التخطي إلى المحتوى

الزعتر من النباتات العشبية ويرجع أصله إلى منطقة الشرق الأوسط واستخدم لفوائده العظيمة في الحضارات القديمة وقد أوصى أبقراط الملقّب بأبي الطب، باستخدام عشبه الزعتر لعلاج بعض الأمراض كالمشاكل التنفسية، وقد تمَّ استخدامه في العديد من الأغراض الطبية، كما تمّ استخدامه في الطبخ أيضاً، ويمكن استخدام الزعتر طازجاً، أو مجففاً، يمكن استخراج زيته العطري وأيضا يستخدم كمشروب وله فوائد عظيمة إذا شرب على الريق.

فوائد مشروب الزعتر على الريق

  • تخفيف حدة السعال حيث أنّ شرب شاي الزعتر، أو زيته العطري قد يساهم في التخفيف من أعراض السعال، تقوية المناعة إذ يحتوي الزعتر على العديد من المواد الغذائية المفيدة للصحة، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، والألياف، والحديد، والنحاس، والمنغنيز.
  • تقليل مستوى ضغط الدم ، فقد أشارت الدراسات إلى أنّ مستخلص هذا النوع فعّالٌ في التقليل من سرعة نبضات القلب.

فوائد الزعتر

  • تقليل الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية حيث يحتوي الزيت المستخرج من الزعتر على مركب يمتلك تأثيراً إيجابياً في المزاج، ولذلك يمكن استخدامه في بعض الأغراض العلاجية أو العطريّة.
  • حماية الجهاز الهضمي إذ يحتوي الزعتر على بعض الزيوت العطرية التي تعد مادّة حافظة في الغذاء، وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للميكروبات، وهو فعّال ضدّ بعض أنواع البكتيريا التي قد تتسبب في التسمم الغذائي وبعض مشكلات الجهاز الهضمي.
  • التقليل من احتمالية الإصابة بسرطان القولون نظرا لما يحتويه من مواد معقمة ومضادة للبكتيريا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.