التخطي إلى المحتوى

يسأل الكثيرين ما معنى أن يكون المستفيد في حساب المواطن مؤهل واستحقاقه صفر ؟ فقد أكد حساب المواطن مرارًا على أهمية استيفاء شروط الأهلية والاستحقاق معًا حتى يحصل المستفيد على الدعم المستحق له، كما أوضح برنامج حساب المواطن أن المستفيد قد تنطبق عليه شروط الأهلية ولا تنطبق عليه شروط الاستحقاق وهي تجاوز الحد المانع من الدعم.

معنى أن يكون المستفيد مؤهلًا واستحقاقه صفر

تابع حساب المواطن الاستفسارات بشأن معنى أن يكون المستفيد مؤهل واستحقاقه صفرًا حيث بين أن شروط الجنسية للمستفيد الرئيس ومعيار الإقامة وتوافق البيانات مع الجهات ذات العلاقة، وبين الحساب أنه بالرغم من ذلك لا تنطبق شروط الاستحقاق على المستفيد وهي تجاوز الحد المانع من الدعم ويأخذ في الاعتبار عدد الأفراد بالأسرة وأعمار أفراد العائلة وإجمالي الدخل الشهري لكل الأسرة.

الضوابط الجديدة في حساب المواطن

أقر حساب المواطن مؤخرًا عددًا من الضوابط الجديدة التي شملت الفرد المستقل، بجانب تعليق تسجيل المستفيدين الجدد وتحديد الحد الأعلى لقيمة الاستحقاق كما تضمنت التعديلات الجديدة تعليق استقبال الطلبات الجديدة كما جاء من ضمن التعديلات الجديدة إلزام الفرد المستقل برفع إثبات، عقد الإيجار، صك الملكية، مشهد إثبات السكن الجامعي، كشرط رئيس لضمان استمرارية الحصول على الدعم كما تضمن تعديل الضوابط أن يكون هناك حد أعلى للاستحقاق حيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل شخص بمقدار متغير.

شروط أهلية حساب المواطن

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية
  • ألا يقيم خارج المملكة مدة 90 يوم
  • ضرورة الإفصاح عن الدخل الكلي للأسرة
  • مطابقة البيانات مع الموجودة في الجهات المختصة .
  • عدم تواجد المستفيد في دار الإيواء أو السجن .

حساب قيمة حساب المواطن قبل الإيداع

قال حساب المواطن عبر موقعه الرسمي من أنه يمكن لرب الأسرة حساب ومعرفة قيمة الاستحقاق بالضبط عن طريق استخدام حاسبة حساب المواطن التقدرية، وفي تلك الأثناء يترقب المواطنين إيداع الدفعة الجديدة من حساب المواطن لجميع المستفيدين الذين صدرت لهم نتائج أهلية واكتملت طلباتهم، ومن المعروف أن الحساب حدد وقت إيداع الدفعة يوم العاشر من كل شهر من الممكن أن يتقدم يوم أو يتأخر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.