التخطي إلى المحتوى

دعاء العشر من ذي الحجة من أكثر الأدعية التي يهتم بها المسلمون حتى يتقرب إلى الله عز وجل، حيث تنزل البركات والخير وتكثر العبادة في هذه الأيام، لأنها من أكثر الأيام المباركة ويجب على جميع المسلمين أن يتقربوا إلى الله عز وجل بكثرة الدعاء هو العبادة والقيام بالأعمال الصالحة، لهذا سوف نتعرف من خلال مقال اليوم على دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة.

دعاء العشرة من ذي الحجة مكتوبة

 كان رسول صلى الله عليه وسلم  يكثر من قول: “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما قيل أنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة. دعاء يوم عرفة: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير» [أخرجه الترمذي في الدعوات] كما قال ابن عبد البر: «وفيه من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي الحديث أيضًا دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب [التمهيد (6/41)].

فضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

هذه الأيام يكثر فيها الثواب والجزاء وقد أوصانا نبينا الكريم بالدعاء والتقرب إلى الله عز وجل في الـ 10 الأوائل من ذي الحجة، حيث تكون من الأيام المباركة والتي يقبل فيها الدعاء لهذا يجب على جميع المسلمين الإكثار من الصلاة والحج وإخراج الصدقة والإكثار من الصوم، وهي من أكثر الأعمال الصالحة التي تساعد المسلم على التقرب من الله عز وجل.

حيث ينبغي على المسلم الإكثار من التهليل والتكبير والصوم والاستغفار وأداء الصلاة على أوقاتها والذهاب إلى الحج لمن استطاع إليه سبيلاً، حديث يتقبل الله الأعمال في هذه الأيام المباركة لهذا يفضل الإكثار من دعاء العشرة من ذي الحجة.

قد أوصانا نبينا الكريم بصيام يوم عرفة لأنه يكفر عن السنة التي قبلها والسنة التي بعدها، وكذلك عند صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية والسنة التي بعدها، لهذا يجب على المسلمين صيام يوم عرفة والصيام في الـ 10 الأوائل من ذي الحجة الإكثار من التهليل والتكبير والاستغفار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.