نوفمبر الجاري.

شهادة البنك الأهلي وبنك مصر

وهى صاحبة الأقبال الأكبر لدى المواطنين في الفترة الأخيرة، حيث أن أكثر من مليون و600 ألف مواطن قد وضعوا مدخراتهم بها، والتي قد وصلت لمبالغ تقدر بحوالي 277 مليار جنيه فى هذه الشهادة والمعروفة بشهادة ابن مصر لدى بنك مصر، والشهادة البلاتينية ذات العائد الثابت لأجل عام لدى البنك الأهلي، وعائد تلك الشهادة 12 % يتم صرفه شهريا مما جعل الإقبال كبير جدا عليها فهي الأكثر تميُزا في الوقت الراهن.

شهادة أليكس 42 من بنك الإسكندرية

أصبح عائد هذه الشهادة هو الأعلى بين البنوك بعد قرار البنك المركزي وانخفاض أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية، حيث يصل العائد إلى 12.5% يتم صرفه شهريا بأجل ثلاث سنوات ونصف، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 10 آلاف جنيه مصري ويوفرها بنك الإسكندرية لعملائه من المصريين والأجانب.، مع إمكانية كسر الشهادة بعد مرور ستة أشهر على شرائها.

شهادة بنك القاهرة والمصرف المتحد

يصدر بنك القاهرة شهادة ادخارية تحت مسمى شهادة البريمو، ويصل عائد هذه الشهادة إلى 12.5% يتم صرفه شهريا لأجل 3 سنوات، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة ألف جنيه مصري، أما المصرف المتحد فقد أصدر الشهادة الادخارية ذات أجل 3 سنوات، والتي يصل العائد فيها إلى 11.5% يتم صرفه شهريا، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة ألف جنيه مصري أيضا.

شهادة ( ب ) الادخارية لأجل عامين

وهي شهادة يتم إصدارها بواسطة بنك الاستثمار القومى، وهو بنك حكومي بكل تأكيد تابع لوزارة التخطيط، ولكن تلك الشهادة متاحة لدى جميع فروع البنك الأهلي، كما أن العائد 12 % وتضمن لمن يريد ادخار أمواله لأجل أكثر من عام واحد، حيث تصل مدة الشهادة لعامين، ويتم توريد صرف العائد على تلك الشهادة بشكل ربع سنوي، وبنك الاستثمار القومى يتيح للمواطنين مبلغ الشهادة بداية من 500 جنية فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.