التخطي إلى المحتوى

من الطبيعي أن يتساقط الشعر بشكل دوري ومنتظم عند أي شخص ولكن مع حدوث بعض الأسباب والتي يمكن أن تكون وراثية أو مُكتسبة فيمكن حدوث تسارُع لتساقط الشعر حتى الوصول لمرحلة الصلع أو خفة الشعر ,  ومن أسباب تساقط الشعر الأساسية لدى الرجال استخدام الجل والكريمات التي تحتوى على مواد تسبب التساقط وكذلك استخدام الكيراتين وأساليب التنعيم والفرد لفترة طويلة. وقد يكون السبب في الساقط هو سبب ورائي بحت او نقص فيتامينات ويمكن عمل العديد من الإجراءات لمعرفة السبب الرئيسي في تساقط الشعر وكيفية علاج المشكلة نستعرضها لكم في السطور القليلة التالية.

علاج تساقط الشعر والصلع نهائياً

أولا تشخيص المشكلة

ويُعد هو العنصر الأساسي فإذا كان الصلع وراثي وقتها نعرف أن هرمونات الذكورة لدى هذا الشخص تؤثر كثيرا على الشعر لدى المنطقة العلوية من الرأس , ومن المعروف أنه من عُمر العشرين يبدأ الشعر بالتساقط مرورا بالثلاثين وحتى الأربعين حتى الوصول لصلع شبه كامل عند بعض الرجال وجزئي الى كبير عند النساء , وعلينا استخدام بعض الأدوية التي تقلل من فعل هذه الهرمونات مع بداية سن العشرين ؛ وذلك للحفاظ على الشعر ولكن جميع أنواع العلاج في هذه الجزئية من المعروف أنها طويلة الأمد ويلزم الاستمرار عليها ويُعد زراعة الشعر من أفضل وأنسب الحلول لعلاج الصلع الوراثي .

ثانيا العلاج بالخلايا الجزعية

من أهم الطرق في علاج تساقط الشعر الآن هي الخلايا الجزعية وذلك يتم باستخدام عدد من الخلايا الموجودة فى الكتلة الدهنية لدى أي شخص وتحويلها لدهون سائلة يمكن حقنها بفروة الرأس تسمى Nano Fat , وهى جزيئات صغيرة بسيطة من الدهون حيث تم اكتشاف أن الكتلة الدهنية لدى الشخص من أفضل خزانات الخلايا الجزعية.

ثالثا العلاج الدوائي

تُعد مادة MINOXIDIL  هي المادة الوحيدة المُصرح استخدامها طبيا لعلاج الصلع ولإنبات الشعر ؛ لأنها تُزيد من اتساع الأوعية الدموية  فتزيد من إمكانية وصول الأكسجين للشعر كمثال دواء يُسمى Minoxilook والذي يوجد فيه تركيز 2% الى 5% من المادة التي تعد الوحيدة في العالم أجمع في علاج تساقط الشعر , وتركيز 5% هو الذي يؤثر تأثير فعال للرجال والنساء ولكن ليس بنفس الجرعة للرجال حيث يتم رش عدد 6 بخات صباحا ومساءا للرجال وللسيدات عدد 6 بخات مساءا فقط.

وفى بعض الحلات الشديدة لدى السيدات تستخدمه صباحا ومساءا وتحديد الجرعة يُفضل تحت إشراف الطبيب , وطريقة استخدامه تعتمد علي رش على فروة الرأس 6 بخات ونقوم بتدليك الرأس بحركات دائرية باستخدام الأصابع ولكنه يُعد دواء للاستخدام الدائم لأنه في حاله توقفه نلاحظ عندها تساقط الشعر مرة أخرى .

التعليقات

  1. افضل علاج طبيعي لتساقط الشعر قشر الرمان مع الثوم يتم غليان قشر الرمان مع التوم وتدلك فروه الراس به وتركه ثلاث ساعات تم يغسل الراس بالشامبو وتكرر العمليه يوميا عند الرجال ولنساء مرتين الئ ثلاثه ايام في الاسبوع مع شرب حمض الفوليك حبه في اليوم لاته يساعد في نمو الشعر وهدا عن تجربتي

  2. افضل علاج بعد توفيق ارحم الراحمين هي الفلوس لان بالفلوس كل شي بسيط…للاسف انا بدأت اصلع وحالتي الماديه تحت الصفر ..الحمد لله علا كل حال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.