التخطي إلى المحتوى

تلجأ معظم النساء إلى منتجات العناية بالشعر للاستخدام اليومي، رغم أنه من المعروف أن تلك المستحضرات تحتوي على مواد كيمياوية قد تضر بالشعر على المدى البعيد، وقد يحتوي الشامبو على مادة السيليكون والمواد الحافظة والعطرية التي تضر الشعر، واليوم سوف نستعرض معا عدة طرق لعمل شامبو بمكونات طبيعية من المنزل لعلاج تساقط الشعر وتنعيمه وزيادة كثافته، كما سوف نستعرض طرق مختلفة لتحضير بلسم الشعر في المنزل بمكونات طبيعية مفيدة لصحة الشعر وتزيد من قوته وكثافته.

طرق تحضير شامبو بمكونات طبيعية من المنزل

الشامبو الأول يتكون من صابون الغار الذي يتكون من زيت الزيتون وزيت الغار وزيت حبة البركة والعسل،بالاضافة إلى عدد 3 كبسولة من فيتامين E،زيت جوز هند، روزماري،  لافندر، عسل أبيض، ولتحضير الشامبو يتم وضع 4 ملاعق من صابون غار في وعاء، ثم يتم غلي ملعقة صغيرة من الروزماري في كوب في الماء ووضع الماء الناتج على صابون الغار، ثم يتم إضافة ملعقتين من العسل الأبيض و ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، مع 3 كبسولات فيتامين “E”، ثم إضافة ملعقة صغيرة من عطر لافندر وملعقة صغيرة من الروزماري،ثم نقوم بوضع المكونات السابقة في الخلاط للحصول على قوام مضبوط للشامبو، ثم بعد ذلك نقوم بوضع الشامبو في وعاء زجاجي محكم الغلق ونضعه في الثلاجة للاستخدام.

الشامبو الثاني يتكون من كوب من زيت جوز الهند، ربع كوب من الماء، ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، كوب من جيل الصبار، 2 ملعقة كبيرة من العسل، ملعقة صغيرة من زيت الروزماري بالاضافة إلى ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو في حالة الشعر الجاف، ولتحضير الشامبو  يتم تقليب العسل في الماء الدافئ حتى يذوب تماماً، ثم نقوم بوضع باقي المكونات في ماء العسل ونقلبهم جيداً، ثم نقوم بوضع الشامبو الناتج في وعاء زجاجي محكم الغلق في الثلاجة للاستخدام.

الشامبو الثالث يتكون من ربع كوب من الماء المقطّر، نصف ملعقة صغيرة من الجوجوبا، ربع كوب من الصابون السائل من النوع المعطر، ثلاث ملاعق كبيرة من إكليل الجبل، ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا، ملعقة واحدة كبيرة من عشبة الليمون بالاضافة إلى ملعقتان كبيرتان من زيت شجرة الشاي.

ولتحضير الشامبو وضع الماء المقطّر، وإكليل الجبل، وعشبة الليمون في وعاء على النار لمدةٍ تتراوح ما بين 20-30 دقيقة، ثم نقوم بتصفية الماء من الأعشاب العطريّة وتركه حتى يبرد، في نفس الوقت نقوم بمزج زيت شجرة الشاي مع الفانيلا، وإضافة المزيج إلى الماء بعدما يبرد ثم التقليب والدمج جيدا، ثم يتم إضافة الصابون السائل إلى المزيج السابق وحفظ الشامبو الناتج في عبوة زجاجية محكمة الغلق  للاستخدام.

طرق تحضير بلسم طبيعي من المنزل

الطريقة الأولى لتحضير بلسم طبيعي من المنزل تتمثل في دمج ربع كوب من كل من العسل الأبيض وزيت جوز الهند وحليب جوز الهند، ثم إضافة ملعقتين من زيت زهر البابونج وخلط المكونات جيداً ثم وضعها على الشعر، بعد ذلك نقوم بلف الشعر  بمنشفة دافئة أو بغطاء الرأس لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر كالمعتاد.

الطريقة الثانية لتحضير بلسم طبيعي من المنزل تتمثل في دمج ملعقة كبيرة من كل من العسل الطبيعي والحليب وحليب جوز الهند. ثم إضافة قطرتين من زيت اللوز الحلو وقليلاً من ماء الورد، ثم خلط المكونات حتى يصبح المزيج متجانساً، بعد ذلك نقوم بوضعها على الشعر من جذوره وحتى الأطراف مع تدليك فروة الرأس جيداً، بعد ذلك نقوم بلف الشعر  بمنشفة دافئة أو بغطاء الرأس لمدة ربع ساعة ثم غسل الشعر بالشامبو المناسب.

في الطريقة الثالثة نقوم بخلط كوب من حليب جوز الهند، ملعقتين كبيرتين من العسل، ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي، ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، خمس قطرات من زيت اللافندر، ثم نقوم بتقسيم الشعر إلى خصلات ودهنها بهذا البلسم، مع الحرص على تمشيط الشعر جيداً، ويتم ترك البلسم على الشعر لمدة 30 دقيقة، بعدها اغسليه يُغسل بالشامبو والماء الدافئ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.