يقول تعالى في سورة الفجر” والفجر وليالِ عشر والشف والوتر”، فقد أقسم المولى عز وجل بتلك الأيام في كتابه العزيز بهذه الأيام، لما لها من فضل فعن ابن عباس أن النبي عليه الصلاة والسلام قال ” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام”.

أفضل أدعية العشر من ذي الحجة

إن الأيام العشر من ذي الحجة هي أيام عمل وطاعات، لذلك فإن الإكثار من التسبيح والتهليل والتكبير من الأمور المستحبة في تلك الأيام، كما يفضل أيضًا كثرة الدعاء والتضرع إلى الله في تلك الأيام وخاصة لمن لم يتيسر له أداء فريضة الحج في هذا العام، ومن أفضل الأدعية التي يستحب ترديدها في تلك الأيام جوامع الكلم، ومنها :

ربنا لا تؤاخذا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على اللذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به واعفو عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم أجمع بيني وبين تحقيق أمنياتي واستجابة دعواتي يا حي يا قيوم.

لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة

إن أيام العشر الأوائل من ذي الحجة هي من الأيام التي يجب أن يكثر فيها المثل من الطاعات والتقرب إلى الله عز وجل بالعبادات، وأولها الصوم والدعاء، كما يجب أن يتصدق فيها المسلم لأن الأعمال تتضاعف فيها.

وأيضًا يجب على المسلم القادر والذي لم يتمكن من أداء فريضة الحج أن يذبح الأضحية، لما لتلك الشعيرة من فضل كبير.

أفضل الأعمال في يوم عرفة

وهذه الأيام من مواسم الطاعات التي يستحب فيها للمسلم الإكثار من الدعاء والاستغفار وقيام الليل، كما يستحب صيام تلك الأيام فعن حفصة رضي الله عنها قالت ” أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم: صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الفجر”

أما من لم يستطيع صيام التسعة أيام كاملة فليحاول أن يصوم يوم عرفة منفردًا، حيث أن صيام هذا اليوم وحده يكفر سنة قبله وسنة بعده، ويوم عرفة هو خير يوم طلعت عليه الشمس، فلا يجب أن نضيعه.

ولا يجب أن ينسى المسلم أن يكثر من الأعمال الصالحة الأخرى في هذا اليوم، ومن تلك الأعمال:

  • أن يصلي المسلم الفجر في جماعة ثم يقعد يذكر الله عز وجل حتى طلوع الشمس.
  • أن يحرص المسلم على أداء صلاة الضحى.
  • يفضل أن يتصدق المسلم في هذا اليوم ولو بالقليل.
  • كما لا يجب أن ينسى المسلم بر والديه ولو بالسؤال عليهم في هذا اليوم.
  • كما يجب أن يدعو الإنسان لوالديه في هذا اليوم المبارك.

ومن المستحب أن يغلق المسلم هاتفه في هذا اليوم حتى لا يشغله عن الطاعات.

أفضل دعاء يوم عرفة

وأفضل وقت للانشغال فيه بالدعاء في يوم عرفة هو ما بين صلاتي الظهر وحتى غروب شمس يوم عرفة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه الصلاة والسلام أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل دعاء ليوم عرفة كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام :

” لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

دعاء يوم عرفة

إن يوم عرفة هو يوم أداء ركن الحج الأعظم، حيث يتوجه فيه حجاج بيت الله الحرام من مشعر منى للوقوف بجبل عرفات مع الاستمرار في التكبير والتلبية من طلوع الشمس وحتى غروبها.

وفي هذا اليوم يقف جميع الحجاج في وقت واحد ولباس واحد يبتهلون ويتضرعون للمولى عز وجل ويطلبون رحمته ومغفرته، فيباهي سبحانه وتعالى بهم ملائكته.

وقد ورد في الحديث الشريف ” ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، فيه ينزل الله تعالى إلى سماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول انظروا إلى عبادي، جائوني شعثاً غبراً ضاجين، جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يرى يوماً أكثر عتقا من النار، من يوم عرفة ” فاللهم بلغنا يوم عرفة.

ولا يجوز للحاج المحرم الصوم في هذا اليوم، أما لغير الحاج فمن المستحب صيام هذا اليوم والإكثار فيه من التكبير والذكر والدعاء.

ومن أدعية يوم عرفة:

 اللهم أجعلنا من المقبولين، اللهم يامن تكشف الضر، اللهم يا من تجيب المضر، سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت ، الحمد لله مغيث اللهفات، الحمد لله مجيب الدعوات  الحمد لله كاشف الهم، الحمد لله الرحيم التواب، الحمد لله الكريم الوهاب، الحمد لله الذي يطلع على عباده، فيغفر ذنبا ويستر عيبا ويغني فقيرا وينصر مظلوما، ويقصم ظالمًا.

سبحان من لا يخفى عليه خافيه، سبحان من يسمع دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء، سبحان من كان نعم المجيب لنوح إذ دعاه، سبحان من كشف الضر عن يوسف إذ ناداه، سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت، سبحانك ربنا ما أغناك وأكرمك، سبحانك ربنا ما أعلاك وأرفعك، وجهك أعظم الوجوه، وجاهك أعظم الجاه، وعطيتك أعظم العطايا، تطاع فتشكر وتعصى فتغفر، من الذي دعاك فما أجبته، ومن الذي سألك فما أعطيته، من الذي وقف بباك فطردته، سبحانك يا عزيز، سبحانك يارحمن، سبحانك يا جبار، ما عبدناك حق عبادتك، وما شكرناك حق شكرك.

اللهم اغفر ذنبنا ،اللهم استر عيبنا، اللهم أرفع درجاتنا  وتقبل حسناتنا، وكفر سيئاتنا وأدم سترك الجميل علينا، وأصلح ذرياتنا وزوجاتنا يارب العالمين، يا حي ياقيوم.

اللهم ياذا الجلال والإجلال  إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وفجأة نقمتك وتحول عافيتك وجميع سخطك، اللهم إنا نسألك عيش السعداء وموت الشهداء والحشر مع الأتقياء ومرافقة الأنبياء، ونعوذ بك ربنا من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

اللهم إنا نسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، اللهم زينا بزينة الإيمان اللهم اجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم أصلح ذرياتنا، اللهم احفظ أبنائنا من جميع الآفات، اللهم احفظنا من سحر الساحرين وكيد الكائدين وحسد الحاسدين وشماتة الشامتين وإفساد المفسدين.

اللهم لا تدع من بيننا مريضًا إلا شفيته ولا عقيمًا إلا ذرية صالحة رزقته ولا مديونًا إلا وسعت عليه لقضاء دينه، يا عظيم المن، يا كريم الصفح، يا حسن التجاوز ياواسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة.

اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم ياسيدنا ومولانا وملكنا وعظيمنا اللهم اعتق رقابنا من النار، ووالدينا ووالد والدينا، وأبنائنا وأزواجنا وأحبابنا، ومن له حقًا علينا ومن لنا حقًا عليه، والمسلمين ياذا الجلال والإكرام.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.