التخطي إلى المحتوى

من فواكه الصيف التي يحبها معظم الناس فاكهة التين الشوكي حيث أنه يحتوى على كثير من الفوائد الهامة لصحة الإنسان، ولكن الإفراط في تناوله قد يسبب العديد من المشاكل الصحية، لذلك وجب علينا أن نقدم إليكم أعزائي القراء بموقع ثقفني فوائد وأضرار هذه الفاكهة الصيفية للاستفادة منها وتعزيز صحتكم خلال فصل الصيف.

فوائد التين الشوكي الهائلة لصحة الإنسان

تحتوى فاكهة التين الشوكي على كمية هائلة من مضادات الأكسدة التي تكسب الجسم مناعة قوية وتحميه من أمراض السرطان، كما أنه يحتوى على فيتامين “أ” بنسبة كبيرة الذي يعتبر هام جدا لنمو العظام، وتحسين الرؤية، وتغذية الجلد والبشرة، ويحتوى التين الشوكي أيضا على نسبة كبيرة جدا من الألياف الغذائية ويحتوى على المعادن الهامة للنمو مثل الزنك والحديد والكالسيوم والماغنسيوم ويحتوى أيضا على فيتامين “سي”، ويساهم بشكل كبير في علاج مرضى السكرى من النوع الثاني، وعلاج ارتفاع الكوليسترول، كما انه يساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم، ويساهم بشكل كبير في الحماية من الإصابة بالقرح وسرطان القولون.

الأضرار التي قد تصيبنا إذا ما تم الإفراط في تناول فاكهة التين الشوكي

على الرغم من الفوائد العديدة التي قمنا بذكرها في أعلى المقال إلا أنه إذا ما تم تناول التين الشوكي بكمية كبيرة قد يسبب لنا مشاكل صحية فبعض الناس قد يكون لديهم حساسية منه مما قد يصيبهم بمشاكل منها جفاف الفم والطفح الجلدي وتورم الشفاه.

نضرا لاحتواءه على مضادات الأكسدة بنسبة عالية فيجب عدم الإفراط في تناوله لأن الحصول على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة قد يضر بجسم الإنسان ويسبب السرطان.

تناول التين الشوكي بكمية كبيرة قد يسبب زيادة في الوزن حيث أنه يحتوى على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

قد يؤدى إلي انخفاض في ضغط الدم إذا تم الإفراط في تناوله نظراً لاحتواءه على البوتاسيوم بشكل كبير.

كثرة الألياف الغذائية بهذه الفاكهة قد تؤدى إلى مشاكل بالمعدة مثل الانتفاخ، وعسر الهضم، وعدم الراحة.

بما أنه يخفض نسبة السكر في الدم فتناوله بصورة كبيرة قد يخفض السكر بأعلى من معدله الطبيعي مما يسبب الجوع والتعب والغثيان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.