التخطي إلى المحتوى

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمات والمعلمين 1441، وبالتزامن مع إعلان هيئة تقويم التعليم عن مواعيد الرخصة المهنية ، يبحث العديد من المعلمين والمعلمات عن تفاصيل الرخصة المهنية ومواعيدها بالإضافة إلى شروط الرخصة المهنية 1441-1442، ونحن من خلال موقعنا سنذكر كل هذه التفاصيل بالإضافة إلى ماهية نظام الرخصة المهنية للمعلمين.

نظام الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

تعتبر الرخصة المهنية من أهم الوثائق في المجال التعليمي وهي وثيقة تقوم بإصدارها هيئة تقويم التعليم وذلك وفق معايير تحددها الهيئة وعند الحصول عليها يستطيع المعلم أو المعلمة مزاولة المهنة بشكل رسمي وذلك بحسب عدة مستويات ومدة زمنية محددة، كما تعتبر الرخصة أحد أهم شروط الحصول على الرتب المهنية التي تصدرها وزارة التعليم، ومن يرغب بالحصول عليها يجب أولا تخطي اختبار الرخصة المهنية.

اختبارات الرخصة المهنية وشروطها

الاختبارات المهنية هي اختبارات مقننة يتم من خلالها قياس قدرات المعلم التربوية والتخصصية والتي تبنى على المعايير المهنية التخصصية وكذلك التربوية، وينقسم الاختبار إلى قسمين منفصلين الأول هو الاختبار التخصصي والثاني هو الاختبار التربوي العام، ومن جهة أخرى يوجد لهذا الاختبار بعض الشروط التي وضعتها الهيئة كالآتي:

  • يجب أن يتخطى المعلم أو المعلمة الاختبارات المهنية والتي تم وضعها من قبل وزارة التعليم
  • ثانيا يجب أولا قياس القدرات التخصصية للمعلمات والمعلمين وكذلك التربوية وفق معايير تحددها الهيئة
  • ثالثا يشترط أن يتم التسجيل بنظام الرخص للحصول على الرخصة المهنية خلال 3 سنوات من بداية إطلاق الرخص المهنية لكافة المعلمين
  • يشترط أن يتم استخراج رخصة المعلم وهي رخصة معلم ممارسة لمن تحصل على درجة ما بين 50 و 69 درجة وكذلك رخصة معلم متقدم لمن تحصل على درجات ما بين 70 و 79 درجة، أما رخصة الخبير يجب أن يكون قد حصل على 80 درجة فأكثر في اختبارات كفايات المعلمين
  • استخراج رخصة معلم ممارسة لمن تحصل على 50 درجة فأكثر وذلك في اختبارات كفايات المعلمين العام وللمعلمين والمترشحين الراغبين بالتوظيف “التخصصي”.

مواعيد اختبارات الرخصة المهنية 1442

  • اختبارات القدرات العامة الفترة الأولى ستكون من 15/2/1442 وحتى تاريخ 17/2/1442
  • رخصة المعلم الفترة الأولى ستكون ما بين 5/4/1442 وحتى تاريخ 13/4/1442
  • رخصة معلم في الفترة الثانية ستكون ابتداءً من يوم 6/8/1442 وحتى يوم 14/8/1442
  • التحصيلي الفترة الأولى ستكون ابتداء من يوم 5/9/1442 وحتى تاريخ 10/9/1442
  •  التحصيلي الفترة الثانية ابتداء من يوم 24/10/1442 وحتى تاريخ 28/10/1442
  • كافة الاختبارات تكون مسائية بعد صلاة المغرب باستثناء يوم السبت ستكون في الصباح والمساء.

ما هي أهمية اختبارات الرخصة المهنية

بعد إعلان وزارة التربية والتعليم السعودية عن مواعيد وشروط عمل اختبارات رخصة المعلمين والمعلمات وردتنا أسئلة عن ماهية وأهمية اختبار رخصة المعلمين والمعلمات، حيث اعتبرته وزارة التعليم أحد أبرز الشروط من أجل الحصول على رخصة مزاولة المهنة أو الرخصة المهنية من أجل التدريس.

التعليقات

  1. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام وانتم بخير انا داخل على زواج وعندي ديون ومسوي حادث ولااني قادر اثث الشقه حقي وابي منكم مساعده ماليه شاكر لكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.