الصفيحة الشامية هي من أحدي الوصفات التي تقدم على الموائد الامية ، وهي من المقبلات الشهية والتي لا تخلو من أي مائدة في أي وليمة أو عزائم، كما انها ذات قيمة غذائية عالية وغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المتنوعة التي يحتاج إليها الجسم، ولذلك من خلال موضوعنا اليوم نقوم معك بسرد الخطوات التفصيلية لطريقة عمل الصفيحة الشامية.

طريقة عمل الصفيحة الشامية

يتم تحضير كوب ماء دافئ ونصف، مع ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية، ملعقة كبيرة من السكر، 5 كوب من الدقيق، نصف كوب من اللبن الزبادي، ملعقة كبيرة من الملح، ربع كوب من الزيت النباتي.

مكونات الحشو؛ 3 ثمرات طماطم مقشرة مفرومة، نصف كوب من البقدونس المفروم، 5 فصوص من الثوم، نص كيلو جرام من اللحم المفروم، ثلث كوب من زيت الزيتون، ملعقة كبيرة من دبس الفليفلة، ملعقتين كبيرة من دبس الرمان، ملعقة كبيرة من معجون الطماطم، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، والفلفل الأبيض، والبابريكا، الملح.

تحضير الصفيحة الشامية

نجهز الحشو أولا، نقوم بتقطيع البصل مع الثوم في محضر الطعام، ونضيف للخليط الطماطم والبقدونس المفروم، ونخلط جيدا حتى الحصول على مزيج متجانس.

في وعاء عميق نفرغ الخليط، ونضيف اللحم المفروم ودبس الرمان والفليفلة ومعجون الطماطم، والبهارات من البابريكا والفلفل الأسود والأبيض والملح وكذلك زيت الزيتون ونخلط المزيج جيداً.

نجهز العجينة؛ بعد خلط الماء الدافئ مع الخميرة والسكر في وعاء عميق نضيف نصف كمية الدقيق، ونخلط المكونات جيدا، ونغطى الخليط حوالي ثلث ساعة، بعدها نضيف الملح والزبادي وباق مقدار الطحين والزيت ونعجن جيدا، نقوم بتغطية العجين وتترك حوالي ساعة حنى تختمر العجين.

نبدأ بتقسيم العجين إلي كرات صغيرة في صينية ونتركها حوالي عشرة دقائق، بعدها نبدأ بتمرير كرات العجين على رخام مرشوش عليه الدقيق ويتم فردها بالشوبك لدوائر، ونقوم بوضع الحشو، ونضعها في مقلاة تيفال حتي يحمر القاع وندخلها للفرن حتى يحمر الوجه حوالي 3 دقائق، وبالهنا والشفا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ